رئيسىملفات وتقاريرمنوعات

في اليوم العالمي للمرأة.. «الداخلية» تُجري كشفاً مجانياً للسيدات وبنك مصر يوزع الحلوى على موظفيه

كتبت: آية إسماعيل تعد مناسبة احتفال العالم اليوم بـ «اليوم العالمي للمرأة» تكريما لدور المرأة في المجتمع وحرصًا وتقديرًا لدورها الفعال في خدمة المجتمع ومشاركتها في النهوض به، وتختلف مظاهر الاحتفال بهذه المناسبة من دولة لدولة، ففي مصر قررت وزارة الداخلية أن يتم الكشف على جميع سيدات مصر داخل مستشفيات الشرطة بالمجاني، وقام بنك مصر بالاحتفال بـ اليوم العالمي للمرأة على طريقته الخاصة بتوزيع قطع الحلوى على موظفيه.

موقع عالم البيزنس يرصد صور احتفال العالم باليوم العالمي للمرأة

بداية احتفال العالم بـ «اليوم العالمي للمرأة»

بدأت فكرة احتفال العالم بهذه المناسبة منذ العام 1908، عند خروج 15 ألف سيدة في مسيرة احتجاجية بشوارع مدينة نيويورك الأمريكية، للمطالبة بتقليل ساعات العمل وتحسين الأجور والحصول على حق التصويت في الانتخابات، وعبر هذا اليوم عن مدى معاناة المرأة العاملة حول العالم، إلي أن تحول في العام التالي ليوم كٌرمت فيه المرأة واحتفل العالم بها.

حيث أعلن الحزب الإشتراكي الأمريكي في عام 1910 أول يوم وطني للمرأة، واقتراحت امرأة تتدعى «كلارا زيتكن» عام 1910 أن يكون ذلك اليوم عالمياً وقامت بعرض فكرتها في الدنمارك وحازت تللك الفكرة علي قبول لدى الجميع، وحضر المؤتمر 100 امرأة من 17 دولة مختلفة ، وكان الأحتفال الأول في عام 1911 وشاركت فيه النمسا و الدنمارك وألمانيا و سويسرا، إلي ان أصبح الأمر رسميا في عام 1975 عندما بدأت الأمم المتحدة بالاحتفال بهذا اليوم واختيار موضوع مختلف له لكل عام؛ وكان أول موضوع عام 1976 يدور حول الاحتفاء بالماضي، والتخطيط للمستقبل، الي أن جاءت الذكرى المئوية في عام 2011.

8 مارس يوم الاحتفال بإنجازات المرأة في كافة مجالات الحياة

وأصبح اليوم العالمي للمرأة موعدًا للاحتفال بإنجازات المرأة في المجتمع وفي مجالات السياسة والاقتصاد، في حين أن جذوره السياسية تقوم على فكرة الإضرابات والاحتجاجات المنظمة لنشر الوعي حول استمرارية عدم المساواة بين الرجال والنساء.

وحينما بدأت فكرة  احتفال العالم بالمرأة لم  يكن ببال “كلارا ” تحديد يوم بعينه إلي أن جاء إضراب في زمن الحرب العالمية الأولي  في عام 1917، حينما أحتجت نساء روسيات بمطالبتهم ” الخبز والسلام ” وبعدها بفترة منحت الحكومة المؤقتة النساء حق التصويتوكان ذلك اليوم يصادف 8 مارس إالي أن تحدد هذا اليوم للأحتفال من كل عام

واختارت حملة اليوم العالمي للمرأة لهذا العام شعار Each For Equal، المستمد من فكرة عمل الأفراد من أجل صالح الجماعة.

وجاء في بيان الحملة: “نحن جميعا أجزاء من الكل. يمكن أن يكون لأعمالنا الفردية ومحادثاتنا وسلوكياتنا وعقلياتنا تأثير على مجتمعنا الأكبر. بشكل جماعي، يمكننا إحداث التغيير. بشكل جماعي، يمكننا أن نساعد على خلق عالم مساو بين الجنسين”.

وشهدت السنوات الماضية وصول حركة النساء الي مستوى غير مسبوق ففي عام 2017 بدأ الملايين على مواقع التواصل الأجتماعي التحدث عن حالات الأعتداء الجنسي التي تتعرض له المرأة لإدانة انتشار هذه الظاهرة علي نطاق واسع استخدام هاشتاج # MeToo

إلي مستوى عالمي وإنضمت إليه نساء من دول الهند و فرنسا والصين وكوريا الجنوبية في عام 2018 ، وفي الولايات المتحدة ، انتخب عدد قياسي من النساء في الكونجرس .

كما شهد العام الماضي تجريم عمليات إلاجهاض في أيرلندا الشمالية وإلغاء القانون الذي يفرض القيود علي سلوك النساء و ثيابهن في الأماكن العامة

وتركز احتفالية هذا العام على موضوع “العالم المتساوي هو عالم التمكين”، وهو دعوة للناس للعمل معا لخلق عالم متساوي جندريا.

مظاهر احتفال العالم بـ اليوم العالمي للمرأة

تختلف احتفالات دول العالم باليوم العالمي للمرأة، حيث تعبر كل دولة عن طريقة أحتفالها ففي روسيا تتضاعف مبيعات الزهور في الأيام الثلاثة أو الأربعة التي تسبق 8 مارس.

ففي الصين، تحصل نساء كثيرة على إجازة لنصف اليوم وفقا لتوجيه مجلس الدولة، رغم أن الكثير من أرباب العمل لا يعطون الموظفات هذه إلأجازة،أما في إيطاليا، فيحتفل باليوم العالمي للمرأة، المعروف بـ (la festa della Donna)، بتبادل أزهار الميموزا. وأصل هذا التقليد غير معروف، ولكن يعتقد أنه بدأ في روما بعد الحرب العالمية الثانية.

وفي الولايات المتحدة الأمريكية، يعتبر شهر مارس تاريخ المرأة، ويصدر إعلان رئاسي كل عام يحتفي بإنجازات المرأة الأمريكية.

وفي مصر قام اللواء محمد توفيق وزير الداخلية بتوجيه قطاع الخدمات الطبية ،بتخصيص ثلاثة أيام لتوقيع الكشف الطبي علي السيدات المصرية بمستشفيات الشرطة مجاناً وصرف الدواء المقرر مجاناً لكل حالة، ويأتي ذلك تقديراً من الدولة لدور المرأة المصرية.

«الداخلية» تُجري كشف مجاني للسيدات

وتولى اللواء توفيق اهتماما خاصاً بملف ” الأمن الأنساني ” من خلال توجيه قوافل طبية لعلاج المواطنين في القري و النجوع  بكافة محافظات الجمهورية، كما وجه بأستخراج بطاقات الرقم القومي لكبار السن و ذوي الأحتياجات الخاصة والمرض الغير قادرين صحياً لأستخراجها في منازلهم حتي لا يكدون اي مشقة مع توفير أماكن خاصة لأصحاب الحالات الخاصة بالمواقع الشرطية الخدمية “المرور، والأحوال المدنية”، والجوازات، وتصاريح العمل، وتحريك مساعدات علاجية وغذائية للقرى لاستهداف محدودي الدخل  وتوفير السلع الغذائية لهم بالمجان، كنوع من تخفيف الأعباء عنهم.

واصدرات وزارة الداخلية مبادرة ” كلنا واحد ” استكمالاً للعمل الأنساني  من خلال توفير الأغذية للمواطنين بأسعار مخفضة فى الشوادر ومن خلال السيارات المتحركة المحملة بالأغذية، حتى لا تتركهم فريسة لجشع بعض التجار، مع توفير سلع غذائية بأسعار مخفضة فى منافذ أمان التابعة للوزارة والتي تتميز بالجودة وأنخفاض الأسعار.

ولا يخلو أجتماع اللواء توفيق من التأكيد علي أهمية أحترام قيم حقوق الأنسان ومد يد العون للمواطنين.

بنك مصر يوزع الحلوى على موظفيه

احتفال بنك مصر باليوم العالمي للمرأة

ولا تخلو المصالح والهيئات الحكومية من  المشاركة في الأحتفال بذلك اليوم  ففي” بنك مصر ” قامت الإدارات بتوزيع حلوى علي جميع مواظفات الفروع لافتة من البنك عن يوم المرأة العالمي .

اقرأ أيضًأ.. الأسباب التي دفعت «رويال داتش شل» لعرض أصولها البرية للبيع

 

 

الرابط المختصر:
الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق