بنوكرئيسىصحةملفات وتقارير

كونسرتيوم بين 5 بنوك مصرية لتمويل 65% من مصنع أدوية باستثمارات مليار جنيه

كتب – مجدي دربالة

تشارك 5 بنوك مصرية في كونسرتيوم لتمويل 65% من إنشاء مصنع أدوية بمدينة برج العرب باستثمارات مليار جنيه، فيما يتم تمويل الـ35% المتبقية من مساهمين.

ويقود التحالف المصرفي بنك تنمية الصادرات، بالتعاون مع 4 بنوك وهي «التنمية الصناعية» و«التعمير والإسكان» و«قناة السويس» و«العقاري المصري» لتمويل قرض مشترك بقيمة 650 مليون جنيه.

جانب من تمويل القرض المشترك لإقامة مصنع أدوية في برج العرب

ويهدف القرض المشترك إلى تمويل صناعة الدواء في مصر ضمن استراتيجيات دعم الاقتصاد القومي، ودفع عجلة التنمية من خلال توفير الاحتياجات التمويلية اللازمة للمساهمة في تحقيق النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة في مختلف القطاعات.

رئيس بنك تنمية الصادرات: نستهدف توفير نصف ورادات الدواء

مرفت سلطان – رئيس البنك المصري لتنمية الصادرات

وقالت مرفت سلطان رئيس مجلس إدارة بنك تنمية الصادرات، إن التحالف الجديد يستهدف الحد من استيراد الدواء بنسبة 50% وإنتاج المواد الكيماوية، فضلاً عن إنشاء مركز للأبحاث والتطوير.

وذلك للعمل على إنتاج أنواع جديدة من الأدوية لمعالجة الامراض المختلفة في مصر. مشيرة إلى أن بنك تنمية الصادرات يسعى للتوسع فى القروض المشتركة وزيادة التمويلات لتغطية كافة احتياجات السوق المصرى وزيادة معدلات التصدير.

رئيس «فيتو فارما»: مليار جنيه تكلفة إقامة المصنع الجديد

فيما كشف أيمن عمر رئيس شركة «فيتو فارما» ان المصنع الجديد يصل حجم استثماراته إلى مليار جنيه يتم تمويل 35% منها من المساهمين و65% من خلال القرض المشترك الذى يقوده بنك تنمية الصادرات.

بنك التعمير والإسكان يشارك في التحالف بـ120 مليون جنيه

صناعة الدواء
حسن غانم، رئيس مجلس إدارة بنك التعمير والإسكان

من جانبه، أوضح حسن غانم رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك التعمير والإسكان، أن إجمالي مبلغ التمويل الذي يشارك به التحالف المصرفي حوالي 650 مليون جنيه وتبلغ حصة البنك في  120 مليون جنيه لمدة تبلغ 7 سنوات في حين تبلغ التكلفة الاستثمارية الاجمالية للمشروع نحو 1.1 مليار جنيه.

وتابع رئيس بنك التعمير والإسكان: «هذا التمويل يأتي في إطار حرص البنك على دعم الاقتصاد القومي ودفع عجلة التنمية من خلال توفير الاحتياجات التمويلية اللازمة للمساهمة في تحقيق النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة في مختلف القطاعات».

وأضاف غانم أن المساهمة في هذا التمويل المشترك يأتي لتقديم التمويل اللازم لصناعة تعد من اهم الصناعات الحيوية بالاقتصاد المصري مما يسهم في سرعة توفير الدواء للمواطن المصري والتوسع في انتاج الادوية البيولوجية تماشيا مع الاتجاه العالمي لإنتاج هذا النوع من الادوية.

وسيتم الاعتماد على إنتاج مصنع الأدوية الجديد في السوق المحلي بدلاً من استيرادها، مما يسهم في تخفيض الضغط على موارد الدولة من العملة الأجنبية، هذا بالإضافة إلى تصنيع منتجات جديدة لم يتم طرحها قبلا بالسوق المصري كالحقن المجهزة مسبقا.

رئيس بنك قناة السويس: التمويل قوة للائتمان المصرفي

بنك قناة السويس
حسين رفاعي رئيس بنك قناة السويس

من جانبه، قال حسين رفاعي رئيس بنك قناة السويس ان نجاح هذا التمويل يفتح المجال للتوسع فى مزيد من القروض المشتركة التى تعطى قوة ودفعه للائتمان المصرفى لمساندة القطاعات الاقتصادية المختلفه.

رئيس البنك العقاري: التوسع في صناعة الدواء لتغطية السوق المحلي

مدحت-قمر
مدحت قمر

وقال مدحت قمر، رئيس البنك العقارى المصري، إن المجموعة الدوائية التى سيتم تمويلها تتسم بقوة الاداء وتعمل على التوسع فى صناعه الدواء لتلبية احتياجات السوق المصرى ومشاركتنا فى التمويل تمثل اضافة جيدة لمحفظة البنك.

وقالت غادة البيلي رئيس بنك التنمية الصناعية، ان تمويل المصنع الجديد يتسهدف إحلال الصادرات بدل الورادات وتوفير العملة الاجنبية كما انه سيكون اضافة قوية لقطاع صناعه الدواء.

الوسوم

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق