ملفات وتقاريرمنوعات

منها آلام أسفل الظهر والإلتهابات.. حشرات تُستخدم لعلاج العديد من الأمراض

كتبت: آية إسماعيل

«العلاج بالحشرات» مصطلح يكاد يكون غريب وغير عقلاني عند سماعه إلا أنه حقيقي، ويستخدم منذ قديم الزمن ولا زال يُتبع حتى الآن. وفي هذا التقرير يرصد موقع «عالم البيزنس» أغرب طرق العلاج بالحشرات.

العلاج بلدغات النحل

لدغة النحل

أظهرت بعض الدراسات أن العلاج بـ”قرصة النحل” هو علاج آمن وفعال لعدد من الأمراض، فيمكن أن يساعد في تقوية الجهاز المناعي، وتعزيز صحة الجلد.

يعتبر سم النحل سائل حمضي عديم اللون يفرزه النحل ويحتوي على مركبات مضادة للالتهابات، ويستخدم أيضا في علاج العديد من الامراض التي تتمثل في:

  • تعزيز صحة الجلد
  • تقوية جهاز المناعة
  • التقليل من الأعراض المرتبطة بالتهاب المفاصل
  • علاج الأمراض العصبية
  • علاج خشونة الركبة

كذلك تخفيف آلام الظهر حيث أظهرت الدراسات أن العلاج بلسعة النحل، بجانب الأدوية التقليدية، يقلل بشكل كبير من الألم ويحسن الحالة الوظيفية للأشخاص الذين يعانون من آلام أسفل الظهر المزمنة.

العلاج بالنمل الإفريقي

العلاج بالنمل الإفريقي

يعتبر من أهم الطرق التي تم استخدامها في العديد من الأماكن على مدى فترات، حيث يتم استخدام النمل الأفريقي و يقوم المريض بوضع رؤوس النمل على مكان الجروح ، و هذه الحشرات تعمل على تخييط و علاج الجروح و تسرع من اندمالها.

العلاج بيرقات الذباب

العلاج بيرقات الذباب

هو أحد أنواع العلاج الفعال والآمن للجروح، والذي يتم فيه تطهير اليرقات وإدخالها في الجروح حتى تأكل الخلايا الميتة فيها، وتساعد على التئام الجروح سريعا وله عدة فوائد تتمثل في:

  • تستطيع يرقات الذباب حصار مناعة الجسم حتى تمنعه من أن يحدث التهابات في المنطقة المجروحة
  • تساهم في زيادة تركيز نسبة الأكسجين في الجروح، مما يزيد من سرعة التئام الجروح
  • اليرقات تدمر مجموعة كبيرة من البكتيريا التي تسبب الأمراض.

لعاب حشرات القراد

لعاب حشرات القراد

كشفت دراسة أن إن لعاب حشرات القراد يمكن استخدامه في علاج أمراض القلب، حيث توصل علماء إلى أن هناك بروتينات في لعاب القراد ذات فعالية في منع حدوث التهاب بالقلب.

دودة العلق

دودة العلق

يعد استخدام دودة العلق من أكثر الطرق شيوعا في علاج المفاصل، وهذا ليس جديدا. فأهمية دودة العلق في علاج الألم والالتهاب يعود إلى القرن التاسع عشر. آنذاك كانت هذه الدودة تستخدم كثيرا في لعق الالتهابات والدم الفاسد.

يتم وخز منطقة الألم لكي تتمكن من عض منطقة الألم بسرعة. فبعد أن تثبت العلقة نفسها على منطقة الألم تقوم بغرز أسنانها الثمانين في الجلد.

وقبل أن تبدأ العلقة بامتصاص الدم، تضع على الجرح لعابا يحتوي على مادة كيماوية لهذه المادة تأثير كبير للالتهابات

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق