رئيسىصحةملفات وتقارير

مصر تستقبل أولى شحنات أجهزة تنقية الهواء من كورونا.. وأستاذ مناعة يوضح أهميتها

كتبت: أمل سعداوي

أعلنت مجموعة «برايم مصر جروب» مؤخرًا عن  وصول أولى شحنات أجهزة تنقية الهواء من فيروس كورونا من اليابان، التي ابتكرتها شركة «كالتك» اليابانية، وتم الإعلان عنها في  ديسمبر  الماضي.

ويعتبر الجهاز الذي أعلنت «برايم مصر» عن استيرادة طفرة نوعية، في تنقية الهواء من كورونا وباقي الفيروسات والبكتريا الأخرى.

وتعد مصر ثاني دول العالم تحصل على هذا النوع من الأجهزة الحديثة وجارٍ التفاوض لتوفير أكبر كمية بما يتناسب مع حجم السوق المصرية.

عطية: الجهاز يحتوي على ملف حراري تصل دراجته لـ 200 كفيلة لقتل الفيروس

تنقية الهواء
الدكتور فايد عطية، استاذ المناعة والفيروسات

وتعليقًا على الأمر، قال الدكتور فايد عطية، الباحث في مجال الفيروسات والمناعة بمدينة الأبحاث العلمية بالإسكندرية، إن الجهاز عبارة عن إلتقاط وقطف، بمعنى أنه يقوم بإلتقاط فيروس كورونا عن طريق مرور الهواء أو القطرات المحملة ثم يقوم  بقتله، وذلك بسبب المادة التي يحتوي عليها وتسمى «رغوة النيكل»، وتبدأ بلصق الفيروس لتمرره على ملف حراري تصل درجته لـ 200 درجة وهي كفيلة لقتل الفيروس.

وأضاف فايد عطية، في تصريحات خاصة لموقع «عالم البيزنس» أن الجهاز يقوم بتنقية الهواء من كل الفيروسات والبكتريا من ناحية، ويقوم بإخراج الهواء النقي من الناحية الأخرى، لافتاً إلى أن الفلتر يتغير كل 5 سنوات ويتم غسله كل 6 أشهر.

أستاذ المناعة: أعتقد أن الجهاز سيصبح غالي الثمن

 

أشار عطية، إلى أنه لم يتم الإعلان عن تكلفة الجهاز حتى الآن، متوقعًا أن يكون سعر الجهاز مرتفع الثمن، بسبب التقنية التي يعمل بها، مضيفًا أنه مفيد للغاية في الأماكن المغلقة مثل: (المطارات، البنوك، المطاعم، المدارس، المولات، المستشفيات) وغيرها من الأماكن التي تُعد المصدر الرئيسي لانتشار العدوى.

وأضاف الباحث في مجال الفيروسات والمناعة بمدينة الأبحاث العلمية بالإسكندرية، أنه لا يمكن الإعتماد على الجهاز فقط، مؤكدًأ على ضرورة اتباع الإجراءات الوقائية من ارتداء الكمامة لغيرها من الإجراءات.

لفت فايد عطية، إلى أن هناك  مشكلة قد واجهته الشركة المنتجة للجهاز، والتي تتمثل في أن قطر الفيروس هو 0,1 ميكرون، والجهاز يسمح بمرور 0,3 ميكرون، ولكن بفضل مادة «رغوة النيكل» والتعديل الصغير الذي قاموا به، مكنها من إلتقاط القطرات المحملة بالفيروسات، ووصلت فاعليته لـ99% وهو شئ جيد للغاية.

واختتم عطية، حديثه أن الجهاز أجُريت عليه دراسات وأبحاث علمية  وثبتت فاعليته ونرى ذلك من خلال ما أعلنت عنه اليابان.

اقرأ أيضًا.. حدث ليلًا.. 59 حالة وفاة في مصر ولبنان أكثر الدول العربية تسجيلًا لإصابات كورونا

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق