منوعات

منهم قرينة الرئيس.. أبرز رسائل الاحتفال اليوم العالمي «لمناهضة العنف ضد المرأة»

كتبت: فاطمة عماد

احتفل العديد من دول العالم باليوم العالمي «لمناهضة العنف ضد المرأة»، والذى اقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 25 نوفمبر وتستمر فعالياته حتي يوم 10 ديسمبرالمقبل.

وفي إطار ذلك وجه عدداً من القيادات المصرية أسمي الرسائل للمرأة، حيث عبرت السيدة انتصار السيسي قرينة الرئيس، عن مدى تقديرها للمرأة وتشجيعها على استقلال أعلى المناصب القيادية في المجتمع المصري.

ويرصد موقع « عالم البيزنس»، أبرز رسائل القيادات المصرية في اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة، كالتالي:

انتصار السيسي

كتبت السيدة انتصار السيسى، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك»: “فى اليوم العالمى للقضاء على العنف ضد المرأة، نمضى معا للتأكيد على حق المرأة لتعيش في بيئة آمنة خالية من الانتهاكات وانتقاص الحقوق”.

أضافت:” إن مصر تمضى بثبات نحو تمكين المرأة وتعزيز حقوقها وحمايتها من كل أنواع الاعتداء اللفظى والجسدى، فجمهوريتنا الجديدة عمادها المساواة بين الجنسين، وتفعيل دور المرأة كشريك أساسى فى بناء هذا الوطن”.

وزيرة التضامن الإجتماعي

كما كشفت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، عن ان المرأة هي حجر الأساس لاستقرار الأسرة المصرية في كافة الطبقات الاجتماعية والاقتصادية المختلفة سواء كانت امرأة ريفية أو حضرية أو بدوية،

أضافت، أن حملة الوزارة تركز علي قضايا السيدات الأولي بالرعاية مثل العنف ضد الفتيات اليتيمات وضد السيدات اللاتي يعانين من مستوى تعليمي واقتصادي محدود، والسيدات المطلقات، والمرأة ذات الإعاقة، وكبار السن، خاصة أن الوزارة تقدم خدماتها لأكثر من 60 ٪؜ من تلك الفئات تحت مظلة برامج الرعاية والحماية الاجتماعية والتمكين الاقتصادي للمرأة.

وزير التنمية المحلية

ومن جانبه ، أكد اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، في تصريحات صحفية، أن اهتمام الوزارة بدعم دور المرأة واشراكها في خطط التنمية يرتكز على إدراك عميق بالدور المتميز لها، والذي يشيد به دائما الرئيس عبدالفتاح السيسى، ويؤكد دائما على دور المرأة ومكانتها الرفيعة كسند أساسي في التنمية الشاملة.

أهم مبادرات “التمية المحلية” لدعم المرأة

أضاف، أن وحدات تكافؤ الفرص بالمحافظات تقدم أنشطة خاصة بالمرأة ذات الاعاقة، كما وفرت فرص عمل منتجة لهن مع تدريبيهن على بعض الحرف اليدوية ومساعدتهن في الحصول على قروض ميسرة لرفع مستوى معيشتهن.

تابع، إن الوزارة نفذت عدة مبادرات ومنها:

-مبادرة «معاً ضد العنف»، وذلك للتصدي لكافة أشكال العنف الأسري والمجتمعي.

-مبادرة «قرية بلا أمية» للقضاء على الأمية ومنع التسرب من التعليم والتوعية بأهمية تعليم الفتيات.

-مبادرة «يوم في قرية»، بهدف حصر مشاكل المرأة العاملة على مستوى المحافظات.

-تنظيم ندوات توعية عن أهمية التطعيم ضد فيروس كورونا وكيفية التسجيل لأخذ اللقاح.

– تركز وحدة تكافؤ الفرص بالوزارة على التمكين الإقتصادى للمرأة، من خلال نشر ثقافة العمل الحر والتعريف بالمشروعات الصغيرة عن طريق التعاون مع (صندوق التنمية المحلية ــ مشروعك)، وطرق الحصول على قروض ميسرة، وقامت هذه الوحدات بتنفيذ عدة ندوات تحت مسمى (كيف تبدأ مشروعك ــ إبدئى وكبرى مشروعك ــ مشروعك ناجح ــ أعرف قدراتك).

– مبادرة «أنتى منتجة»، والتى تهدف إلى رفع مستوى معيشة السيدات وخاصة المعيلات ذات الدخول المنخفضة والتي تأثرت سلباً بجائحة كورونا، وذلك عن طريق التدريب على الحرف اليدوية ومساعدتهن في الحصول على قروض ميسرة في إطار الحماية المجتمعية لهن ورفع مستوى المعيشة.

-إطلاق منصة «إيادى مصر» بالتنسيق مع برنامج الغذاء العالمى وشركة أي أسواق مصر لتسويق المنتجات الخاصة بالمرأة في مشروعاتها المختلفة بالمحافظات .

نرشح لك: رئيس الاتصال المؤسسي بالمصرف المتحد: المرأة فاعل أساسي في تحقيق التنمية المستدامة للقارة الأفريقية

الوسوم

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق