رئيسىملفات وتقارير

في ثاني أيام منتدى شباب العالم.. رئيس الوزراء يُطلق رسائل قوية من شرم الشيخ تؤكد قوة الدولة المصرية

يستكمل منتدى شباب العالم، الذي انطلق فعالياته أمس ويستمر حتى الخميس 13/01/2022، بمجموعة من البرامج والندوات الهامة حول التغير المناخي والتنمية دعم المشروعات الخضراء والتوجه والطاقة الجديدة والمتجددة.

وشارك الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر.

رئيس الوزراء يطلق رسائل قوية من شرم الشيخ

ووجه رئيس الوزراء عدد من الرسائل القوية التي تؤكد على قوة ومكانة الدولة المصرية، وسعي الحكومة الدائم لتحسين وتطوير حياة المواطنين، ودفع عجلة الاقتصاد الوقمي للأمام.

المنتدى يتناول قضايا محورية تخص الإنسانية

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، على أن النسخة الرابعة للمنتدى تتناول العديد من القضايا المحورية التي تخص الإنسانية بصفة عامة.

أضاف رئيس الوزراء، أن التغيرات المناخية أصبحت قضية حاكمة على كل المقاييس، وعلى العالم أجمع أن يواجهها بمنتهى الحزم والسرعة، حتى نستطيع أن نتواكب مع هذا التحدي في الفترة المقبلة.

وأشار رئيس الوزراء، إلى أنه يتم ضخ أكثر من 10 آلاف طن متري من غازات الاحتباس الحراري في الغلاف الجوي كل 10 ثواني، وهذا يعادل وزن 170 ألف شخص.

50 مليار دولار تكلفة الخطة القومية للمياه

وأكد مدبولي، أن الدولة المصرية تبذل جهودًا كبيرة في سبيل التنمية المستدامة، ومواجهة التغيرات المناخية.

وأوضح رئيس مجلس الوزراء، أن الدولة المصرية تسعى للاستفادة من الطاقات الجديدة والمتجددة، والأقل انبعاثا من الكربون وتقليل تكلفة عملية نقل الطاقة، كما أطلقنا الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية، وتنفذ الدولة كذلك مشروعات عملاقة سواء في عملية التكيف أو التغيرات المناخية.

كما تم وضع سياسات مهمة لتشجيع القطاع الخاص في مجالات الكهرباء وتحويل المخلفات إلى طاقة، بجانب إصدار أول سندات خضراء في الشرق الأوسط.

كذلك تناول رئيس الوزراء، خطط الدولة في مجال الحفاظ على المياه، مشيرًا إلى أن مصر من أكثر الدول فقرًا فيما يخص الموارد المائية، وقضية المياه تتطلب التعامل مع ندرتها وتلوثها، ولدينا خطة قومية للمياه حتى 2037 للمياه بتكلفة 50 مليار دولار أمريكي، مصر من أعلى الدول العالمية في استغلال المياه أكثر من مرة.

كما أشار مدبولي، إلى جهود الدولة لحماية الشواطئ والمناطق المهددة في شرق الدلتا، بجانب تطوير البحيرات المائية، والتي كانت مهملة لمئات السنين، واليوم الدولة تنف على الأرض تطوير كامل لكل هذه البحيرات، لافتًا إلى أن تطوير بحيرة المنزلة، 2 مليار دولار لإعادتها لما كانت عليه.

مصر لديها خطة لمضاعفة الطاقة المتجددة 300%

كما أكد قال الدكتور مصطفى مدبولى، أن الدولة المصرية لديها إمكانيات هائلة في موضوع الطاقة الجديدة والمتجددة.

وأوضح، أن وكالة فيتش تحدثت عن أن الدولة المصرية لديها القدرة على استخدام الرياح والشمس في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، ومصر لديها خطة لمضاعفة هذه الطاقة 300 % خلال الفترة القادمة، والوكالة تتحدث عن أن مصر بجانب الإمارات ستقود هذا التوجه مع دول أخرى في المنطقة.

تأثير سلبي للتغيرات المناخية على مصر

كذلك قال رئيس مجلس الوزراء، إن مصر من أكثر الدول المعرضة لتأثير سلبي بسبب التغيرات المناخية.

وأشار مدبولي، إلى أن الجميع يتحدث عن ارتفاع منسوب البحر واحتمال غرق بعض المناطق والدولة المصرية بذلت جهودا لمواجهة هذه التحديات.

وأضاف، أن الدول النامية لم تكن السب في هذه الظاهرة لكنها تدفع فاتورة هذه الظاهرة جنبا الى جنب مع الدول المتقدمة التي كانت سببا رئيسيا في هذه الظاهرة.

الحكومة تستهدف زيادة المشروعات الخضراء لـ 50 % خلال عامين

وأكد الدكتور مصطفى مدبولى، أن 30 % من المشروعات الاستثمارية التي تنفذها الدولة عبارة عن مشروعات خضراء، كاشفا عن الوصول لنسبة 50 % خلال العامين القادمين.

وأضاف، أن مشروع «حياة كريمة» على رأس تلك المشروعات، حيث يستهدف المشروع تحسين جودة الحياة لـ 60 مليون مواطن ومن مكوناتها مواجهة التغيرات المناخية والتكيف مع المتغيرات المناخية.

وأشار، إلى أن مصر تستهدف من خلال مؤتمر «كوب 27» التركيز على قارة أفريقيا والدول النامية وأن يكون هذا المؤتمر فرصة لعرض طلباتها وألوياتها والتنسيق فيما بينها، كاشفا عن تخصيص جائزة للابتكار الأخضر.

أهداف منتدى شباب العالم الرابع

ويهدف المنتدى التي تستمر فعالياته لـ4 أيام، تعزيز الحوار ومناقشة قضايا التنمية، وإرسال رسالة سلام وازدهار من مصر إلى العالم، وقد اعتمدت لجنة التنمية الاجتماعية التابعة للأمم المتحدة، النسخ الثلاث السابقة من منتدى شباب العالم في مصر، كمنصة دولية لمناقشة قضايا الشباب.

وأعلنت إدارة المنتدى عن أجندة النسخة الرابعة التي تضم عددا من القضايا والموضوعات الحيوية التي تعكس ملامح الواقع الجديد بعد جائحة كورونا (كوفيد-19) التي أثرت على حياة الملايين ببلدان العالم أجمع، كما تنطلق جميع الموضوعات من المحاور الثلاثة الأساسية للمنتدى، وهي «السلام والإبداع والتنمية».

اقرأ أيضًا.. شرم الشيخ تتزين اليوم لفعاليات النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم.. وإشادة دولية بالتنظيم

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى