رئيسىمنوعات

لتعزيز الذكاء العاطفي لطفلك.. إليكي 7 نصائح هامة يجب معرفتها

كتبت: أمل سعداوي

تعزيز الذكاء العاطفي من أهم الأمور التي يجب أن تهتم به الأسرة لغرسها في الأبناء من الصغر، حيث سيتمكنون من خلاله مواجهة الصعاب وتحديات الحياة وأيضًا التقدم نحو المستقبل وغيرها.

وفي السطور التالية يرصد موقع «عالم البيزنس» بعض النصائح التي بدورها ستاعد الآن الآم على غرس الذكاء العاطفي في أبنائها منذ الصغر والتي جاءت كالتالي:

القدوة

القدوة من الأمور الهامة للغاية أن تكونوا قدوة لأبنائكم عبر التحلي بالصبر والمرونة في مواجهة ضغوط الحياة الصعبة، وذلك بالحوار معهم ومشاركتهم تلك الأحداث التي تمر بها الأسرة فنغرس في نفوسهم الانتماء والتعاطف والإحساس بالآخرين.

الإنصات والاهتمام

من الضروري للغاية إعطاء الطفل فرصة للتعبير عن رأيه وما يشعر به من مشكلات ومشاعر إيجابية وسلبية، مع مشاركته تلك المشاعر والإنصات إليه باهتمام.

الطفل الذي يعبر عن نفسه وينشأ في أسرة تقدر مشاعره يتميز بالصلابة النفسية، والثقة بالنفس التي تلفت الأنظار مما يجعله إنسان مؤثرًا في الآخرين.

التعاطف مع الآخرين

كذلك يُعد التعاطف مع الآخرين من الخطوات المهمة للغاية لإكساب الطفل مهارة الذكاء العاطفي، وذلك عبر مشاركته في الأنشطة الاجتماعية كالتطوع والصدقة ومساعدة الآخرين.

التعبير عن الحب

كما أن احتضان الطفل وتحفيزه بالكلمات الإيجابية يجعلهم دائمًا في التفكير في امتلاك مهارة القيادة والإبداع مستقبلًا وذلك لقدرتهم على التأثير في الآخرين.

التقمص

قد يتقمص الطفل شخصية إيجابية قرأ عنها أو شاهدها بعمل فني هادف، حيث تقمصه الشخصية يجعله يكتسب مهارة التعاطف والتقمص الإيجابى للآخرين ودور الأم هنا مشاركته في وضع الملامح الرئيسية للشخصية التي وقع عليها الاختيار ليؤدي دورها.

الامتنان

يبدأ التعاطف من مشاعر الامتنان لما وهبنا الله من نعم، وحتى تكون نفسية الطفل سوية وإيجابية عليه التقدير والامتنان لكل نعمة منحها الله، لأنها ستجعله لا يفكر في النقص الموجود في حياته وبالتالي يتحلى بالصبر والمرونة في بلوغ الأهداف.

التعرف على المشاعر

كما يجب عليكي أن تعلمي طفلك كيفية التعرف على المشاعر وتقبلها سواء كانت تلك المشاعر سلبية أو إيجابية، مع ضرورة تدريبه على كيفية التصرف في لحظات الغضب والانفعال عن طريق التوقف والتفكير جيدًا ثم التصرف بناء على الموقف فذلك يجعله يتعلم السلوك المقبول وغير المقبول.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى