رئيسىصحة

لماذا ارتفعت معدلات الانتحار خلال الآونة الأخيرة؟.. طبيب نفسي يُجيب

كتبت: أمل سعداوي

«الانتحار».. باتت تلك الكلمة تتردد على مسامعنا خلال الآونة الأخيرة، إذ نسمع يوميًا عن حدوث حالة انتحار، واكثرهم من الشباب باختلاف أسباب كل منهم، والتي كان آخرها شاب أسيوط الذي كتب رسالته الأخيرة عبر حسابه على «فيس بوك»، لتكون رسالة الوداع لأهله وذويه، تاركًا خلفه الالم يصعب مداوتها.

تتعدد الأسباب وراء الإقبال على الانتحار فمنها نفسية واجتماعية، ولكن الأهم هنا كيف يمكننا التعامل مع الأشخاص الذين تسيطر على عقولهم فكرة الانتحار ونمسك بأيديهم لنعبر بهم إلى بر الأمان؟.

علاقة وطيدة

سؤال سنعرف إجابته من الدكتور إيمان عبد الله، استشاري الصحة النفسية، والتي قالت خلال حديثها مع «عالم البيزنس»، إن التفسير النفسي للانتحار هو قتل الذات. مؤكدة أن هناك علاقة وطيدة بين الاكتئاب والانتحار لأن الاثنين لديهم نفس التكوين المعرفي من خلال مجموعة الأفكار الغير عقلانية التي تتكون عند المنتحر وعند المكتئب.

أكدت «عبد الله»، أن تلك الأفكار تجعل نظرة الفرد سلبية تجاه ذاته و الآخرين والعالم والمستقبل، فبالتالي يحدث له تشوه معرفي عن الحقيقة التي يعيشها.

‏أشارت استشاري الصحة النفسية، إلى أن تلك الحالة تؤدي بدورها إلى حدوث نقص في الإمكانيات والقدرات لدى الإنسان، و تسيطر عليه الأفكار السلبية والتي تنجح في النهاية في الانتحار.

أوضحت «عبد الله»، أن اليأس هو محور عملية الانتحار. مُضيفة كلما تعرض الشخص لكثير من الأحداث الضاغطة و المعقدة يصبح لديه نظرة تصخمية، ولا يستطيع مواجهتها، ويجد نفسه فاشلًا ولا يجد حل سوى الانتحار.

أكدت استشاري الصحة النفسية، أن الإدراك المشوه لدى الفرد يدفعه إلى الانتحار. مُشيرة إلى وجود تفسير أخر للانتحار وهو مرتبط بعلم النفس الاجتماعي، وقد يحدث نتيجة وقوع حدث مفاجئ غير متوقع له، أو نتجية ضعف شخصية.

عوامل مساعدة على الانتحار

لفتت «عبد الله»، إلى أن انعزال الشخص عن الآخرين يُعد خطر لأنه يجعل فكرة الانتحار تسطير عليه. مؤكدة أن هناك عوامل أخرى تساعد على الانتحار والتي منها:

  • اضطراب القلق.
  • الاكتئاب.
  •  تناول أدوية بشكل مفرط.
  •  تاريخ سابق في التعاطي المخدرات.
  • ‏ميول جنسية شاذة.
  • التفكك الأسري.
  • ‏ إصابة أحد الوالدين باضطراب نفسي شديد.
  • التعرض للتنمر.

أكدت استشاري الصحة النفسية، أن التكنولوجيا أيضًا سببًا من أسباب الانتحار، نتيجة مشاهدة بعض الأشخاص أشياء لا يمكنهم القيام بها، مما يعرضهم للإصابة بالاكتئاب.

الاختيار الإنساني

أوضحت «عبد الله»، أن الانتحار واحد من بين ثلاث أسباب وفيات بين الشباب في العالم، حيث يمثل أعلى درجات الحرية في الاختيار الإنساني.

أشارت استشاري الصحة النفسية، إلى أن الفرد عندما يقدم على الانتحار يكون لديه سلسلة من المعاناة، وعدم القدرة على التحمل، وانعدام قيم اجتماعية، وفقدان الأمل، ولا يملك حلول للمشاكل التي تواجه، كما يعاني من عزلة اجتماعية.

أضافت «عبد الله»، أن المتغيرات النفسية المؤدية للانتحار تختلف من شخص لآخر. مؤكدة أن بعض الأشخاص المقبلة على الانتحار ترغب في الحصول على محبة الآخرين قصرًا أو إحساسهم بالذنب اتجاهه.

طرق الوقاية

وعن طرق الوقاية، أكدت استشاري الصحة النفسية، أنه يجب الذهاب بالأشخاص الذين لديهم أفكار انتحارية إلى مراكز تأهيلية لتساعدهم على التخلص من تلك الأفكار.

كما يجب استثمار أوقاتهم دائمًا بحيث لا يجدون وقتًا للتفكير في الأفكار الانتحارية، هذا بجانب القيام بإقامة علاقات اجتماعية مع الآخرين، والتدريب على الاسترخاء، و الحديث معهم عن الإيجابيات التي يمتلكوها.

إقرأ أيضًا.. «مش عاوز اتعايق بكفني على الميتين جمبي».. شاب ينهي حياته بعد رسالة مأسوية بسوهاج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى