اقتصاد وأسواقحول العالمرئيسىملفات وتقارير

فيتش تحذر : خطر غزة يصيب الاقتصادات المجاورة

حذرت وكالة “فيتش” للتصنيف الائتماني من التداعيات الأوسع للصراع في غزة، قائلة إنها تزيد من المخاطر التي تواجه الدول المجاورة للقطاع.

وقالت الوكالة إن “الحرب طويلة الأمد في غزة وما يرتبط بها من انتشار الصراع إلى المناطق المجاورة يزيد من المخاطر التي تواجه الدول في المنطقة خاصة مصر”.


ولفتت إلى أن تدخل مليشيات الحوثي سلط الضوء أيضا على إمكانية تطور تداعيات الصراع في غزة “بطرق يصعب التنبؤ بها”.

مصر والأردن

وقالت الوكالة إن الشركاء الأجانب قد يكونون على استعداد لزيادة الدعم لمصر استجابة للتداعيات المرتبطة بالصراع، وقد يتم توسيع برنامج صندوق النقد الدولي الخاص بها.

أما فيما يتعلق بالأردن فقالت إنها لا تتوقع أن تتأثر إمدادات الطاقة والمياه والغذاء في الأردن بشكل كبير بسبب الوضع في البحر الأحمر.

وأوضحت: “نتوقع أن يظل وضع التمويل الخارجي والأرصدة الخارجية للأردن متسقا مع تصنيفه الائتماني الأخير”.

قناة السويس

وكان مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد) قد اشار إلى أن حركة الشحن التي تمر عبر قناة السويس انخفضت 45 في المئة في الشهرين الماضيين، وحذرت من مغبة تداعيات هذا التراجع على مستقبل التجارة عالميا.

ويأتي التراجع بعد تحويل شركات شحن مسار السفن نتيجة هجمات مليشيات الحوثي في البحر الأحمر، مما أدى إلى ارتباك طرق التجارة البحرية المضطربة بالفعل.

وحذر أونكتاد، الذي يدعم الدول النامية في مسألة التجارة العالمية، من مخاطر ارتفاع التضخم وحالة عدم اليقين بشأن الأمن الغذائي وزيادة انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري.

وحولت شركات شحن مسار السفن بعيدا عن البحر الأحمر منذ أن بدأت مليشيات الحوثي المتحالفة مع إيران وتسيطر على مناطق كبيرة من اليمن، في شن هجمات على سفن فيما تقول إنه تضامن مع الفلسطينيين في غزة.

نرشح لك: وزير المالية يُوجِّه بالتيسيرات الجمركية لضمان تدفق المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى غزة

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى