الأخباربنوكرئيسىمقالات مجدري دربالة

مبادرات «المركزي» للعملاء المتعثرين تُسقط نصف مديونياتهم وللعملاء المنتظمين تؤجل أقساطهم لـ 6 أشهر مقبلة

«المركزي» يطلق مبادرة جديدة للمتعثرين الأفراد.. تسقط مديونيات بـ 10 مليار جنيه

كتب: مجدي دربالة 

في خطوة جديدة ضمن سلسلة مبادرات البنك المركزي المصري، قرر «المركزي» إنقاذ العملاء المتعثرين، لتمكينهم من التعامل مجدداً مع الجهاز المصرفي، بما يُسهم فى رفع قدرتهم الشرائية وتعزيز الطلب المحلي.

وتضمنت قرارات البنك المركزي مبادرات جديدة للعملاء سواء من الأفراد أو المؤسسات، حيث أطلق مبادرة تسقط نصف مديونيات العملاء الأفراد المتعثرين، كما أطلق مبادرة أخرى تلزم البنوك بتأجيل أقساط القروض للعملاء من الأفراد والمؤسسات لمدة 6 أشهر مقبلة.

مبادرة للأفراد المتعثرين لتعزيز الطلب المحلي

وأصدر البنك المركزي المصري مبادرة جديدة، بشأن العملاء الأفراد الطبيعيين غير المنتظمين حتى 30 سبتمبر 2019، للفرد البالغ إجمالي أرصدة مديونياته غير المنتظمة لدى كافة البنوك أقل من مليون جنيه “بدون البـطاقـات الائتمانـيـة”.

ويتم بموجب تلك المبادرة إسقاط كافة العوائد المتراكمة بعد التعثر والتنازل عن جميع القضايا المتداولة والمتبادلة بين البنك والعميل لدى المحاكم فور الاتفاق على شروط السداد.

كما قرر «المركزي» إلغاء حظر التعامل معهم وتحرير الضمانات والرهون الخاصة بتلك المديونيات عند قيام العميل بسداد نسبة 50% من صافي رصيد المديونية بدون العوائد المهمشة خلال الفترة حتى 31 مارس 2021، عـلاوة عـلى اســتفادة العمـلاء الذيـن قـامـوا بالسداد قـبـل 30 سبتمبر 2019 بذات شروط المبادرة.

إسقاط مديونيات 940 ألف عميل بـ 10 مليارات جنيه

وفي هذا السياق، فمن المتوقع استفادة نحو 940 ألف عميل من المبادرة، منهم نحو 200 ألف عميل متخذ ضدهم إجراءات قضائية، بحيث يتم إسقاط مديونيات يقدر إجماليها بحوالي 10 مليار جنيه منها 4.3 مليار جنيه عوائد مهمشة.

ويأتي هذا القرار استكمالاً للمبادرات الصادرة عن البنك المركزي المصري في الآونة الأخيرة والخاصة بالعملاء غير المنتظمين في السداد من الأشخاص الاعتبارية.

وذلك تيسيراً على العملاء الأفراد لإقالتهم من عثرتهم وتمكينهم من التعامل مجدداً مع البنوك، بما يسهم في رفع قدرتهم الشرائية وتعزيز الطلب المحلي.

«المركزي» يلزم البنوك بتأجيل كافة الاستحقاقات الائتمانية 6 أشهر

كان البنك المركزي المصري، قد قرر أمس الاثنين، إلزام جميع البنوك بتأجيل كافة الاستحقاقات الائتمانية للعملاء من المؤسسات والأفراد، بما يشمل القروض الاستهلاكية والعقارية، لمدة 6 أشهر.

وتضمن القرار عدم تطبيق عوائد أو غرامات إضافية على التأخر في السداد، في ضوء التدابير الاحترازية الواجب اتخاذها لمواجهة آثار تداعيات فيروس كورونا الاقتصادية.

 قرارات هامة في تعاملات البنوك المصرية.. بسبب كورونا

وكان طارق عامر، محافظ البنك المركزي، قد أصدر الأحد الماضي، خطابًا لجميع البنوك المصرية يتضمن تعليمات وإجراءات احترازية ووقائية، تشمل قرارات تتعلق بضمان استمرارية العمل والطوارئ بالبنوك، بالإضافة إلى تيسير الحصول على الخدمات والعمليات المصرفية.

ومن قرارات «المركزي»، إلغاء الرسوم والعمولات المطبقة على نقاط البيع والسحب من ماكينة الصراف الآلي “ATM” والمحافظ الإلكترونية لمدة 6 أشهر مقبلة.

مبادرات «المركزي» الجديدة تتجاوز قيمتها 200 مليار جنيه

وتجدر الإشارة إلى أن البنك المركزي، أطلق عدة مبادرات، فى الفترة الأخيرة، تتجاوز قيمتها 200 مليار جنيها، بهدف دعم الصناعية، والسياحة، والشركات المتعثرة التى لا تتجاوز مديونياتها أقل من 10 ملايين جنيه.

نرشح لك

أنباء عن تثبيت البنك الاهلي لعائد أوعيته الادخارية حرصا على العملاء

بنك مصر: تثبيت عائد الشهادات البلاتينية على 12% رغم خفض الفائدة

مصادر مصرفية تشرح تفاصيل قرار تأجيل أقساط البنوك  ستة أشهر 

«المركزي» يُصدر قرارات هامة في تعاملات البنوك لمدة 6 أشهر مقبلة

الرابط المختصر:
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق