منوعات

قراءة القرآن بدون حجاب

قراءة القرآن بدون حجاب واحد من الأسئلة التي تبحث عنها أغلب النساء المسلمات التي تقرأ القرآن معظم الوقت وتريد الإجابة عليها،  وقد ردت دار الإفتاء المصرية عن هذا السؤال وأجاب عنه الدكتور محمود شلبي أمين الفتوى بدار الإفتاء، وذكر أن قراءة القرآن الكريم لها شروط أولها أن تكون المرأة على وضوء وهذا من رأي جمهور الفقهاء، ولا يجوز القراءة في مكان به نجاسات ولا يجوز لها القراءة في أيام الحيض أو النفاس.

قراءة القرآن بدون حجاب

عن حكم قراءة المرأة القرآن بدون حجاب في منزلها فهو يجوز لها ذلك ولا يوجد مانع من هذا ولكن إذا كان من آداب التلاوة أن ترتدي الحجاب في تلك الحالة، لأنه يكون مجلس تحضره الملائكة، وقد ذكر أنه يشترط أن ترتدي المرأة الحجاب عند الصلاة ولم يكن من الشروط ارتدائه أثناء قراءة القرآن الكريم.

قراءة القرآن بدون حجاب
قراءة القرآن بدون حجاب

حكم قراءة القرآن بملابس خفيفة

ذكر الشيخ عمرو الورداني أمين الفتوى بدار الإفتاء إنه من الجائز قراءة القرآن والمرأة ترتدي ملابس خفيفة، وباعتبار أن القرآن من أحد جوانب الذكر والله عز وجل يقبل الذكر من المسلم في كل حال.

كما أنه أضاف أثناء رده على السؤال إن الالتزام بارتداء الملابس الثقيلة والحجاب خلال قراءة القرآن تكون من الأمور المستحب ولابد أن كل مسلم يلزم بما يكون مستحب عند الله، ولكن هذا لا يمنع من القراءة دون حجاب طالما في منزلها ولا يوجد أي أجنبي، وهذه مجرد نصيحة من أمين الفتوى.

قراءة القرآن بدون حجاب
قراءة القرآن بدون حجاب

وقال أمين لجنة دار الفتوى بدار الإفتاء المصرية أنه يجوز أن تقرأ المرأة القرآن وهي ترتدي ملابس البيت القصير والخفيفة، وقام بالرد على سؤال خاص بحكم الصلاة للمرأة وهي ترتدي ملابس المنزل وفوقها الخمار، وقراءة القرآن وشعرها دون غطاء.

قال لها أن في كلا الحالتين لا يوجد أي مانع فيهم والصلاة تكون صحيحة وقراءة القرآن بنفس الهيئة مقبولة ولك الثواب، وذكر أن لا يكون هناك شرط بأن ترتدي المرأة ملابس الخروج في البيت أثناء قرائتها للقرآن أو عند أداء فريضة الصلاة.

هل يجوز سجود التلاوة دون حجاب

يوجد الكثير من الآراء حول هذا السؤال وذكر بعض من العلماء عن هذا الأمر إذا كانت سجدة التلاوة مثل حكم الصلاة ولا يشترط لها ما يشترط على الصلاة من وضوء وستر، وقالوا إنه يجوز سجود التلاوة دون حجاب.

قراءة القرآن بدون حجاب
قراءة القرآن بدون حجاب

ولكن جمهور العلماء من الشافعية والحنفية والمالكية والحنابلة اشترطوا أن ينطبق على سجدة التلاوة وما يشترط على الصلاة من طهارة الحدثين الأكبر والأصغر واستقبال القبلة وطهارة مكان الصلاة وسترة العورة والوضوء وتكبير الإحرام ومن ثم سجدة التلاوة.

ولكن لا يشترط التسليم عند الانتهاء من سجدة التلاوة ولا يمكن للحائض والنفساء أن تسجد سجدة التلاوة، وبعض العلماء ذكروا عدم شرط الطهارة عند سجود التلاوة مثل ابن تيمية لأنها لا يعتبرها مثل الصلاة ولا يشترط عليها ما يشترط على الصلاة من طهارة واستقبال القبلة.

وبالنسبة إلى جمهور الفقهاء اشترط أن لصحة سجود التلاوة دخول وقت السجود، وأن يتحقق دخول وقت سجدة التلاوة بقراءة كافة كلمات آية سجدة التلاوة أو الاستماع لها، فإذا سجد أحدهم قبل الانتهاء من آية سجدة التلاوة.

بالإضافة إلى أن الصلاة لا تصلح قبل دخول وقت الصلاة وسجدة التلاوة تأخذ نفس أحكام الصلاة وبذلك لا يجوز قبل دخول وقتها.

وفي نهاية موضوعنا نقول إن الإجابة عن السؤال إجازة قراءة القرآن بدون ارتداء الحجاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى