خدماترئيسىملفات وتقارير

كارت ذكي ومفاجآت من «التعليم» خلال الخمس سنوات المقبلة

الكارت الذكي والتوسع في مدارس التكنولوجيا التطبيقية

كتبت: دنيا عبدالله

كشف الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، عن تفاصيل الخطة المستقبلية، المقرر تنفيذها خلال الخمس سنوات المقبلة.

قال وزير التربية والتعليم في تقرير رسمي، إن اليوم سيتم العمل على صقل وجدان ‏الطالب وفق ميوله، بمناسبة اليوم العالمي للتعليم.

مع اتجاهات وتنمية قيم التعاون والخير والجمال والسمو بالروح الإنسانية وتنمية معارف الطلاب ومهاراتهم وقدراتهم والكشف عن مواهبهم.

بالإضافة الى أنه سيتم إقامة الأولمبياد القومي والإفريقي في العلوم والفنون والآداب والرياضة، على غرار المسابقات العالمية للمهارات، على جميع الطلاب المصريين بجميع المدارس في كافة المراحل التعليمية.

وكذلك الأبناء الطلاب الوافدين من الدول العربية والأفريقية، وأبنائنا من المدارس المصرية في الخارج، والبعثات التعليمية في السودان والصومال بالتنسيق مع ممثلي وزارة الخارجية المصرية.

أضاف وزير التعليم ‏انه سيتم الاستمرار في تطوير مناهج التعليم الفني حسب منهجية الجدارات ليكتمل التطبيق في مدارس التعليم الفني والمزدوج مع بداية العام الدراسي 2024/ 2025.

«التعليم» تعلن خطة توزيع التابلت وإصدار الكارت الذكي للطلاب

أعلن شوقي أنه يخطط أيضا خلال الخمس سنوات المقبلة إلى إنجاز مشروع الهوية الرقمية للطلاب، وإصدار الكارت الذكي إلى جانب إنجاز مشروع الإنترنت التعليمي الآمن.

والتوسع في توزيع الاجهزة مثل (التابلت والمحمول واللاب توب) لجميع طلاب من الصف الرابع الابتدائي حتى الصف الثالث الإعدادي.

كما يخطط وزير التعليم إلى إنجاز مشروع ربط المدارس الإعدادية، وكذلك مشروع ميكنة الإجراءات الخاصة بالتعليم الخاص وحكمة الأداء الإداري والمالي والفني لمنظومة المدارس الخاصة.

أشار التقرير إلى أنه سيتم تشغيل الهيئة المصرية الوطنية لضمان الجودة والاعتماد لبرامج التعليم التقني والفني والمهني تحت اسم إتقان بعد إقرار مجلس النواب لقانونها.

وتابع التقرير أنه سيتم إنشاء وتشغيل مركز لتعزيز ضمان الجودة في مدارس التعليم الفني داخل الوزارة بالتعاون مع الجانب الألماني.

والجهات الدولية ‏الأخرى الداعمة لتعليم الفني لإعداد المدارس للتقدم للاعتماد من هيئة ضمان الجودة الجديدة (اتقان).

وأضاف وزوير التعليم أنه سيتم تشغيل أكاديمية لمعلمي التعليم الفني، وإنشاء وتشغيل 5 فروع لها في مراكز التميز التي ستنشأ بالمحافظات بالتعاون مع الجانب الألماني.

«التعليم»: سيتم التوسع في إنشاء المدارس التكنولوجيا التطبيقية

أكد التقرير الصادر من وزارة التربية والتعليم أنه سيتم التوسع في إنشاء المزيد من ‏مدارس التكنولوجيا التطبيقية بمعدل 10 مدارس على الأقل سنوياً.

‏‏ونظرًا لنجاح مبادرات ادخال التأسيس العسكري في مدارس التعليم الفني، وأثرها في انتظام الطلاب في الحضور وارتفاع درجة انضباطهم وانتماءهم للوطن.

سيتم التوسع في تطبيقها بمعدل 100 مدرسة إضافية سنوياً ليصل اجمالي عدد المدارس إلى 226 مدرسة في بداية العام الدراسي 2021-2022.

كما تستهدف الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار الوصول إلى 60 ألف دارس سنوياً اعتباراً من العام الحالي 2021-2022.

‏كما تخطط وزارة التربية والتعليم ‏لتعديل مواد التعليم الفني في قانون التعليم الحالي بحيث يتم إدخال الامور المستهدفه، مثل منهجية الجدارات ‏والتعليم المزدوج ومدارس التكنولوجيا التطبيقية، و تغيير اسلوب التقييم وكذلك تعديل المادة 15 من قانون الاستثمار الحالي الصادر عام 2017 لتحفيز القطاع الخاص على المشاركة في إنشاء مدارس تكنولوجيا تطبيقية والمساهمة في إنشاء مجالس مهارات قطاعية.

تخطط وزارة التربية والتعليم أيضا لزيادة ‏عدد مدارس التعليم الفني، بما يتوافق مع المناطق الصناعية والمشاريع القومية التي يتم تنفيذها حاليا، إلى جانب التوسع في عملية الرقمنة عن طريق استحداث منصة تعليمية خاصة لطلاب التعليم الفني، لتوفير محتوى تعليمي احترافي يخدم البرامج الدراسية المختلفة وهو ما يساعد على التحول نحو التعليم المدمج.

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى