الأخبارصحة

ما هي قصة عدوى جدري القرود؟.. طبيب يُجيب

الاحتكاك والتلامس بالقرود سبب رئيسي لإنتشار الفيروس

كتبت أمل سعداوي

انتشرت حالة من الجدل خلال الأيام الماضية بسبب فيروس جدري القرود، ما زاد المخاوف من انتشار هذا الفيروس الذي وصفه بعض الأطباء بأنه مميت.

وعلى الرغم من انتشار الأقاويل بأن هذا الفيروس ليس له علاج، إلا أن منظمة الصحة العالمية قد أعلنت على موقعها الرسمي إن هذا “جدري القرود” ليس جديداً فقد ظهر للمرة الأولى في جمهورية الكونغو الديمقراطية عام 1970 لطفل لم يبلغ 9 سنوات.

من جانبه أوضح موقع «سي بي أي»، الأمريكي المتخصص في الدراسات البحثية، أن لهذا الفيروس علاج وليس كما قال البعض، حيث تم أخذ 4 عقاقير طبية له منذ انتشاره في البداية وهي« الإرثروميسين، والأسيتامينوفين، والبروميثازين، فيتامين سي».

ومع كل ذلك إلا أن المخاوف لدي المواطنين تزاد وتجول على بالهم الكثير من التساؤلات حول هذا الفيروس، والتي من ضمنها ما اسباب انتشار هذا الفيروس؟، وهل هو معدي؟، وغيرها من التساؤلات.

عدوى جدري القرود

بدورها، قالت الدكتورة نهلة عبد الوهاب استشاري البكتريا والتغذية والمناعة بمستشفى جامعة القاهرة، إن مرض الجدري القرود قد ظهر في بعض الدول نتيجة العدوى بين القرود، وهو مرض ليس جديد وإنما بدأ ظهوره قديمًا وتم القضاء عليه عن طريق الطتعيمات.

أضافت «عبد الوهاب»، في حديثها لـ «عالم البيزنس»، إن الإنسان يصاب به نتيجة للاحتكاك والتلامس بالقرود، لافتة إلى أن أعراضه تتمثل في الصداع وارتفاع درجات الحرارة وتكسير في الجسم، وبثور، وطفح جلدي.

تطعيمات محصنة

أوضحت «عبد الوهاب»، أن التطعيمات التي حصل عليها المصريين في الصغر تحميهم بنسبة كبيرة من الإصابة بعدوى جدري القرود، كما أن حديقة الحيوان متخذة الإجراءات اللازمة.

اختتمت استشاري البكتريا والتغذية والمناعة بمستشفى جامعة القاهرة حديثها، أنه يمكن اخذ التطعيم الذي تم اتخاذه قديمًا في حالة سفر الشخص إلى البلاد التي ظهر بها العدوى.

أشارت أنه في حالة ظهور أي حالات إصابة بالعدوى داخل مصر وهذا أمر صعب حدوثه في التطعيمات التي حصل عليها المصريين، فإن وزارة الصحة والسكان هي التي تعلن عنها وليس نحن.

نرشح لك:افتتاح أكبر مركز لتطعيمات لقاح كورونا بأرض المعارض خلال ساعات.. التفاصيل

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق