رئيسىصحة

منها الزهايمر.. أضرار تصيب الإنسان نتيجة الإفراط في تناول الحلويات خلال شهر رمضان

كتبت: أمل سعداوي

الإفراط في تناول الحلويات من العادات الغذائية السيئة التي يقوم بها الكثيرون وخاصة في شهر رمضان المبارك، لما لها من أضرار على الجسم والتي منها الإصابة بالزهايمر، ومع ذلك يغفل الكثير عن تلك النقطة، بل ويقوم البعض باستغلال هذا الشهر لتناول الحلويات بكثرة، رغم أنه شهر العبادة والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى.

أضرار الإفراط في تناول الحلويات

وفي السطور التالية يرصد موقع «عالم البيزنس»، أضرار الإفراط في تناول الحلويات في شهر رمضان المبارك.

1-زيادة مفرطة في الوزن


تساهم الحلويات الرمضانية في حدوث زيادة مفرطة في الوزن، لما تحتويه على سعرات حرارية عالية، خاصة إذا كانت تحتوي على الجبن أو المكسرات والقشطة.

2-حدوث تلبك معوي


يتسبب الإكثار من تناول الحلويات في رمضان خاصة عند بدء وجبة الإفطار، في الإصابة بتلبك معوي في الحال، حيث تعمل تلك السكريات التي تعد غير مفيدة للجسم على إحداث خلل مفاجئ في نسبة السكر في الدم خاصة لمرضى السكري.

هذا بجانب عرقلة عملية الهضم وإحساس الفرد بالشبع سريعًا وعدم الرغبة في تناول الوجبة الغذائية المتكاملة التي يحتاج إليها بعد الصيام مما يصيبه بسوء التغذية.

3-ارتفاع مستوى السكر في الدم

تتسبب الحلويات الزائدة في ارتفاع إفراز الجسم للأنسولين وارتفاع هذا الهرمون في الجسم الأمر الذي يؤدي في النهاية إلى الإصابة بمرض السكري.

4-يسوء مظهر الجلد


كما يسهم الإكثار من تناول الحلويات في تغيير بنية الكولاجين الذي يوجد بخلايا الجسم، هذا يتسبب في ظهور التجاعيد والشيخوخة المبكرة نتيجة فقد الانسجة ومرونتها‏ ويجعل مظهر الجلد سيء للغاية حتى وإن كان الشخص في سن الثلاثين.

و يحتوي السكر على نسبة حموضة عالية تؤدي إلى ارتفاع في مستوياته بالدم مما يؤدي إلى حدوث التهاب في الجلد ويظهر حبوب الشباب والرؤوس السوداء.

5-الإصابة بالزهايمر


من الممكن أن يُصاب الشخص بالزهايمر في حالة الإكثار من تناول الحلويات، فالسكر المضر غير الطبيعي من الممكن أن يؤثر على صحة الدماغ، ومن الممكن أن يعمل على تغذية الخلايا السرطانية.

5-تغير المزاج


تتسبب تناول كميات كبيرة من السكر في ساعات الفطار إلى حدوث تقلب المزاج والشعور بالضيق والإنزعاج غير المبرر، لأن الحلويات تمدنا بطاقة سريعة فور ما تنفد نشعر بعدم الارتياح.

إقرا أيضًا.. الغرفة التجارية: 10% انخفاضا فى أسعار الحلويات والياميش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى