الأخباربنوكحول العالمملفات وتقارير

منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية: يتعين على البنوك المركزية التغلب على التضخم قبل خفض أسعار الفائدة

هجمات البحر الأحمر قد تؤدي إلى جولة ثانية من الضغوط التضخمية

ترجمة واعداد – ناصر حسين

تقول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إنه يتعين على البنوك المركزية التغلب على التضخم قبل خفض أسعار الفائدة، وتقوم المنظمة بمراجعة التوقعات العالمية ولكنها تحذر من أنه قد يكون من السابق لأوانه معرفة ما إذا كان تم احتواء ضغوط الأسعار.

وترى المنظمة (OECD)  إن البنوك المركزية يجب أن تكون متأكدة من أنها تغلبت على التضخم قبل خفض أسعار الفائدة هذا العام، على الرغم من المراجعات التي أجرتها لتوقعاتها والتي أظهرت أن التضخم يتراجع بمعدل أسرع مما كان متوقعًا في السابق.

وقالت المؤسسة البحثية، ومقرها باريس، والتي تمثل 38 دولة، إنه « من السابق لأوانه التأكد من احتواء ضغوط الأسعار الأساسية بشكل كامل» .

من المتوقع أن ينخفض التضخم في بريطانيا بشكل حاد

ومن المتوقع أن ينخفض التضخم في بريطانيا بشكل حاد هذا العام بعد الانخفاض الحاد في تكلفة الطاقة والوقود إلى مستويات ما قبل الوباء.

وقالت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إن توقعات شهر نوفمبر قد قللت من تقدير تراجع الضغوط التضخمية في المملكة المتحدة، ومن المرجح أن يصل متوسط معدل 2.9% المتوقع هذا العام إلى 2.8%. ومن المتوقع أن يصل معدل التضخم في الولايات المتحدة في عام 2024 إلى 2.2%، بانخفاض عن التوقعات السابقة البالغة 2.8%.

البنوك المركزية التي تدرس التخفيضات المبكرة في تكلفة الاقتراض

ومع ذلك، في إشارة إلى البنوك المركزية التي تدرس التخفيضات المبكرة في تكلفة الاقتراض، قالت إنه في حين أن مطالب الأجور أصبحت متوازنة بشكل أفضل ، فإن زيادات الأجور  تظل بشكل عام أعلى من المعدلات المتوافقة مع أهداف التضخم على المدى المتوسط .

وأضافت أن الهجمات التي وقعت في البحر الأحمر، والتي عطلت الملاحة عبر قناة السويس، يمكن أن تؤدي أيضا إلى جولة ثانية من الضغوط التضخمية.

“يجب أن تظل السياسة النقدية حكيمة لضمان احتواء الضغوط التضخمية الأساسية بشكل دائم. وأضاف: “هناك مجال لخفض أسعار الفائدة مع انخفاض التضخم، لكن موقف السياسة يجب أن يظل مقيدًا في معظم الاقتصادات الكبرى لبعض الوقت في المستقبل”.

جيروم باول

الفيدرالى كان فى حالة تأهب لمخاطر خفض الفائدة

وقال رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، جيروم باول، خلال عطلة نهاية الأسبوع، إن البنك المركزي كان في حالة تأهب لمخاطر خفض أسعار الفائدة في وقت مبكر جدًا.

وقال في مقابلة مع برنامج 60 دقيقة: إن خطر التحرك في وقت مبكر للغاية هو أن المهمة لم تنته بعد، وأن القراءات الجيدة حقًا التي حصلنا عليها خلال الأشهر الستة الماضية تبين بطريقة أو بأخرى أنها ليست مؤشرًا حقيقيًا على اتجاه التضخم، و البرنامج  اذيع على قناة سي بي اس .

وأضاف : لا نعتقد أن هذا هو الحال. لكن الشيء الحكيم الذي يجب فعله هو منح الأمر بعض الوقت والتأكد من استمرار البيانات في تأكيد أن التضخم يتحرك نحو الانخفاض إلى 2% بطريقة مستدامة، وفي الأسبوع الماضي، قلل بنك إنجلترا أيضًا من احتمالية التخفيض المبكر لأسعار الفائدة.

لا تزال الأسواق المالية تتوقع رفع الفائدة

لا تزال الأسواق المالية تتوقع أن يدفع ثريدنيدل ستريت سعر الفائدة بنسبة 5.25% في المملكة المتحدة نحو الانخفاض نحو 4% بحلول نهاية العام، لكن أندرو بيلي، محافظ البنك المركزي، ألقى الماء البارد على موقف أكثر عدوانية، قائلاً: نحن بحاجة إلى أن نرى المزيد من الأدلة على أن التضخم من المقرر أن ينخفض ​​إلى هدف 2٪، ويبقى هناك، قبل أن نتمكن من خفض أسعار الفائدة .

وقالت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إن من المرجح أن يتراجع نمو الاقتصاد العالمي إلى 2.9% في 2024، من 3.1% في 2023، قبل أن ينتعش إلى 3% في 2025.

نرشح لك : بنك انجلترا يعلق أسعار الفائدة ..وخبراء يتساءلون ماهى حالات الصعود والهبوط؟

وسوف يكون النمو القوي في الولايات المتحدة أعلى من المتوقع عند 2.1% في عام 2024. وستعمل منطقة اليورو كثقل موازن للولايات المتحدة بعد خفض معدل نموها من 0.9% في عام 2024، في وقت توقعات نوفمبر ، إلى 0.6%. وبقي معدل النمو في المملكة المتحدة لهذا العام دون تغيير عند 0.7%، ولا يزال من المتوقع أن يتعافى إلى 1.2% في عام 2025.

وقالت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إنه من المتوقع أن تشكل الصين عائقا كبيرا أمام النمو العالمي في الوقت الذي تكافح فيه للتعامل مع المستويات المرتفعة لديون الشركات وضعف سوق العقارات.

وقالت إن تقدير نمو الناتج المحلي الإجمالي للصين، الذي كان 5.2% في عام 2023، كان 4.7% هذا العام قبل أن ينخفض إلى 4.2% في عام 2025.

نقلا عن الجارديان

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى