أسواق المالالأخباررئيسى

لتجنب المخاطر .. خبير يقدم نصائح لبدء الاستثمار في البورصة المصرية

 كتبت أمل سعداوي

يتساءل الكثير من راغبي الاستثمار في البورصة المصرية عن الخطوات اللازمة للبدء فى تلك الخطوة التي تمثل مرحلة مهمة في حياتهم، هذا بجانب بعض النصائح لتجنب التعرض للخسائر بقدر المستطاع.

يعد الاستثمار في البورصة ليس بالأمر السهل لما له من مخاطر، ففي لحظة تصعد الاسهم وبعدها بلحظات تنخفض.

لهذا الأمر تواصل موقع «عالم البيزنس»، مع الدكتورة حنان رمسيس، الخبيرة الاقتصادية لدي شركة الحرية لتداول الاوراق المالية، والتي قدمت عدد من الخطوات والنصائح للراغبين في البدء في الاستثمار في البورصة المصرية.

قالت “رمسيس” إن الاستثمار في البورصة ليس أمرًا سهلا ويصاحبه العديد من المخاطر، لذلك على الراغب في الاستثمار أن يبدأ استثماره بفائضه النقدي وليس المبلغ كله.

بمعنى أخر أن يقوم المستثمر بتقسم المبلغ لنصفين، الأول للتداول به والآخر ليصبح في متناول يده، لأنه في حالة حدوث انخفاض في أسعار الأسهم الذي قام المستثمر بشرائها، يمكنه من خلال هذا المبلغ أن يشتري سهم آخر للتنوع في الاستثمار وبالتالي تقل المخاطر.

أشارت «رمسيس»، إلى أنه يجب على المستثمر أن يضع في الحسبان احتمالية الخسارة، وأن يتحلى بالصبر، وأن يتابع كل شيء سواء كان صغيرًا أو كبيرًا.

كما عليه اختيار التوقيت المناسب لبدء الاستثمار، وأن يعمل على تثقيف نفسه ماليًا عبر متابعة الشركة التي قام بشراء الأسهم من خلالها، وأن يصبح لديه مستشار مالي أو مدير حساب لتبادل المعلومات.

وعن اختيار الشركات التي يجب أن يستثمر فيها، قالت الخبيرة الاقتصادية، إنه على المستثمر اختيار الشركات التي يصبح التداول عليها واضح ولا يوجد أي مضاربة أو اصطناع تحركات عليها.

أشارت «رمسيس»، إلى أن نسبة المخاطر في البورصة كبيرة وغالبًا تتعلق بتذبذب الأسعار ارتفعًا وانخفاضًا، ولكن في بعض الأوقات ترتفع نسبة المخاطر للغاية بسبب الأزمات الاقتصادية والسياسية.

تابعت: لا يمكن تحديد نسبة المخاطر فهي نسبية على حسب طبيعة السوق وفترة الاستثمار.

كما تنصح الخبيرة الاقتصادية لدي شركة الحرية لتداول الاوراق المالية، المستثمر بالتنوع في بدائل الاستثمار في أسواق المال.

اختتمت «رمسيس»، حديثها، بأن هناك طرق آخرى للاستثمار بشكل آمن، والتي منها الإدخار في البنك طبقًا لاسعار الفائدة، أو شراء سندات الخزانة، مع أن فائدتها ليست كبيرة ولكنها مضمونة.

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق