ملفات وتقارير

قبل ساعات من تصويت مجلس الشيوخ على عزله..دونالد ترامب يتصرف بجنون

مزق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خطاب حالة الاتحاد الذي ألقاه مساء أمس الثلاثاء أمام لجنة مشتركة من الكونجرس، بعد الحديث عن اجراءات مساءلته، والتي تهدف إلى عزله.

وجاء الخطاب الذي ألقاه ترامب واستمر لأكثر من 80 دقيقة، قبل ساعات من تصويت مجلس الشيوخ على عزل دونالد ترامب من منصبه.

وبالرغم من عدم تطرق الرئيس الأمريكي ترامب إلى قضية مساءلته ومن ثم عزله خلال الخطاب، وقام بتسليط الضوء بعض القضايا منها: «الأداء الاقتصادي والصفقات التجارية لأمريكا».

ترامب رفض مصافحة رئيسة مجلس النواب

دونالد ترامب
دونالد ترامب يرفض مصافحة رئيسة مجلس النواب

بعد انتهاء خطابه المطول رفض الرئيس الأمريكي ترامب مصافحة رئيسة مجلس النواب الأمريكي «نانسي بيلوسي» والتي بادرة بمصافحته، أثناء قيامها بتسليمه نسخة ورقية من خطاب حالة الاتحاد.

وقد سعت رئيسة مجلس الشيوخ إلى مصافحة ترامب بالأيدي لكنه رفض ولم يمد يده لمصافحتها.

يذكر أن بيلوسي قد دعت في العام الماضي إلى بدء تحقيقات رسمية لمساءلة الرئيس الأمريكي تمهيداً لعزله، فيما اعتبرته إساءة لاستخدام السلطة.

ترامب يتفاخر خلال خطابه بالوضع الأمريكي في ظل رئاسته

دونالد ترامب
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في خطابه أمام الكونجرس

وكعادته تفاخر ترامب خلال خطابه بالأداء الاقتصادي المرتفع للولايات المتحدة الأمريكية مع طفرة الوظائف وقفزة في الأجور وارتفاع الثقة وتراجع معدلات الفقر إضافة لانخفاض معدل الجريمة، ما أدى لازدهار البلاد.

وأكد ترامب لجميع الحضور أن الاقتصاد الأمريكي هو أفضل الاقتصادات في العالم على الإطلاق قائلًا: “لقد قمنا منذ انتخابي بتدشين 7 ملايين وظيفة جديدة”، وهو أكثر بنحو 5 ملايين وظيفة عما توقعه خبراء الحكومة خلال الإدارات السابقة، كما أن معدل البطالة عند أدنى مستوى في نصف قرن تقريبًا”.

واستكمل ترامب حديثه مشيرًا إلى زيادة صافي أجور الطبقة الدنيا بنسبة 47 في المائة، وهو ما يعد ثلاثة مرات أسرع من الزيادة في أجور أغنى 1 بالمائة من السكان.

وقد ذكر الرئيس الأمريكي أن الاقتصاد الأمريكي قفزت بنحو 70% لتضيف حوالي 12 تريليون دولار إلى ثروة البلاد منذ توليه المنصب.

وأكد ترامب أن الولايات المتحدة الأمريكية  بعد أن قفدت حوالي 60 ألف مصنع تحت قيادة الإدارتين السابقتين، فإنها شهدت مجددًا إضافة 12 ألف مصنع جديد في ظل إدارته.

وأشار ترامب خلال خطابه الصفقات التجارية العديدة التي أبرمها منذ توليه الحكم في يناير من العام 2017، من أجل إحياء اقتصاد الولايات المتحدة.

وقال: إن أحد أكبر الوعود التي قطعها على نفسه أمام الشعب الأمريكي كان استبدال اتفاقية التجارة مع المكسيك وكندا والمعروفة باسم “النافتا”.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال الخطاب: أنه تعهد بفرض تعريفات جمركية لمكافحة سرقة الوظائف الأمريكية الهائلة من الصين، قائلاً: “استراتيجيتنا نجحت”.

يذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية قد وقعت المرحلة الأولى من الاتفاقية التجارية والتي من شأنها «الدفاع عن عمالنا وحماية ملكيتنا الفكرية إضافة إلى توفير مليارات الدولارات لخزانتها».

ترامب يتطرق في خطابه إلى تداعيات فيروس كورونا على الولايات المتحدة الأمريكية

وبخصوص تداعيات فيروس كورونا على الولايات المتحدة الأمريكية قال ترامب: مع التأكيد حماية الصحة الأمريكية تعني محاربة الأمراض المعدية، ونحن نقوم بالتنسيق مع الحكومة الصينية كما نعمل معاً عن كثب بشأن تفشي فيروس كورونا في الصين.

موكدًا أن الإدارة الأمريكية سوف تتخذ كافة الخطوات الضرورية لحماية المواطنيين الأمريكيين من هذا التهديد.

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق