الأسواق العربيةرئيسى

مصر توفر احتياجات ليبيا السلعية خلال شهر رمضان المبارك

استكمالًا للدور الريادي الذي تلعبه مصر في المنطقة العربية والإفريقية، عن طريق مد يد العون والمساعدة لكل من يحتاجها، فقد خاطبت الغرفة الاقتصادية الليبية المصرية المشتركة، برئاسة إبراهيم محمد الجرارى، الحكومة المصرية لتوفير احتياجات السلعية الأساسية التي يحتاج إليها السوق الليبية خلال شهر رمضان الكريم، بعد التدهور الذي تشهده حركة التجارة العالمية بسبب انتشار فيروس كورونا المميت فى دول الاتحاد الأوروبى والخليج العربي لا سيما دولة الصين التي تعد بؤرة انتشار المرض.

ليبيا تبتعد عن الأسواق الأوروبية والخليجية والصينية لسلامة مواطنينها

وقال رئيس الغرفة الاقتصادية الليبية المصرية المشتركة فى خطابه الموجه لرئيس مصلحة الجمارك ورئيس اتحاد الغرف التجارية، إن ليبيا نصحت أصحاب الشركات ورجال الأعمال بعدم السفر لدول الاتحاد الأوروبى والخليج والصين، من أجل سلامتهم وعدم نقل العدوى.

وأضاف إبراهيم الجرارى، أن بلاده تطلب استيراد احتياجات السوق الليبية خلال شهر رمضان من مواد غذائية وملابس وغيرها من المصانع المصرية، وذلك لجودتها وقرب المسافة مما يوفر الوقت والتكاليف.

وطالب الجراري الجانب المصرى بعقد اجتماع فى القاهرة خلال الفترة المقبلة لمناقشة كل الأمور وتسهيل الإجراءات فى منفذ السلوم البرى، بهدف توفير السلع للمواطن الليبى فى الشهر الكريم وتنشيط حركة التجارة بين البلدين الشقيقين.

ليبيا أكبر الدول الإفريقية استقبالًا للصادرات المصرية

يذكر أن ليبيا من  أكبر الدول الإفريقية استقبالا للصادرات المصرية، وسجلت 748.789 مليون دولار خلال الفترة من «يناير- نوفمبر 2019»، مقابل 548.891 مليون فى الفترة المماثلة من 2018، بنمو %36.4.

وتراجعت حركة التجارة بين مصر والدول الأفريقية بشكل طفيف لا يتعدى %1.2 خلال 11 شهرًا الأولى من 2019 لتسجل 6.199 مليار دولار، مقابل 6.273 مليار خلال نفس الفترة من 2018، ليصب الميزان التجارى فى صالح مصر بقيمة 2.399 مليار دولار.

واستحوذت 12 دولة على %78.6 من حجم التجارة بين مصر وإفريقيا خلال الفترة من «يناير- نوفمبر 2019»، يأتى على رأسها  الجزائر التى استحوذت على %14.7 من إجمالى التجارة مع أفريقيا بقيمة 909.222 مليون دولار، مقابل 1.304 مليار دولار فى نفس الفترة من العام الأسبق، بتراجع %43.4 ثم ليبيا بقيمة 899.296 مليون دولار، مقابل 600.292 مليون دولار بنمو %33.2.

اقرأ أيضًا.. عاجل: «كورونا» يضم وزيرة الصحة البريطانية إلى قائمة المصابىن

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى