رئيسىملفات وتقارير

مؤسسات صحفية ومسؤولون بالدولة ينعون الكاتب الصحفي صلاح منتصر

كتبت: فاطمة عماد

ودّعت الصحافة المصرية، اليوم الأحد، واحداً من أبرز رموزها وهو الكاتب الصحفي صلاح منتصر، بعد أن وافته المنية عن عمر يناهز 87 عاماً.

وعلى أثره قدّم عدد من قيادات المؤسسات الصحفية ومسؤولين بالدولة وقيادات إعلامية ورموز دينية، خالص التعازي لأسرة الفقيد.

ويرصد موقع «عالم البيزنس» في السطور التالية، نعي عدد من المسؤولين لأسرة الكاتب الصحفي الراحل صلاح منتصر.

الهيئة الوطنية للصحافة

نعت الهيئة الوطنية للصحافة، برئاسة عبدالصادق الشوربجي، رئيسا وأعضاء، الكاتب الصحفي الكبير صلاح منتصر، الذى وافته المنيه اليوم بعد صراع مع المرض.

وقال «الشوربجى»، إن الصحافة المصرية فقدت اليوم قامة صحفية كبيرة وصاحب بصمة صحفية متميزة وتاريخ مهني حافل يشهد له القاصى والدانى.

محافظ القاهرة

كما قدم خالد عبدالعال محافظ القاهرة، التعازي لأسرة الكاتب صلاح منتصر، قائلاً: “رحم الله الفقيد الكبير وألهم أهله وذويه وسائر أسرة الصحافة المصرية والعربية وكل من تتلمذ على يد الفقيد العزيز الصبر والسلوان”.

وأشار «عبد العال» إلى أن الراحل كان مهتماً بقضايا  مصر، ويعد مدرسة صحفية ذات طراز فريد ومتفرد.

مفتي الجمهورية

وعبر شوقي علام مفتي الجمهورية، عن حزنه قائلاً: «الصحافة المصرية فقدت كاتبًا كبيرًا كان له الكثير من الآراء السديدة والتوجيهات والنصائح المخلصة التي كان يسطرها من خلال عموده اليومي الشهير “مجرد رأي” الذي كان يكتبه على مدار سنوات في جريدة الأهرام».

لجنة الدفاع عن استقلال الصحافة

كما قال بشير العدل مقرر لجنة الدفاع عن استقلال الصحافة، إن الكاتب الصحفى الراحل، تناول فى كتاباته، التى اشتهر بها عبر صفحات جريدة الأهرام، من خلال عموده اليومي “مجرد رأى”، كافة القضايا الوطنية، وساهم بشكل كبير فى مساعدة، ودعم صانع القرار العام، باتخاذ الحلول المناسبة بشأنها.

أوضح «العدل» أن صلاح منتصر كانت له أيضاً إسهاماته، فى الحفاظ على المهنة، والارتقاء بالتشريعات والقوانين المنظمة لها، من خلال موقعه، فى المجلس الأعلى للصحافة، هذا بجانب دوره فى دعم الصحفيين، من خلال المواقع التى تولاها منها رئيس مجلس الإدارة والتحرير لجريدة الأهرام، و دار المعارف، ومجلة أكتوبر.

نقيب الصحفيين

قال ضياء رشوان نقيب الصحفيين في بيان له، اليوم الأحد، معلقاً على وفاة الفقيد: “برحيله فقدت الصحافة المصرية واحدًا من أبرز رموزها وأعمدتها خلال نصف القرن الأخير، ظل خلالها نموذجًا للعطاء والتفاني في خدمة بلده ومهنته السامية.

وأضاف «رشوان» أن الكاتب الصحفي صلاح منتصر كان طوال الوقت ساعياً للاجتهاد والابتكار، ولم يكن فقط صاحب «مجرد رأي» بل كان مبادرا بآراء عديدة سديدة ترتكز دوما على الحكمة والرصانة.

المجلس الأعلي للصحافة

كما نعى المجلس الأعلى للصحافة أسرة الراحل، مؤكداً أن مصر فقدت واحدًا من أهم الكتاب الصحفيين، الذي أفنى عمره في بلاط صاحبة الجلالة، وكان مثالا للعمل والاجتهاد والإخلاص، ومثالا للصحفي المخلص والمحب لوطنه.

وأضاف «الأعلى للصحافة» أن الراحل صلاح منتصر جناضل بقلمه وخاض المنازلات الصحفية لنشر الوعي والمعرفة والتنوير.

 عبد المحسن سلامة

كذلك نعى الكاتب الصحفي عبد المحسن سلامة رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، الفقيد الراحل، الذي يعد أحد رموز الأهرام وكتابها الكبار الذين لهم بصماتهم الواضحة في تاريخ المؤسسة.

عبد الرحيم علي

تقدم عبدالرحيم علي، رئيس مجلسي إدارة وتحرير «البوابة نيوز» بخالص العزاء لأسرة الفقيد، داعيًا المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته، وأن يُلهم عائلته الصبر والسلوان.

الأهرام أوتو

وقدمت «الأهرام أوتو» لعائلة الراحل والأسرة الصحفية، وللقراء في جميع أنحاء الوطن العربي بخالص العزاء.

الفنان نبيل الحلفاوي

كذلك كتب نبيل الحلفاوي، عبر حسابه على موقع  «تويتر»، قائلا: “‏‏‏رحم الله الصحفي الكبير صلاح منتصر خالص العزاء لأسرته وتلاميذه ولمؤسسة الأهرام والساحة الصحفية”.

الكاتب الراحل صلاح منتصر في سطور

ولد صلاح منتصر في دمياط، وهو كاتب وصحفي مصري بارز بجريدة الأهرام، وصاحب عمود يومي بعنوان «مجرد رأي» والتحق بكلية الحقوق ثم قام بالعمل مع الكاتب الصحفي الكبير محمد حسنين هيكل كصحفي بمؤسسة الأهرام، ثم بدأ بالكتابة بعموده الشهير مجرد رأي والذي اشتهر بكتابته طوال السنوات الماضية.

كان «منتصر» عضوًا لمجلس الشورى وعضوًا للمجلس الأعلى للصحافة في مصر، ورئيسًا لمجلس إدارة المركز الإعلامي العربي، كما تولى أيضا منصب رئيس لتحرير مجلة (أكتوبر)، ورئيس مجلس إدارة (دار المعارف) للطبع والنشر.

وتبنى «منتصر» حملة ضد التدخين في عموده اليومي في فبراير من كل عام، تزامنًا مع اليوم العالمي لمكافحة التدخين.

نرشح لك: وفاة الكاتب الصحفي صلاح منتصر عن عمر يناهز الـ87 عامًا

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى