رئيسىصحةملفات وتقارير

كورونا خلال 24 ساعة.. ارتفاع طفيف في إصابات مصر والمغرب تفرض قيود صارمة

كشفت وزارة الصحة والسكان، في بيانها مساء أمس الإثنين، عن ارتفاع طفيف في إصابات فيروس كورونا المستجد، بعد تسجيلها 623 حالة جديدة، في حين قررت السلطات المغربية، تعليق الرحلات القادمة من وإلى عدد من البلدان الأوروبية وتركيا، وذلك بسبب اكتشاف 21 حالة لفيروس كورونا المتحور.

يستعرض موقع «عالم البيزنس» في هذا التقرير آخر إحصائيات فيروس كورونا المستجد حول العالم.

كورونا حول العالم

623 حالة إصابة جديدة في مصر

أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الإثنين، عن خروج  346 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 138183 حالة حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 623 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 51 حالة جديدة.

وأكد مجاهد، أنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية  لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وأوضح خالد مجاهد، أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الإثنين، هو 178774 حالة من ضمنهم 138183 حالة تم شفاؤها، و 10404 حالة وفاة.

اكتشاف سلالة متحورة جديدة في المغرب

قررت المملكة المغربية تعليق الرحلات القادمة من وإلى عدد من البلدان الأوروبية وتركيا، وذلك بسبب اكتشاف 21 حالة لفيروس كورونا المتحور.

وستعمل السلطات المغربية، على تعليق الرحلات مع بلدان أخرى منها ألمانيا وبلجيكا والبرتغال.

ويأتي هذا في وقت قررت فيه وزارة الصحة المغربية توسيع الاستفادة من عملية التلقيح الوطنية ضد كورونا لتشمل المواطنات والمواطنين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 60 و64 سنة، وكذلك الشريحة الأولى للأشخاص الحاملين لأمراض مزمنة بما فيها أمراض الأورام والذين يتوفرون على أنظمة التغطية الصحية الإجبارية (الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي) وكذا نظام “راميد” ، وذلك بالموازاة مع تلقيح الفئة المستهدفة حاليا والتي تهم الفئات البالغة من العمر 65 سنة فما فوق.

وتشدد الصحة المغربية، على ضرورة الاستمرار في احترام التدابير الوقائية، وذلك قبل وخلال وبعد عملية التلقيح ضد الفيروس؛ للمساهمة في جهود كبح انتشار الفيروس خاصة في ظل اكتشاف سلالات متحورة.

أمريكا أكثر دول العالم تأثرًا بكورونا

تجاوزت الولايات المتحدة الأمريكية حاجز الـ500 ألف وفاة بـ«كوفيد-19»بعد ما يزيد قليلا على عام من سقوط أول ضحية معروفة لجائحة فيروس كورونا في مقاطعة سانتا كلارا بولاية كاليفورنيا.

وفي بيان لتكريم الضحايا، أمر الرئيس الأمريكي جو بايدن بتنكيس العلم الأمريكي على المباني الحكومية حتى غروب الشمس يوم الجمعة.

وقال بايدن: “في هذه المناسبة الجليلة، نفكر في خسارتهم وفي أحبائهم.. علينا كأمة أن نتذكرهم كي نتمكن من البدء في التعافي والتوحد وإيجاد هدف كأمة واحدة لهزيمة هذه الجائحة”، وقرعت أجراس الكاتدرائية الوطنية في واشنطن تكريما لأرواح الضحايا.

وقال بايدن في خطاب حزين بالبيت الأبيض بعد قرع الأجراس “في حين نقر بحجم هذا العدد الكبير من الوفيات في أمريكا، تذكروا كل شخص والحياة التي عاشوها”.

وتابع قائلا: “الابن الذي كان يتصل بأمه كل ليلة.. الأب والابنة التي أضاءت عالمه.. أفضل صديق الذي كان موجودا دائما… الممرضة التي جعلت مرضاها يرغبون في الحياة”.

وبعد لحظات قليلة، ظهر بايدن وزوجته ونائبته كاملا هاريس وزوجها وهم يرتدون ملابس سوداء ويضعون كمامات سوداء.

وسجلت البلاد ما يربو على 28 مليون إصابة بفيروس كورونا و500264 حالة وفاة بالمرض، حتى عصر يوم الإثنين، طبقا لإحصاء لرويترز استند إلى بيانات الصحة العامة، وذلك رغم أن عدد الوفيات اليومي وعدد من يتلقون العلاج في المستشفيات انخفض إلى أدنى مستوى منذ ما قبل عيد الشكر وعيد الميلاد.

ونحو 19 في المئة من إجمالي وفيات فيروس كورونا على مستوى العالم حدثت في الولايات المتحدة وهي نسبة كبيرة للغاية إذا أخذنا بالاعتبار أن عدد السكان هناك يمثل أربعة في المئة فقط من سكان العالم.

وقال الدكتور أنتوني فاوتشي كبير مستشاري بايدن للأمراض المعدية “هذا هو أسوأ شيء حدث لهذا البلد فيما يتعلق بصحة الأمة منذ أكثر من 100 عام”. وأضاف أن الناس سيتحدثون بعد عقود من الآن عن “ذلك العام الرهيب 2020 وربما 2021”.

الصين تسجل 10 إصابات جديدة

قالت اللجنة الوطنية للصحة في الصين، الثلاثاء، إن البلاد سجلت 10 إصابات جديدة بكوفيد-19، انخفاضا من 11 إصابة في اليوم السابق.

وأضافت اللجنة في بيان أن جميع حالات الإصابة الجديدة وافدة من الخارج. وارتفع عدد الإصابات دون أعراض، والتي لا تعتبرها الصين إصابات مؤكدة، إلى تسع من ثماني حالات في اليوم السابق.

ويبلغ حاليا إجمالي الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في البر الرئيسي الصيني 89852 حالة، بينما لا يزال عدد الوفيات ثابتا عند 4636 وفاة.

الدول الغنية في مواجهة المنظمات الدولية

انتقدت منظمة الصحة العالمية الدول الغنية ليس فقط لاستئثارها بلقاحات كوفيد-19، ولكن لأنها ومن خلال سلوكها هذا تقطع الطريق أمام الدول الفقيرة للحصول عليها.

وقال مدير عام المنظمة تيدروس أدهانوم غيبرييسوس إن إبرام بعض الدول الغنية عقودا مباشرة مع الشركات المصنعة للقاحات أدى إلى خفض الكميات المخصصة للدول الفقيرة عبر منصة كوفاكس والمتفق عليها مسبقا.

وأضاف أن الأموال كانت متوافرة لشراء لقاحات لبعض أفقر دول العالم بعد تأمين مساهمات مادية جديدة من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وألمانيا، لكن لا معنى لتوافر المال في حال لم يكن هناك شيء يمكن شراؤه.

وحض تيدروس الدول الغنية على التحقق أولا فيما إذا كانت عقودها الخاصة مع شركات الأدوية تقوض عمل منصة كوفاكس التي تعتمد عليها الدول الفقيرة للحصول على جرعاتها الأولى من اللقاحات.

بريطانيا تدرس رفع القيود عن مواطنيها

أعرب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون عن أمله في عودة الحياة إلى طبيعتها بشكل شبه تام في إنجلترا بحلول نهاية يونيو.

وعرض استراتيجيته لرفع القيود المفروضة لمكافحة “كوفيد-19” بشكل “حذر” إنما “لا رجعة فيه” أمام البرلمان.

وقال جونسون: “لا يمكننا الاستمرار إلى ما لا نهاية مع قيود تضعف اقتصادنا ورفاهنا النفسي والجسدي”، مضيفاً: “لذلك من الأساسي أن تكون خارطة الطريق هذه حذرة إنما كذلك لا رجعة فيها”.

180 ألف حالة وفاة في المكسيك حتى الأن

أعلنت وزارة الصحة المكسيكية تسجيل 429 وفاة جديدة بفيروس كورونا ليصل إجمالي الوفيات في البلاد إلى 180536.

وتشير بيانات وزارة الصحة إلى أن البلاد سجلت 2252 إصابة جديدة بالفيروس ليصل إجمالي الإصابات إلى مليونين و43632 حالة.

إصابات ووفيات كورونا حول العالم

وكشفت أخر التقارير المتعلقة برصد بالوباء عالميًا عن ارتفاع عدد الإصابات إلى 112 مليونا و262 ألفا و451 إصابة، الأحد.

كما ارتفع عدد الوفيات إلى مليونين و485 ألفا و384 حالة وفاة، وبلغ عدد حالات الشفاء 87 مليونا و786 ألفا و655 حالة.

وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في ديسمبر 2019.

اقرأ أيضًا.. حدث ليلًا.. 608 إصابة جديدة في مصر ووفيات كورونا في أمريكا تتجاوز الـ500 ألف

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق