عالم الفنملفات وتقاريرمنوعات

ما لا تعرفه عن فريد شوقي … قصص وحكايات وأسرار

فريد شوقي أو كما يلقب ويعرف بين الجمهور «وحش الشاشة»، تخرج من معهد التمثيل عام 1948، حاول الإنسحاب من الإطار الفني الذي وضعه فيه المخرجون والكتاب لفترة طويلة، عن طريق الانصراف عن التمثيل والاتجاه للكتابة والتأليف، فكتب في عام 1950 أول اعماله الفنية وهو فيلم «الأسطي حسن» والذي قام بتقديم دور البطولة فيه.

فريد شوقي.صورة أرشيفية
فريد شوقي.صورة أرشيفية

تتلمذ فريد شوقي على يد أكبر الكتاب والمؤلفين والفنانين في منتصف القرن العرشين منهم نجيب محفوظ، وسيد بدير وغيرهم الكثير من الشخصيات الرائدة التي أثرت في شخصية فريد شوقي.

وقف فريد شوقي على خشبة المسرح لأول مرة مع الرابطة القومية للتمثيل على مسرح الأزبكية، والتي كانت تضم نخبة من رواد المسرح المصري مثل نجيب الريحاني وغيره من عملاقة المسرح المصري.

لمحة تاريخية عن الراحل فريد شوقي

ولد الفنان الراحل فريد شوقي بحي السيدة زينب بالقاهرة في 30 يوليو عام 1920، بدأ حياته الفنية في عام 1946 خلال مشاركته في فيلم «ملاك الرحمة»، مع أمينة رزق ويوسف وهبى.

وبعده قدم فيلم «ملائكة جهنم» عام 1947 والذي اخرجه الراحل حسن الإمام.

 

تخرج فريد شوقي من معهد التمثيل عام 1946 لينطلق بعدها في عالم الشهر والمجد والنجومية حتى صار فتى الشاشة الأولى ولقب بـ «وحش الشاشة» لأكثر من 50 عامًا متواصلًا.

تزوج الفنان الراحل فريد شوقي خمس مرات منهن الفنانة هدى سلطان، وسهير ترك، وأنجب فريد شوقي من زيجاته الخمسة ثلاث بنات ولقب بعدها بـ «أبو البنات».

فريد شوقي وهدى سلطان - صورة أرشيفية
فريد شوقي وهدى سلطان – صورة أرشيفية

قدم فريد شوقي للسينما أكثر من 320 فيلمًا، و18 عملًا مسرحيًا، وشارك في أكثر من 12 عملًا دراميًا.

حصل الفنان الراحل فريد شوقي على أكثر من 92 جائزة تقديرية من أبرزها، جائزة وسام الفنون في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

توفي الفنان الكبير فريد شوقي في السابع والعشرين من يوليو عام 1998 عن عمر ناهز الـ 78 عامًا، تاركًا خلفه إرثً فنيًا كبير يتعاقبه الأجيال من المشاهدين ويستمتعون به، ويعلم منه كبار وصغار العاملين في الفن.

الحياة الفنية لفريد شوقي مليئة بالأسرار والحكايات المشوقة

سببت السينما والأعمال الفنية للفنان والكتابة للراحل فريد شوقي متاعب صحية كبيرة حسب ما صرح هو لأحد الصحف قالًا: “فريد” المؤلف أتعبني صحيًا، لأنني كنت أنفعل حتى يفهم من يكتب معى، وهذا سبب لي عناء بخلاف أيام الراحل سيد بدير، فقد كانت الشخصيات مرسومة أمامنا بيسر وبصراحة، واعتبرت نفسي مؤلفًا من تراب مصر، فكل النماذج التي قدمتها مصرية، وطيلت حياتي لم أقوم بمحاكاة أعمال أجنبية وأنسبها لنفسي، ولما قدمت فيلم «البؤساء» كتبت على الشاشة عن قصة «فيكتور هوجو».

ويستكمل أنه في بداية مشواره الفني «كفنان» لم يحقق يحقق ما كان يتمنى، وبعد مرور الوقت تغير الحال حتى أصبح أشهر وأهم نجوم السينما المصرية عبر تاريخهًا الطويل.

يرى الراحل فريد شوقي دائمًا ان للفنان رسالة لا تقل في خطورتها عن واعظ الدين سواء في المسجد أو في الكنيسة، حيث أن الفنان الصادق صاحب كلمة مسموعة، خاصة إذا قام الفنان بإنتقاد الظواهر والسلوكات السلبية التي تنتشر وتستشري في المجتمع مثل المخدرات والإرهاب وغيرها.

نجيب الريحاني: لفريد شوقي توقعتك نجمًا منذ أول مرة رأيتك

وقف الفنان الراحل فريد شوقي على خشبة مسرح الأزبكية لأول مرة مع الرابطة القومية للتمثيل التي كانت تضم نخبة من رواد المسرح المصري وذلك في بداية الخمسينات من القرن الماضي، وكما انضم إلى فرقة نجيب الريحاني المسرحية، وشارك معه في فيلم «غزل البنات»، وقال له الريحاني ذات مرة “منذ أن شاهدتك لأول مرة توقعت لك أن تكون نجمًا”.

نجيب الريحاني - صورة أرشيفية
نجيب الريحاني – صورة أرشيفية

وقد تأثر الراحل فريد شوقي بالفنان الراحل يوسف وهبى في أعمال الميلودراما، وتأثر بنجيب الريحاني في أعمال الكوميديا، وبالراحل جورج أبيض في الأداء الدرامي.

السيناريست محمد خليل الزهار يهاجم فريد شوقي بسبب مسلسلين

السيناريست محمد خليل الزهار - صورة أرشيفية
السيناريست محمد خليل الزهار – صورة أرشيفية

بعد تقديم الفنان الراحل فريد شوقي لمسلسل «صابر يا عم صابر» ومسلسل «البخيل وأنا»، هاجمه السيناريست محمد خليل الزهار، موضحًا أن شوقي وضع اسمه على التيترات بوصفه كاتبًا للقصة ومشاركًا في السيناريو والحوار مع أن شوقي لم يقدم سوى الفكرة فيما لا يزيد على ثلاثة أو أربع صفحات، ولم يكن فريد شوقي يريد في البداية، واوضح فريد شوقي فيما بعد أن الزهار أراد أن يثير زوبعة حول اسمه، وقام فريد شوقي بعد الواقعة بالتحدث للجمهور حتى تتضح لهم الحقيقة.

فريد شارك نجيب محفوظ في تأليف قصص وسيناريوهات أفلام عظيمة

وضع اسم الراحل فريد شوقي جنبًا إلى جنب، وفي لوحة واحدة مع الكاتب الراحل نجيب محفوظ الذي شرفه بالاشتراك في تأليف قصة وسيناريو وحوار أفلام عظيمة تظل خالدة بخلود السينما المصرية والعربية منها فيلم «جعلوني مجرمًا»، وفيلم «الفتوة»، وفيلم الأسطى حسن» وغيرها الكثير من الأفلام.

أهم الأعمال الفنية التي اعتز بها الفنان الراحل فريد شوقي

صرح الفنان الراحل فريد شوقي قبل وفاته أن من أهم الأعمال الفنية التي يعتز بها، تلك التي قام بإنتاجها على نفقته الخاصة وهى «40 فيلمًا»، والتي تعد من علامات وبصمات شوقي في السينما المصرية والعربية التي امتدت منذ عام 1950 حتى عام 1994، انتج الفنان الراحل فريد شوقي أول أفلامه في عمر الـ 25 عامًا.

حلم الفنان الراحل فريد شوقي الذي لم يتحقق

كان الحلم الذي يراود الفنان الراحل فريد شوقي وحتى أخر حياته مشروع إعادة تقديم مسرحيات الرائع الراحل «نجيب الريحان» ولكن المرض حال بينه وبين تحقيق هذا الحلم.

ومن المواقف الطريفة في حياة فريد شوقي المسرحية، أنه اثناء مشاركته الفنان نجيب الريحاني في إحدى المسرحيات كان النحاس باشا رئيس الوزراء وقتها، وكان يأكل السندوتشات الملفوفة بالورق اثناء عرض المسرحية، وعندما سمع الريحاني صوت خشخشة الورق، نظر إلى الجمهور وقال استراحة 10 دقائق حتى ينتهي سعادة الباشا من أكله، وأغلق الستار.

فريد شوقي كان سفير فوق العادة اثناء حكم الزعيم الراحل جمال عبد الناصر

فريد شوقي والرئيس جمال عبد الناصر - صورة أرشيفية
فريد شوقي والرئيس جمال عبد الناصر – صورة أرشيفية

في أحد المواقف التي جمعت بين فريد شوقي والرئيس الراحل جمال عبد الناصر في حضور وجيه أباطة قال لهم عبد الناصر أنتم سفرائي داخل مصر وخارجها، ومنحه الرئيس الراحل أنور السادات كذلك وسامًا من الطبقة الأولى تقديرًا لمجهودة الكبير في المجال الفني.

يوم وفاة فريد شوقي: الخبر كاذب وهو لم يمت

في صبيحة يوم الأربعاء 17 يونيو من العام 1998 أعلن التلفزيون المصري خبر وفاة الراحل فريد شوقي، وكان المفارقة العجيبة أنه عندما ذهب محبي الفنان إلى فيلته بالعجوزة تفاجئو أنه حي يرزق ولم يمت، وأن الذي مات في هذا اليوم هو الشيخ الشعراوي رحمه الله، وبعد هذه الواقعة أمر وزير الإعلام وقتها وكان صفوت الشريف بسرعة التحقيق مع المسؤول عن إذاعة خبر وفاة فريد شوقي على الهواء.

يذكر أن الراحل فريد شوقي توفي يوم الأثنين 27 يوليو عام 1998 عن عمر ناهز الـ 78 عامًا.

الرابط المختصر:
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق