رئيسىصحةملفات وتقارير

لماذا تتحدث أثناء النوم؟.. أخصائي نفسي تُجيب

كتبت: أمل سعداوي

تتحدث أثناء النوم، وتُخبر بالكثير من الأشياء وقد تصل إلى حد السير والخروج من المنزل في بعض الأحيان، وعند الاستيقاظ في اليوم التالي تخبرها العائلة بما حدث لتنكره، الأمر الذي يجعلها تتساءل ماذا حدث؟ لماذا لا أتذكر؟، ما اسم تلك الحالة التي تحدث لي؟.

هذا ما قالته «أمنية محمد»، صاحبة الـ 20 عامًا عندما تواصل معها «عالم البيزنس» لمعرفة أكثر عن ما يحدث لها وعن تلك الحالة، لتخبرنا بأن عائلتها أخبرتها أنها استيقظت ليلًا وتحدثت معهم في الكثير من الأمور حتى أنها ضحكت معهم ولكنها لا تتذكر أي شئ مما حدث، وأنها في حيرة مما يحدث لها.

التحدث أثناء مرحلة النوم العميق

التمييز بين الأبناء
الدكتورة آلاء الهندي – أخصائي ومعالج نفسي

وتواصل «عالم البيزنس» مع الدكتورة آلاء الهندي أخصائي ومعالج نفسي، لمعرفة الأسباب وراء حدوث تلك الحالة، ولماذا تحدث عند أشخاص معينة؟، وما هي طرق العلاج؟.

قالت آلاء الهندي، إن في البداية يعد السير أو التحدث أثناء النوم أحد الإضطرابات التي تُصيب الأطفال والمراهقين وعدد محدود من البالغين ويحدث أثناء مرحلة النوم العميق.

أسباب التحدث أثناء النوم

1- حرمان الشخص من النوم لفترة طويلة من الزمن.

2-الضغط النفسي.

3- السفر وعدم انتظام مواعيد النوم.

4- تناول عقاقير مهدئات ومنومات قبل النوم مباشرة.

5-العامل الوراثي يلعب دوراً في الإصابة بتلك الاضطرابات لذلك يجب التأكد من التاريخ الوراثي العائلي لمثل تلك الاضطرابات.

نرشح لك: أطباء يكشفون أسباب وعلاج قصر القامة وأضراره النفسية والنظرة الاجتماعية للقصير

تابعت الأخصائي والمعالج النفسي، أن النوم آمن من الله تعالي للبشر، قال تعالى في كتابه الكريم “إذ يغشيكم النعاس آمنه منه”، ولذلك نجد أن البعض قد يعاني من اضطرابات بسبب بعض الأحداث الاجتماعية التي يمر بها.

ولهذا الأمر نجد انها تختلف من شخص لآخر حسب ما يمر به من ظروف حياتية خاصة به، كما أنها تختلف من حيث نوع الجنس فنجد أن تلك الاضطرابات أكتر شيوعاً بين النساء.

«الإضرابات» تؤثر سلباً على الصحة النفسية

أشارت «الهندي»، إلى أن تلك الاضطرابات تؤثر بالسلب على صحة الفرد الجسدية والنفسية وتكون مزعجة خاصة للكبار وتكون الحاجة للعلاج ملحة ومطلوبة.

وعن طرق العلاج، قالت: إن الاسترخاء وممارسة اليوغا وتجنب الكافين والعقاقير المهدئة قبل النوم، يعد من أهم طرق العلاج التي يجب أن يتبعها الفرد، لأنها ستعجله يبتعد عن التوتر.

التحدث أثناء النوم لا يتجاوز بضع ثواني

اختتم «الهندي» حديثها، أن الشخص عندما يتفوه بكلمات أثناء النوم يكون صادر عن عقله الباطن ومدته لا تتجاوز البضع ثواني، لذلك لا يمكن تحديد مدة معينة للعلاج لأن تلك الاضطرابات لا تعد مشكلة كبيرة.

نرشح لك: أطباء يكشفون أسباب وعلاج قصر القامة وأضراره النفسية والنظرة الاجتماعية للقصير

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق