الأخباربنوكرئيسى

محافظ بنك فيصل: ملتزمون بأفضل ممارسات ومعايير الاستدامة الاجتماعية والبيئية والحوكمة

كتب: مجدي دربالة

أكد عبدالحميد أبو موسى، محافظ بنك فيصل الإسلامي المصري، على إلتزام البنك بأفضل ممارسات ومعايير الاستدامة الاجتماعية والبيئية والحوكمة في جميع عملياته باعتبارها الداعم الرئيسي نحو استقرار الاقتصاد والبيئة والمجتمع ككل.

دعم بنك فيصل لمبادرات البنك المركزي

وقال محافظ بنك فيصل الإسلامي، إن البنك حريص على المشاركة الفعّالة في المبادرات الصادرة من قبل البنك المركزي المصري بهدف تحقيق التنمية الاقتصادية وتعزيز التمويل المستدام ومنها المبادرات التي تستهدف قطاعات الصناعة والزراعة والمقاولات.

وكذلك مبادرة الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تحظى باهتمام بالغ من الحكومة نظراً لأهمية هذا النوع من التمويل في توفير فرص عمل للشباب وخفض معدلات البطالة وهو ما يراعى العنصر الاجتماعي من عناصر التمويل المستدام حيث نجح مصرفنا في الوصول بنسبة التمويلات للمشروعات الصغيرة والمتوسطة حالياً إلى 26% متجاوزاً النسبة المقررة من البنك المركزي المصري.

فضلاً عن المشاركة في مبادرات التمويل العقاري بإجمالي تمويلات 926 مليون جنيه منها 40 مليون جنيه قيمة التمويلات الممنوحة لعملاء مبادرة التمويل العقاري الأخيرة ذات عائد 3%.

كما يحرص البنك، على مراعاة العنصر البيئي من خلال منح تمويلات لمشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة والاشتراك في مبادرة احلال المركبات للعمل بالوقود المزدوج. وبالنسبة لعنصر الحوكم.

وأكد عبدالحميد أبو موسى، على استيفاء البنك لكافة معايير الحوكمة التي أصدرها البنك المركزي مؤخراً ومنها الفصل إداريًا بين منصبى رئيس مجلس الإدارة والرئيسالتنفيذى ووجود مقعديْن للمرأة فى مجلس الإدارة مع وجود أعضاء مؤهلين لديهم قدرات ومهارات وخبرات متنوعة.

الإلتزام بالمعايير الرقابة

وأوضح المحافظ، أن الإدارة حريصة كل الحرص على الالتزام التام بالتعليمات الرقابية المقررة من قبل البنك المركزي المصري. وفيما يخص رأس المال المصدر والمدفوع للبنك، نجحت الادارة في زيادته إلى 5,7 مليار جنيه ليكون بذلك من أوائل البنوك التي استوفت بل وتجاوزت الحد المقرر من البنك المركزي المصرى البالغ خمسة مليارات جنيه. أما معايير كفاية رأس المال، فقد سجلت نسبة كفاية رأس المال المعتمدة على المخاطر في نهاية سبتمبر2021 نحو 32,7% مقابل حد أدنى رقابي 12,5%، أما المعيار غير المعتمد على المخاطر “الرافعة المالية” فقد جاء بنحو 11,7% مقابل 3% حد أدنى مقرر.

وأشار أبو موسى، إلى أن بنك فيصل الاسلامي المصري نجح في تسجيل إنجازاً فريداً رغم الظروف والتحديات التي فرضتها جائحة كورونا بتربعه على عرش البنوك الافريقية وفوزه بالمرتبة الأولى في قائمة أفضل 100 بنك أفريقي أداءً خلال العام المالي الحالي.

التحول الرقمي

كما قطع البنك شوطاً كبيراً في ملف التحول الرقمي ليتواكب مع التطورات التكنولوجية المتسارعة التي تشهدها الساحة المصرفية وهو ما ساهم في زيادة عدد العملاء المشتركين في الخدمات الرقمية، حيث ارتفع عدد العملاء المشتركين في خدمة الانترنت البنكي بنسبة 25% ليصل إلى 97,9 ألف عميل مقارنة بنهاية عام 2020، وارتفع عدد المشتركين بخدمة الموبايل البنكي بنسبة 260%، كما ارتفع عدد مشتركي خدمة محفظة “فيصل كاش” بنسبة بلغت 103%.

كما أطلق البنك مؤخراً عدد من المنتجات الالكترونية منها على سبيل المثال، بطاقات ميزة الوطنية، وبطاقات الدفع اللاتلامسية (فيزا – ميزة).

بالإضافة إلي خدمة “الايداع النقدي المباشر” بجميع الصارفات الآلية بالفروع، كما أتاح البنك خدمة التبرعات للجمعيات والمؤسسات الخيرية والاجتماعية ودفع الزكاة والصدقات عبر خدمتي الإنترنت والموبايل البنكي باعتبارهما من الوسائل السهلة والمريحة والآمنة لتقديم التبرعات دون الحاجة لزيارة فروع البنك لتقليل فرص الازدحام بها خاصة في ظل الظروف الراهنة.

كما أصدر البنك برنامج “FIB Token” والذي يُعد بمثابة برنامج تكميلي يتيح للعملاء مستخدمى القنوات الالكترونية مزيد من الحماية للتعامل على حساباتهم عن طريق توفير رقم سري يتم استخدامه لمرة واحدة لكل معاملة. كما أتاح البنك لعملائه حاملى البطاقات المدينة مزيج من العروض الشرائية والخصومات لبعض المتاجر والمستشفيات ومعامل التحاليل الطبية ويعلن عنها عبر موقعه الالكتروني، هذا ويدرس البنك إطلاق عدد من الخدمات والمنتجات خلال الفترة القادمة منها خدمة دفع المرتبات للشركات، وخدمة الشراء عبر الانترنت، وتوفير ماكينات صارف آلى لذوي الهمم، فضلاً عن إنشاء الفروع الالكترونية.

واستكمالاً للاجراءات الاستباقية التي اتخذها البنك للحد من انتشار فيروس كورونا وحماية العاملين، أطلق البنك حملتيْن لتطعيم العاملين بالبنك وأسرهم ضد فيروس كورونا المستجد وذلك في إطار مبادرة البنك المركزي المصري وبالتعاون مع وزارة الصحة والسكان لتطعيم العاملين بالقطاع المصرفي وأسرهم.

فروع بنك فيصل الإسلامي

وبخصوص التوسع الجغرافي لوحدات البنك، فقد أشار أبو موسى، إلي افتتاح البنك فرعى المقطم والرحاب لتصل شبكة فروعه إلى 38 فرعاً حالياً تغطي معظم محافظات الجمهورية والمدن الرئيسية، ويقوم البنك بالتجهيزات النهائية لافتتاح أربعة فروع جديدة بمدن الشيخ زايد والعاصمة الادارية وشبين الكوم وبني سويف.

ويمتلك البنك شبكة متطورة من ماكينات الصراف الآلي ATM”” تصل إلى 512 ماكينة منتشرة بأفضل الأماكن الحيوية ومجهزة ومزودة بأحدث التقنيات التكنولوجية وتقدم خدمات السحب والإيداع والتحويل النقدي.

وقد بلغ إجمالي عدد بطاقات الفيزا إلكترون في نهاية سبتمبر 2021م نحو332 ألف بطاقة نشطة.

وأكد المحافظ، أن المسئولية المجتمعية من أهم المجالات التي لها أولوية خاصة في استراتيجية عمل البنك منذ بدء نشاطه نظراً لأنها تمس فئة هامة من المجتمع المصري بحاجة للدعم والمساعدة في تحمل ظروف المعيشة، لذا نشط البنك فى العديد من المبادرات ذات الطابع الاجتماعي كالصحة والتعليم والتكافل الاجتماعى والتنمية المجتمعية كمشروعات تنمية القرى المصرية الأكثر احتياجاً، هذا بجانب تقديم زكوات نقدية للفقراء ومساعدتهم فى شراء الأدوية والمستلزمات الطبية، بالإضافة لإهتمام البنك برعاية مسابقات حفظ القرآن الكريم ومشروع دار الأيتام الخيرى.

كما قام البنك بمساندة الدولة المصرية للتصدي لجائحة كورونا ودعم وتوفير لقاح فيروس كورونا للفئات المستحقة ذات الأولوية المتقدمة وذلك من خلال صندوق زكاة البنك الذي نمت موارده بصورة مطردة وبمعدلات متزايدة خلال السنوات السابقة حتى بلغ 794 مليون جنيه في نهاية سبتمبر 2021.

اقرأ أيضًا.. عبدالحميد أبو موسى: 27.2% زيادة في أرباح بنك فيصل الإسلامي بنهاية سبتمبر 2021

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى