رئيسىعالم الفنملفات وتقاريرمنوعات

ليلة رأس السنة… الليلة التي يودع فيها العالم الماضي ويستعد للمستقبل

يحتفل العالم أجمع ليلة الحادي والثلاثين من ديسمبر من كل عام بليلة استقبال عام ميلادي جديد، محملين بأماني وآمال وأحلام كثيرة لم يستطيعوا تحقيقها في العام المنقضي، ومفعمين بثقة كبيرة لعل العام الذي يستقبلونه في منتصف هذه الليلة يأتي ومعه تحقيق تلك الآمال والأحلام، ويعتبر حدث الاحتفال بليلة رأس السنة حدث عالمي لا يقتصر على بلد ولا قارة بعينها، إنما حدث يتم احياؤه بالتقاء الناس في احتفالات مبهجه يملؤه الرقص والسعادة والفرح.

https://www.youtube.com/watch?v=tDokx98ERgM

لمحة تاريخية عن احتفالات رأس السنة

احتفل العالم بالعام الجديد «ليلة رأس السنة» قبل 2000 عام قبل الميلاد في الأول من كانون الثاني في بلاد ما بين النهرين، احتفلوا به في وقت الاعتدال الربيعي في منتصف شهر آذار/مارس، وتم الاحتفال بليلة رأس السنة في أوقات مختلفة مرتبطة بالمواسم من قبل الثقافات القديمة، حيث احتفل به المصريون القدماء خلال اعتدال الخريف، واحتفل به اليونانيون خلال الانقلاب الشتوي، أما هذه الأيام يحتفل بليلة رأس السنة الجديدة في أنحاء العالم جميعًا، وتبدأ الإحتفالات من تاريخ 31 كانون الأول/31 ديسمبر أي ليلة رأس السنة الميلادية، وهو كذلك اليوم الأخير حسب القويم الغريغوري، وتستمر هذه الاحتفالات حتى الساعات الأولى من تاريخ 1 كانون الثاني / 1 يناير.

مظاهر احتفال العالم بليلة رأس السنة

تشتهر مدينة سيدني الاسترالية بأنها أول مدينة في العالم تستقبل العام الجديد، وتُنقل أخبار الاحتفالات من خلالها إلى جميع مدن وبلدان العالم.

وتبدأ الاحتفالات بليلة رأس السنة وسط حضور جماهيري كبير في الشوارع والطرقات، ويجتمع في هذه الليلة الأهل والأصدقاء، ويحرص الكثير من الناس على إحيائها بالحفلات والسفر إلى بلدان مختلفة، وتعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة من أكبر الدول العربية التي تستضيف احتفالات ليلة رأس السنة والتي يأتي إليها عدد كبير من السائحين من مختلف الدول حول العالم، وتقام احتفالات ليلة رأس السنة كذلك في تونس ولبنان ومصر وكثير من الدول العربية.

https://www.youtube.com/watch?v=VNXapQB2_3k

مظاهر الاحتفال بليلة رأس السنة في مصر

احتفال مصر رأس السنة 2020
احتفال مصر رأس السنة 2020

يشهد احتفال المصرين بليلة رأس السنة نشر الزينة والسعادة والبهجة والأضواء في كل مكان استعدادًا للاحتفال بهذه المناسبة، وتباع الزينة في أمكان كثيره ومنها منطقة شبرًا وغيرها، ولمصر طقوس خاصة في الاحتفال بليلة رأس السنة، حيث تقام فيها حفلات غنائية لكبار الفنانين والنجوم من المصرين والعرب، بدأ من الأسبوع الأخير من شهر ديسمبر وحتى نهاية أعياد الميلاد.

والاحتفال بليلة رأس السنة عادات اجتماعية مصرية قديمة يحرص المصريون كل عام على اقامة مظاهرها، حيث تظهر هذه الإحتفالات مدى الترابط المجتعي بين المصرين، وكيف أن المصرين لا تفرق بينهما العقائد.، ويحرص المصريون كذلك على شراء زينة الكريسماس التي تنتشر في المحلات والأماكن العامة والحدائق والمطاعم، وتوزيع الحلوى على المارة في الشوارع والطرق احتفالًا بليلة رأس السنة كنوع من أنواع السعادة والاحتفال، كما مشاركة المسلمين في حماية الكنائس ودور العبادة الخاصة بالمسيحيين، كذلك تطفئ الأنوار في منتصف ليلة الحادي والثلاثين من ديسمبر اعلاننًا بإنتهاء عام ميلادي واستقبال عام جديد.

أما عن الاستعدادت الأمنية في مصر احتفالًا برأس السنة، فقد انتشر رجال الأمن بشكل مكثف في المدن والشوارع والطرقات الرئيسية منذ الأسبوع الأخير من شهر ديسمبر، وتم تكثيف الخدمات المرورية في جميع أنحاء البلاد لتسهيل حركة المواطنين، وتسهيل حركة الطرق المؤدية إلى الكنائس والأدية وأماكن الاحتفالات.

الحفلات الفنية في ليلة رأس السنة في مصر

استعدت الفنادق ومنذ الأول من ديسمبر للاحتفال بليلة رأس السنة الجديدة 2020، بالتعاقد مع عدد كبير من المطربين والراقصات لإحياء الحفلات الغنائية في هذه الليلة، وقد اعلنت الفنادق عن حفلاتها لرأس السنة، واعلنت كذلك عن أسعار تذاكر تلك الحفلات والتي تتراوح ما بين 2000 جنيه وتصل إلى 10 آلاف جنيه، ومن أبرز المطربين في تلك الحفلات حكيم، وهيفاء وهبى، والمطرب الجديد موسى، وأمينة، ووائل جسار، ورامي صبري، ومحمود الليلي، وأحمد شيبة، وسمر الحسيني، ومن الراقصات صافينار ونعوم.

حكيم
حكيم
وائل-جسار
وائل-جسار
رامى صبرى
رامى صبرى
محمود الليثى
محمود الليثى
صافيناز
صافيناز
دينا
دينا
امينة
امينة

طرق سريعة لتسهيل الإحتفال بليلة رأس السنة

يمكن الاستمتاع وقضاء ليلة رأس السنة الجديدة بشكل مناسب وجميل عند الالتزام ببعض القواعد ومنها:

  • الخروج مع أفراد الأسرة إلى أحد المطاعم، وطلب بعض الوجبات التي يحبونها، وبعد ذلك النظر من النافذة إلى العالم وهو على وشك أن يبدأ العام الجديد.
  • الخروج مع الأصدقاء والمقربين للاستمتاع وقضاء ليلة رأس السنة الجديدة.
  • الذهاب إلى الأماكن الرئيسية من أجل مشاهدة عروض الألعاب النارية، حيث إن ما يميز ليلة رأس السنة الميلادية هي الألعاب النارية، فجميع الاحتفالات التي يتم إطلاقها بهذه المناسبة تحتوي على إطلاق للألعاب النارية التي باتت اليوم فكرة من أهم الأفكار المطروحة عند الاحتفال بأي شيء، وليس فقط بداية العام الجديد.
  • الذهاب الملاهي ومدن الألعاب، خاصةً إذا كان هناك أطفال، لأنهم يفضلون تلك الأماكن في التنزه.
  • الذهاب إلى السينما؛ من أجل مشاهدة الأفلام الجديدة، والتي يتم تجهيزها من أجل تلك المناسبة.
  • حجز تذكرة طيران أنت والأسرة أو مع أحد أصدقائك إلى إحدى الدول التي تتميز بطبيعة خلابة، وفي نفس الوقت لديها اهتمام بالاحتفال بليلة رأس السنة، حيث إن هذه سوف تكون فكرة رائعة من أجل الترفيه عن النفس، وخصوصاً أن فترة بداية السنة الجديدة تكون إجازة رسمية.

 

أقرأ أيضيًا:

«الفنون الشعبية» تحتفل برأس السنة على مسرح البالون والسيرك القومى

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق