حوادث وقضايارئيسىعالم الفنملفات وتقاريرمنوعات

قصص وحكايات لمشاهير رحلوا عن عالمنًا عام 2020

كتبت: تقى أيمن

رحل عن عالمنا منذ بداية عام 2020  مجموعة من أشهر  الفنانين في مصر والوطن العربي، الذين ساهموا في رسم بسمة على وجوه المشاهدين، وكان لموتهم تأثير سيئ في نفوس الكثير من المشاهدين، حتى أطلق البعض على عام 2020 عام «الحصاد لأفضل الممثلين في مصر»، والذين كان أولهم الفنانة ماجدة الصباحي وتبعتها الفنانة الراحلة نادية لطفي، ولم تكتفي بل أخذت معها رجاء الجداوى، وحسن حسنى، وإبراهيم نصر، وسمير الإسكندراني وكان آخرهم عبد الرازق الشيمي الملقب بفرعون السينما المصرية.

يرصد موقع «عالم البيزنس» في هذا التقرير أبرز مشاهير الفن الذين رحلوا عن عالمنًا خلال عام 2020.

الفنان الراحل عبد الرازق الشيمى

الفنان عبدالرازق الشيمي – الشهير بـ«فرعون السينما»

توفي أمس السبت الفنان عبد الرازف الشيمى الشهير ب «فرعون السينما»، بعد تعرضه لأزمة صحية مؤخرًا دخل على أثرها مستشفي الهرم.

ويعد عبد الرازق الشيمى من أشهر كومبارسات السينما المصرية، من أشهر أعماله «يوميات ونيس»، و «الرجل الآخر» ، «لدواعي أمنيه» ،  «سلسال الدم» ، وأخرهم مسلسل «الأخ الكبير»  في عام 2020 .

الفنانة الراحلة «شويكار»

الفنانة شويكار

توفيت الفنانة المصرية شويكار يوم الجمعه 14/8/2020 عن عمر يناهز ال ٨٥ عامًا ، وقدمت الراحلة ما يزيد عن 170 عملا فنيا ، جاء آخرهم في عام 2012 ، حينما شاركت بمسلسل “سر علنى” ، إلا أنها اختارت بعد ذلك الاختفاء وعدم الظهور مرة أخرى ، حيث تسبب مرضها في مكوثها بالمنزل حتى رحيلها .

من أشهر أفلامها ” أخطر رجل في العالم “، ” أرض النفاق ” ، ” سفاح النساء ” ، ومن أشهر المسرحيات ” أنا وهو وهى ” ، ” سيدتى الجميلة ” ، ” حواء الساعه 12″ .

الفنان الراحل سمير الإسكندراني

توفي سمير الاسكندراني  13 أغسطس 2020 ،عن عمر يناهز 82 عامُا ، المعروف ب ” ثعلب المخابرات ” ، تغنى بأروع الأغنيات الوطنيه، وقدم طوال مشواره الفنى عشرات الأغانى المميزه ، مثل ” مين إللى قال ” ، ” ابن مصر ” ، ” في حب مصر ” .

يشار إلى أن سمير الاسكندراني مطرب ورسام مصرى ، ساعد المخابرات العامة المصرية على الإيقاع بشبكة كبيرة من الجواسيس داخل مصر ، وإيهام العدو الإسرائيلى بالعمل لحسابه ،واستطاع الإيقاع بواحد من أخطر ضباط المخابرات الإسرائيلية والقبض عليه داخل مصر وهو مويس جود سوارد.

الفنان الراحل إبراهيم نصر الشهير بـ «ذكية زكريا»

 

إبراهيم نصر
الفنان الراحل إبراهيم نصر

توفي إبراهيم نصر  يوم 12 مايو 2020، عن عمر ناهز 70عامًا ، ولم يتم إجراء أية مراسم خاصة بالعزاء بسبب أزمة كورونا.

قدم العديد من الأدوار الفنية ، وأشتهر من خلال برنامج ” الكاميرا الخفية ” الذى قدمه لسنوات طويلة ، وظهر من خلال شخصية “زكية زكريا ” ، كما شارك في فيلم “إكس لارج ” مع احمد حلمى، وكان فيلم الكهف هو آخر أعماله السينمائية قبل عامين .

الفنان الكوميدي الراحل حسن حسني

الفنان حسن حسني
الفنان حسن حسني

توفي الفنان حسن حسنى عن عمر يناهز 89 عاماً 30 مايو 2020 ، حيث قدم أكثر من 490 عملًا ما بين مسرح وتلفاز وسينما ، أطلق عليه الكاتب موسى صبرى لقب “القشاش”.

ومن أبرز الأفلام التي شارك فيها الراحل “بخيت وعديله” ، “افريكانو ” ، ” اللمبى”  ، “الناظر ” و غيرها ، وكانت آخر أعماله مسلسل “سلطانة المعز” بطولة غادة عبد الرازق.

الفنانة الراحلة رجاء الجداوي

رجاء الجداوي
الفنانة الكبيرة الراحلة رجاء الجداوي

توفيت رجاء الجداوى في الخامس من  يوليه 2020 عن عامر يناهز 82 عامًا ، في مستشفي أبو خليفة للعزل الصحى بالإسماعلية بعد صراع لمدة 43 يومًا مع فيروس كورونا .

تعد ممثلة مصرية وعارضة ازياء سابقًا ، أستمرت مسيرتها الفنية على ما يقارب 62 عامًا ، وكان أول أفلامها “دعاء الكروان ”   ، وتتخطي أعمالها بين التليفزيون والسينما والمسرح ال 250 عاملًا ، ومن أبرز أعمالها “دعاء الكروان ” ، ” حنفي الأبهة” ، “إشاعة حب ” .

الفنانة الراحلة نادية لطفي

رحيل نادية لطفي
نادية لطفي – الوفاة

رحلت نادية لطفي عن عمر 83 عامًا ،  الثلاثاء 4 فبراير 2020 بعد صراع طويل من المرض ، نادية لطفي من أهم ممثلات العصر الذهبى للسينما المصرية ، وشاركت في بطولة عشرات الافلام السينمائية من بينها “النظارة السوداء”، “أبى فوق الشجرة “، “الناصر صلاح الدين “.

وجسدت الفنانة المصرية عددًا من شخصيات روايات الأديب العالمى نجيب محفوظ ، في أفلام منها “السمان”، “بين القصرين”، “قصر الشوق

الفنانة الراحلة ماجده الصباحي

الراحلة ماجدة الصباحي - صورة أرشيفية
الراحلة ماجدة الصباحي – صورة أرشيفية

توفيت الفنانة و المنتجة المصرية ماجدة الصباحي في 16 يناير عام 2020 عن عمر 89 عامًا ، حيث أعتزلت عن التمثيل منذ أن قدمت فيلم ” ونسيت أنى إمرأة” ، مع المخرج عاطف سالم .

دخلت مجال الإنتاج ومن أشهر أفلامها التى أنتجتها “جميلة “، “هجرة الرسول” ، واختيرت كعضو لجنة السينما بالمجالس القومية المتخصصة وحصلت على العديد من الجوائز .

حيث تميزت في تجسيد شخصيات مختلفة منها السياسية في والدينية  و التاريخية والرومانسية والاجتماعية .

ومن أشهر الأفلام التى قدمتها،” المراهقات، ” “العمر لحظه ” ، ” بائعة الجرائد ” ، “بنات اليوم ” ، وغيرها من الأفلام التى تتجاوز عددها الستين فيلم.

اقرأ أيضًا.. تداعيات تأثير أزمة كورونا على المهرجانات السينمائية العالمية

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق