عالم الفنملفات وتقاريرمنوعات

ماذا قال نجوم الفن والجماهير عن «يوسف الشريف» بعد رفضه ملامسة الفنانات؟

«الشريف» يثير الجدل بين داعمين ومؤيدين ومعارضين ومحبين المشاهد الساخنة

كتبت: دنيا عبدالله

اثارت الحلقة العشرين في مسلسل يوسف الشريف “النهاية”، جدل كبير بسبب رفضه للتلامس، فأوضح يوسف الشريف ذلك، خلال لقائه في برنامج مساء دي ام سي، مع الاعلامي رامي رضوان، على قناة دي ام سي.

وقال «الشريف»: “منذ عشر سنوات وانا أضع تلك القيود في أعمالي واشترط عدم التلامس، وكان في البداية الاتفاق شفوي ولذلك كان يعرضني لبعض الاعتراضات أثناء التصوير، مما دفعني أن أجعل هذا الاتفاق مكتوب في عقد العمل، واتخذته مبدأ بعد فيلم «هي فوضى»”.

وتابع: “أتذكر أن أحد المخرجين الكبار قد عرض الفيلم علي، وبعد قراءته اعترضت على المشاهد الساخنة في الفيلم، فجاء رد المخرج “ماتشتغلش الشغلانة ديه”، وبالفعل فكرت في الاعتزال ولكن كرم الله استطعت أن اقدم العديد من الاعمال بهذا المبدأ”.

وتصدّر اسم الفنان يوسف الشريف قوائم المواضيع الأكثر تداولاً، فيما انقسم الفنانون ورواد مواقع التواصل الاجتماعي بين المؤيدين والمعارضين.

مؤيدين يوسف الشريف في تصريحاته

علقت رضوى الشربيني على التصريحات الأخيرة ليوسف الشريف، حيث كتبت في تغريدة لها عبر حسابها الرسمي بموقع تويتر، قالت فيها: “فنان محترم و عنده مبادئ، وله فكره اللي هو حر فيه، هو حر، لا أجبر حد إنه يعمل زيه و لا أجبر حد إنه يتفرج عليه”.

وحرصت الفنانة راندا البحيري، على توجيه رسالة إلى الفنان يوسف الشريف، ونشرت راندا، صورة يوسف الشريف عبر حسابها على إنستجرام، وعلقت: “هفضل أحترمك للأبد”.

ودافعت الفنانة ناهد السباعي، عن حرية الأشخاص بوجه عام، تعليقاً على الجدل المثار حول تصريحات الفنان يوسف الشريف، وقالت “ناهد” خلال حوارها مع الإعلامية لميس الحديدي، عن طريق تطبيق “زوم” :”الناس بتدافع عن حريات كتيرة الفترة دي إشمعنا يوسف مش متقبلين حريته؟، لازم نحترم حرية الاختيار الناس بتدافع عن الحرية الجنسية والعقيدة ليه تنتقدوا شخص عنده قناعات مختلفة معايا”.

ودافع الفنان الكوميدي هشام ماجد عن الشريف، منتقدا “الأشخاص الذين انتقدوا الشريف ونشروا مشاهد قدمها في بعض أعماله القديمة”، وقال ماجد على حسابه في موقع فيسبوك: “كل الاحترام ليوسف الشريف.. فنان راقي و محترم ويتعب على شغله ويحترم جمهوره. كل الاحترام لأي حد (شخص) متفق أو مختلف مع كلامه بس باحترام”.

وأضاف: “مش عاجبك كلامه تقدر ماتتفرجش على أعماله.. إنما تطلع تقطع وتشوه فيه بحجة أنك المحامي المدافع عن حق الفن وحرية الإبداع، تبقى شخص ناقص”.

كريم فهمي وهنا الزاهد وآيتن عامر يدافعون عن «الشريف»

دافع الفنان كريم فهمي عن الفنان يوسف الشريف، ونشر كريم صورة لـ”يوسف” عبر حسابه على إنستجرام، وعلق عليها: “الراجل ده انا بحبه وبحترمه في العموم، مخلص ومجتهد، وحر في رأيه، ويحترم، واختلاف الرأي لا يفسد للود قضيه”.

وأيضا، شاركت الفنانة المصرية هنا الزاهد متابعيها وجمهورها عبر منصة انستغرام من خلال خاصية الستوري في حسابها، صورة ظهر فيها الفنان يوسف شريف الذي أثار الكثير من الجدل، والتي يضعها للممثلين والممثلات.

وجاءت صورة الشريف من ستوري «هنا الزاهد» كتأييد كامل لتصريحات يوسف الذي وضع قيود وشروط صمن عقود العمل الموقعة مع ستاف العمل بالخفاظ على الآداب العامة ورفض القبلات والمشاهد الساخنة والمغرية في أعماله وعلقت الزاهد على صورة يوسف بقولها: “من أكثر الناس المحترمة اللي اشتغلت معاهم”.

كما علّقت الفنانة أيتن عامر، بالقول إنها “لم تتضايق” من تصريحات زميلها، مضيفة: “مش فاهمة الدوشة كلها ليه.. لم تضر (تصريحاته)، ومعتقدش أنه ضر حد بمعتقداته”.

دعم على مواقع التواصل الاجتماعي ليوسف الشريف

أما على مواقع التواصل الاجتماعي، فبالرغم من تباين الآراء قليلا، فإن غالبية التعليقات جاءت دعماً للشريف.

وقالت مستخدمة تدعى “إيمي”، في تغريدة على تويتر: “نفسي أعرف الناس اللي بتهاجم يوسف الشريف ده بيهاجموه على إيه؟.. هو مقالش حاجة غلط ولا بيقول حاجة حرام هو بيقول آراءه ومعتقداته اللي المفروض يبقي الكل عنده نفس النظرة ديه”.

وأضافت: “هو أفضل ممثل لأنه يخاطب العقل ومش بيتشهر على مشاهد غير لائقة، هو اتشهر علشان أخلاقه ودي حاجة تتقدر”.

وأعرب المستخدم عبد السلام إسماعيل عن دعمه أيضا للشريف، بالقول: “الغلط بيفضل غلط لو كل الناس بتعمله، والصح بيفضل صح لو واحد بس اللي بيعمله، والأخلاق تاج لكل من يتحلى بها”.

من جانبها، أعادت المستخدمة أسماء يونس استخدام الإجابة التي قدمها الشريف خلال اللقاء التلفزيوني، التي قال فيها إنه متمسك بقراره “كي يرضي ضميره حتى وإن لم يرض الجميع”.

ونشرت تغريدة جاء فيها: “بس كده أنت مش هتقدر ترضي كل الناس.. هرضي ضميري.. المحترم العالمي.. شابوه يوسف الشريف العالمي”.

معارضين تصريحات يوسف الشريف: «التلامس فن»

ومن بين ردود الفعل الرافضة لتصريحات الشريف، جاء رد ساخر من المنتج محمد العدل، قال فيه: “أنهينا تطبيق السينما النظيفة.. وبدأنا في تطبيق مرحلة عدم التلامس”.

لكن أكثر الردود شراسة على تصريحات الشريف، جاءت من المخرج مجدي أحمد علي، الذي قال إن “الكلام عن حرية الرأي والتعبير استفزه”.

وأضاف المخرج مجدي من خلال حسابه على الفيسبوك: “مكنتش عايز اتكلم في الموضوع لكن استفزني الكلام عن حرية الرأي والتعبير .. تعبير ايه انت ممثل ..جزء من عمل فنى له قواعد وأسس أهمها انه التمثيل مش واقع وإنما حاله للتأثير في مشاهد”.

وتابع: “وبعدين انت ممثل خاضع لشروط العمل الفني ليس من حقك فرض شروط من خارجه اذا كان من حقك اصلا أن تتدخل في عمل من صلب مهنة المؤلف والمخرج مبدعا العمل الاصليين..ما علاقة كل هذا بحرية الرأي.”.

وتسائل مجدي علي: “هل على مخرج يحترم نفسه أن يستبدل مشهد لأب يحتضن ابنته الغائبه .. لأن الأب (الممثل) قرر ان ابنته (الممثلة) ليست ابنته فى الحقيقه أو أن هذا هو رأيه في الفن .. ما هذا الهراء .. انا مش مصدق أصلا اني باناقشه”.

أما المخرجة كاملة أبو زكري فكتبت من خلال حسابها على الفيسبوك :” الستات طلعت فيروس .. نو تاتش”.

بينما اكتفى صبري فواز بنشر صور نجوم الزمن الجميل خلال تقديمهم مشاهد رومانسية كرد على تصريحات يوسف الشريف.

الرابط المختصر:
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق