العناية بالطفل

كيفية التعامل مع الطفل العنيد ونصائح مهمة في تربية طفلك

كثيراً ما نتساءل عن كيفية التعامل مع الطفل العنيد بالشكل السليم، إذ تتسبب المشكلات الأسرية والأخطاء الجسيمة بالتربية بالكثير من الأحيان في اكتساب الأطفال بعض العادات الخاطئة، والتي تعد بالتقدم بالعمر من أبرز المشكلات بالشخصية.

لذلك يشتد السعي في محاولة علاجها والتخلص منها بالصغر، فما هي الطريقة الصحيحة؟

وما هي علامات الطفل العنيد؟ وأسباب ظهور العند عند الأطفال؟

هذا ما سنعرفه من خلال هذا المقال فكونوا معنا لنهاية.

أسباب ظهور العند عند الأطفال

  • الرغبة في إثبات الذات.
  • الرغبة في التشبه بالكبار.
  • الشعور بعدم الحرية.
  • المبالغة بدلال الوالدين والأهل.
  • الرغبة بلفت الانتباه.

كيفية التعامل مع الطفل العنيد

الآن وبعد أن تعرفنا على أهم أسباب ظهور العناد عن الأطفال، ما هي كيفية التعامل مع الطفل العنيد؟ وكيف يمكننا معالجة ذلك بالطرق التربوية الصحيحة التي تعتد على أساس من العلم والتجربة معاً؟ اليكم الأن أهم  وأسهل الطرق وهي كالتالي:

خلق لغة الحوار

من أفضل وأسهل الطرق لعلاج العند عند الأطفال إنشاء لغة الحوار بينه وبين الأهل، والسماع منه، والتحاور معه، وإنشاء صداقةً قويةً معه، لمنحه الكثير من الخبرات، فذلك مما يعطيه الثقة بنفسه، ويعمل على تخليه عن العند بشكل لا إرادي، فكلما كان من الأهل أقرب كان لهم أسمع وأطوع، كما تمكنه خبرات الأهل في المساعدة على التصرف الصحيح بالكثير من المواقف، وحل المشكلات التي تقابله بشكل سليم.

الهدوء والسيطرة على الغضب

التصرف بعناد من المشكلات الشائعة خاصةً في سن المدرسة وبداية سن المراهقة، لذا فلابد من التعامل مع هذا بكل هدوء، حتى لا يتسبب الغضب والعصبية في المزيد من العند، فـ الهدوء والاتزان من أفضل الطرق لعلاج العناد عند الأبناء، لكن في بعض الحالات التي لا يستجيبون بها بالهدوء مع استمرار الخطأ لابد من الحزم بالمعاقبة بالحرمان من التنزه أو الألعاب على سبيل المثال، وتوجيههم للارتباط بين الحرمان والخطأ بكل هدوء.

قد يهمك:- وزيرة الصحة: الأم المصابة بكورونا لا تنقل العدوى لطفلها أثناء الرضاعة

المدح والمكافآت على السلوك الجيد

من جانب آخر لابد أن يكون هناك مكافآت ومحولات لإدخال البهجة والسرور على قلبه عند التصرف السليم والإيجابي، والالتزام بكل ما طلب منه، والتحسين من السلوك، وسعيه ليكون شخصاً رائعاً، فهذا مما يدفعه للأمام ويمنح المزيد من الحب الدافع للامتثال لكل ما هو مفيد له، كما يعتبر المدح والتشجيع من أنجح الأساليب بالتربية والقادرة تماماً على التخلص بها من العند، كأن يمدح الأهل طريقته بترتيب غرفته، أو موهبته المميزة، أو طريقته الجميلة بالرد.

عدم الوصف بالعنيد ومنع المقارنات

لابد أن يكون الأهل على مستوى عالٍ من الفهم والإدراك لكل الردود الفعلية لأبنائهم، والتي لن تكون إيجابيةً أبداً عند الوصف بالعند، فهو مما يدفع للمزيد من العند والتصرف السيء لظنه أن هذه رؤية الأهل له، وأنه إنسان سيء للغاية، كما تعد المقارنات من أفشل طرق التربية والتي غالباً ما يظن الأهل أنها قادرةً على الدفع للأمام، غير أنها لا تأتي دائماً إلا بمزيد من الإحباط والفشل، على خلاف التشجيع والمدح الذي يجعل الأبناء يفعلون قصارى جهودهم للمزيد من النجاح والتقدم، وإثبات جدارتهم بثقة أهليهم.

التهيئة النفسية

تعتبر التهيئة النفسية للأبناء لتنفيذ ما يطلب منهم من أهم الطرق في  كيفية التعامل مع الطفل العنيد، بحيث لا يكون الأمر بشكل مفاجئ يشعر بالقهر والتسلط، ويتسبب بالكثير من الضغط النفسي، فـ الكثير من الأمور تحتاج لمزيد من التفكير بروية في كيفية تطبيقها لضمان تلقي الأبناء لها بالشكل المفيد لهم، والذي لا يسبب لهم أيٍ من المشكلات النفسية فيما بعد، وهي من الأمور الهامة التي لابد من الانتباه إليها بالتربية الصحيحة و السليمة للأبناء.

قد يهمك:- أغذية تقوي جهاز المناعة لدى الاطفال

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق