صحةملفات وتقارير

فول الصويا … غذاء ذهبي للنساء بعد سن الأربعين

للخضروات والبقوليات والأطعمة الصحية فوائد كبيرة وعظيمة في حياتنًا جميعًا، ومع التقدم في العمر تحتاج أجسامنًا إلى الكثير من العناصر الغذائية الغنية بالبروتين والتي لا تكون مشبعة بالزيوت وغيرها، وهنا يأتي دور «فول الصويا ومنتجاته المختلفة» والذي أكدت دراسات عديدة على أهميته وفوائده.

وحرصًا من موقع «عالم البيزنس» تقديم كافة المعلومات الصحية والطبية التي تهم متابعيها، فنعرض اليوم الفوائد الصحية للفول الصويا لصحة المرأة.

ما هو فول الصويا

فول الصويا نوع من أنواع البقوليات التي تعتبر واحدة من أكثر الأغذية استهلاكًا في جميع دول العالم، حيث أنها مفيدة للعناية بصحة الإنسان، وأنها تحتوي على درجة كبيرة من البروتين التي تجعل من منتجاتها مصدرًا يعتمد عليه الإنسان وخاصة الأشخاص النباتيين.

كما يعتبر فول الصويا من أشهر أنواع الفول في العالم، حيث أنه يحتوي تقريبًا على 40% من البروتينات التي تمد الجسم بالقوة، لذلك يعده البعض بديلًا أمنًا عن اللحوم، كذلك فإن فول الصويا من الأغذية الهرمونية، حيث يحتوي على كيماويات نباتية تشبه تأثير هرمون الإستروجين، وهذ يفيد في مقاومة متاعب سن اليأس الناتجة عن نقص أو غياب هرمون الإستروجين عند السيدات.

الفول الصويا يحتوي كذلك على نسبة عالية من الكالسيوم، الذي يعد من أهم المغذيات لصحة ومتانة العظام، ويفيد تناول الفول الصويا في مقاومة مشكلة هشاشة العظام التي تزيد نسبتها عند السيدات وخاصة مع التقدم في العمر.

ويحتوي الفول الصويا كذلك على دهون غير مشبعة (زيت نباتي)، والذي يجعله كذلك من الأغذية المفيدة من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، ويقي الإنسان من تصلب الشرايين ومن أمراض القلب.

المنتجات التي تصنع من الفول الصويا

وللأهمية الكبرى التي يمثلها الفول الصويا في الأطعمة الرئيسية للإنسان فتكثر المنتجات التي يتم تجهيزها وتصنيعها من خلال فول الصويا ومنها:-

  • لبن الصويا.
  • فول الصويا المخمر «توفو».
  • حساء فول الصويا «ميسو».

الفوائد المختلفة لصحة الإنسان

حدد علماء الأغذية مجموعة من الفوائد الصحة لفول الصويا من أهمها

  • يقي الإنسان من الإصابة بالسرطان.
  • يساعد على تحسن النشاط الأيضي للإنسان.
  • يخفف أعراض سن اليأس.
  • يساعد على تحسين حالة عظام الجسم ويقلل من خطر الإصابة بالهشاشة.
  • يساعد على تحسين الدورة الدموية للإنسان ويقلل من الإصابة بالكوليسترول.
  • يساعد جسم الإنسان على السيطرة على مرض السكري.
  • يساهم في تعزيز وتقوية حالة قلب الإنسان.
  • يقلل ويخفف من اضطرابات النوم التي يعاني منها الإنسان وخاصة كبار السن.

فوائده  للنساء

نظرًا للقيمة الغذائية العالية التي يمثلها فول الصويا لصحة الإنسان، فإنه كذلك يعتبر حائط صد منيع تجاه العديد من الأمراض التي تصيب النساء خاصة في المراحل المتقدمة من العمر «بعد سن الأربعين»، ويمكن تضمين تلك الفوائد فيما يلي:

  • يساعد في تخفيف أعراض انقطاع الطمث لدى النساء:

يساعد فول الصويا في عملية تخفيف أعراض انقطاع الطمث عند السيدات، حيث يحدث للسيدات غالبًا مجموعة من الأعراض عند انقطاع الطمث، وذلك نتيجة انخفاض مستويات هرمون الإستروجين، وتلك الأعراض هي: «التعرق، وتقلبات المزاج وغيرها من الأعراض»، وتشير الدراسات إلى أن مادة «الآيسوفلافون» الموجودة في فول الصويا، تساهم في تخفيف أعراض ومظاهر الطمث عند النساء.

  • يساهم في تقليل إصابة النساء بمرض سرطات الثدي:-

أكدت الكثير من الدراسات والأبحاث التي أجريت على فوائد فول الصويا لصحة الإنسان، أنه يساهم في تقليل خطر إصابة النساء بمرض سرطان الثدي، حيث أنه من الأغذية الآمنة على صحة الإنسان لا سيما النساء.

اقرأ أيضًا.. تخلص من الاكتئاب النفسي واستمتع بحياتك

 

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق