الأخبارخدماترئيسىملفات وتقارير

قطار المنصورة.. الكمسري يُعاقب.. والوزير يعتذر ..والجيش يُعلّق .. والسيدة تأسر القلوب

كتبت – أمل سعداوي

في واقعة أثارت جدلاً واسعاً لدى الوسائل الإعلامية ومواقع التواصل الاجتماعية، ومن تصوير مستتر داخل عربة قطار، ظهرت فيه قسوة كمسري أمام مجند من القوات المسلحة، ولم يخفى فيه أيضاً حنان سيدة مصرية أصيلة عاملت المجند كأحد أبناءها وتدخلت لتدفع له ثمن التذكرة المختلف عليها.

عقب انتشار الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، اعتذر كامل الوزير وزير النقل شخصياً للجندي، موجهاً بالتحقيق الفوري مع الكمسري، وبدورها قررت وزارة النقل معاقبته وخصم 50 يوماً من رئيس القطار و15 يوماً من مشرف القطار، فيما علقت القوات المسلحة على الواقعة مؤكدة أنها تحترم كل مؤسسات الدولة.

رئيس القطار يطالب مجند بدفع تذكرة وسيدة تتدخل

تداول على موقع التواصل الاجتماعي فيديو لكمسري في إحدى القطارات المتحدة من المنصورة إلى القاهرة يطلب من مجند أن يدفع ثمن التذكرة بعد أن نسى شراء التذكرة قبل ركوبه للقطار وآثار هذا الفيديو الجدل على السوشيال ميديا.

وحدث جدل بين الكمسري والمجند وطلب منه أن يدفع ثمن التذكرة 22 جنيه أو ينزل من القطار، وأثناء الجدل تدخلت سيدة تدعى “صفية أبو العزم” أصرت على دفع ثمن التذكرة للمجند ورفضت أن يقوم بدفعها، ورأت أن للزي العسكرى مكانته ولا يمكن أهانته بهذا الشكل.

اعتذار «الوزير» للمجند

بعد انتشار الفيديو خرج وزير النقل الفريق كامل الوزير، وأصدار بياناً يعلن فيه اعتذاره الشديد للمجند ولركاب القطار الذي أساء لهم الكمسري.

وأعلن «الوزير» إيقاف مرتكبي الواقعة عن العمل وتحويلهم إلى التحقيق كما أثنى عن تقديره لجهود الدولة بشكل عام وأجهزة الجيش والشرطة بشكل خاص.

تعليق القوات المسلحة

أعربت القيادة العامة للقوات المسلحة عن احترامها الشديد لكافة أجهزة الدولة وأكدت على التزام أفرادها بالانضباط الذي يعد من العادات الرئيسية للمؤسسة العسكرية.

وأضافت القوات المسلحة أن جنودها هم حماة الوطن ومستعدون للتضحية بأنفسهم في سبيل هذا الوطن وشعبه العظيم.

وتابع البيان: «نقدر الإجراءات التي اتخاذتها وزارة النقل اتجاه الواقعة التي تعبر عن سلوك فردي خاطئ لأحد العاملين».

ووجهت القوات المسلحة الشكر والتقدير للسيدة المصرية التى أصرت على دفع ثمن التذكرة للمجند ورفضت نزوله من القطار.

وأكدت القوات المسلحة أن موقف تلك السيدة يدل على أصالة المرأة المصرية التى تحمل فى قلبها الكثير من العطاء والإنسانية والأمومة.

«النقل» تعاقب الكمسري

وأعلنت وزارة النقل، انتهاء التحقيق الفوري الذي وجه به الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل بشأن قيام كمسارية قطار رقم 948 المنصورة/القاهرة بالتجاوز في حق أحد أفراد القوات المسلحة من ركاب القطار.

وأوضحت الوزارة في بيان لها، بأنه تم التحقيق مع الكمسارية بمعرفة الشؤون القانونية بهيئة السكك الحديدية وجاءت نتائج التحقيقات وفقاً للآئحة نظام العاملين بالهئية كالتالي:-

1- تمت مجازاة عادل فاروق عبدالهادي، رئيس القطار، بخصم أجر 50 يومًا من راتبه لما بدر منه تجاه الركاب وعدم اتخاذ التدابير الاحترازية اللازمة بارتداء الكمامة الطبية.

2. تمت مجازاة عادل صلاح عبدالمنعم، مشرف القطار، بخصم أجر 15 يومًا من راتبه؛ لعدم تنفيذه تعليمات الهيئة في هذه الواقعة وعدم اتخاذ التدابير الاحترازية اللازمة.

3. صدرت تعليمات باستبعاد المذكورين عن العمل بقطارات الركاب وتشغيلهم بقطارات نقل البضائع.

4. كما تم تحرير محضر شرطة لهما؛ لعدم ارتدائهما الكمامة الطبية وتطبيق قرار الدكتور رئيس مجلس الوزراء عليهما بالغرامة 4000 جنيه.

5. بفحص بيان الحالة الوظيفية للمذكورين تبين سلبية آخر تحليل للمواد المخدرة في مارس 2020، وقد تم تحويل المذكورين اليوم الخميس 10/9/2020 بعد حدوث الواقعة للكشف الطبي مخدرات، والكشف الطبي النفسي.

سيدة القطار تأسر قلوب المصرييين

قالت السيدة صفية أبو العزم، في تصريحات لوسائل إعلام مصرية، إنها سمعت خلال رحلتها أصوات شجار من خلفها.

بعدها شاهدت الكمسري، وهو يتكلم بأسلوب غير لائق مع المجند، الأمر الذي أثار إزعاجها، وجعلها تدفع ثمن التذكرة للعسكري.

وأضافت الحاجة صفية، أنها شعرت بالحزن مع التعامل السيء مع مجند يسهر لحماية الوطن والدفاع عنه.

وحظي موقف السيدة المصرية بإشادة واسعة على منصات التواصل الاجتماعي، ووصف كثيرون موقفها بالبطولي، فيما قوبل سلوك محصّل التذاكر بتنديد واسع.

وعلّق الممثل المصري محمد هنيدي على صفحته بفيسبوك قائلا “تحية للست الجميلة اللي فكرتني بوالدتي، وقفتها وجدعتنها على شاب شافته زي ابنها زي ما أمهاتنا كلها كانت بتعمل”.

الوسوم

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق