رئيسىملفات وتقاريرمنوعات

من بينهم حتشبسوت ورميسيس الثاني.. كل ما تريد معرفته عن موكب المومياوات

كتبت: تقى أيمن

تتجه أنظار العالم، اليوم السبت، نحو القاهرة لمتابعة حدث استثنائي، وهو موكب نقل المومياوات من المتحف المصري بالتحرير إلي متحف الحضارات بالفسطاط.

ومن المقرر أن يشهد الموكب نقل 22 مومياء لملوك وملكات مصر القدماء، وسيتم عرض المومياوات الملكية بشكل مختلف مع توابيت ومتعلقات الملوك وأفلام وثائقية تشرح قصصهم للجماهير بالعربية والإنجليزية.

ومن الأرجح أن يستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي وعدد من الشخصيات الدولية موكب الملوك داخل متحف الحضارة المصرية فضلاً عن تأكيد 400 قناة تليفزيونية عالمية، حيث تم شراء مساحات إعلانية في البلاد العربية والأوروبية.

نقل المومياوات الملكية

من المقرر أن ينطلق موكب المومياوات الملكية في الساعة السادسة مساء اليوم، ومع تحرك المومياوات ستطلق المدفعية 21 طلقة في الهواء ثم تخرج السيارات واحدة تلو الأخرى في ظلام تام من أمام بوابة المتحف بشكل دائري لتخرج من الباب الرئيسي للمتحف الخارجي لتتجه إلى ميدان التحرير.

وتدور حول المسلة، وبعدها يضىء ميدان التحرير والمسلة والمباني التي حولها، وستضئ السماء بأسماء ملوك الفراعنة الـ22 و17 تابوتًا ملكيًا، وسيتم إجراء تصوير جوي للحدث.

عدد المومياوات الملكية

سيضم الموكب الذهبي 22 مومياء ملكية، ترجع إلى عصر الأسر 17، 18، 19، 20، من بينها 18 مومياء لملوك و4 مومياوات لملكات، منهم مومياء الملك رمسيس الثاني، والملك سقنن رع، والملك تحتمس الثالث، والملك ستي الأول، والملكة حتشبسوت، والملكة ميرت آمون زوجة الملك أمنحتب الأول، والملكة أحمس نفرتاري.

فيما تم تصميم عربات مخصصة لهم ضدد الاهتزازات، ووضع وسائد مصنوعة من مواد طبيعية لا تتفاعل مع مواد التحنيط بالمومياء، و دراسة أماكن ضعف وقوة كل مومياء، ووضع دعائم في الأماكن الضعيفة لكل مومياء، مثل تجهيز مومياء رمسيس الثالث التي كانت عبارة عن 47 قطعة بعد أن كسرت أجزاء منها خلال سرقات المقابر في عصر الفراعنة.

المحاور المرورية المغلقة أثناء نقل المومياوات

سيتم إغلاق عدد من المحاور المرورية أمام جميع أنواع المركبات والأفراد يوم السبت من الساعة 6 مساءً إلى الساعة 8.30 مساءً ، وذلك على النحو التالى :-

غلق جميع منافذ الدخول والخروج إلى ميدان التحرير والمنافذ المؤدية إليه من كوبرى 6 أكتوبر وكوبرى 15 مايو.

و غلق مطالع كوبرى 6 أكتوبر القادمة إلى شارع النيل وغلق كوبرى الجلاء فى الإتجاة القادم من الجيزة.

كما سيتم غلق منطقة الكورنيش والشوارع الجانبية المؤدية له بدءً من كوبرى قصر النيل حتى منطقة الإحتفال ، غلق كوبرى الجامعة وكوبرى عباس للقادم من الجيزة ، وطريق (مصر – حلوان) فى إتجاه ميدان أثر النبى.

و غلق منازل كوبرى المنيب وطريق الأوتوستراد التى تؤدى إلى ميدان أثر النبى.
غلق محطة مترو السادات منذ الساعة 12 ظ حتى الساعة 9م .

حضور فني

سيقدم الموكب مجموعة من الفنانات مرتديات الزي الفرعوني بقيادة المايسترو نادر عباسي، تتصدره النجمة الكبيرة يسرا بجانبها الفنانة منى ذكي وليلي علوي وهند صبري وأمينة خليل وسوسن بدر ، بالإضافة إلى النجم حسين فهمي وأحمد حلمي وآسر ياسين وغيرهم، وبصحبة فرق موسيقية عسكرية، وسيغني الكورال باللغة المصرية القديمة.

عرض المومياوات الملكية بالمتحف القومي للحضارة

ستعرض المومياوات الملكية بالمتحف للزائرين بعد نقلها بأسبوعين لخروجها من كبسولة النيتروجين، وستوضع داخل قاعات أسفل القاعة الرئيسية بالمتحف في دلالة على العالم السفلي الذي دفنت فيه المومياوات.

ويمكن الوصول لتلك القاعات من خلال ممر تم طلاؤه باللون الأسود في دلالة على العالم الآخر السفلي في حياة السكون والظلام الدامس، وسيكون مخصص لكل أسرة مكان منفصل لعرضها على حدى في شكل جذاب.

أسعار تذاكر المتحف القومي للحضارة بعد موكب نقل الموميات الملكية

تنقسم أسعار تذاكر المتحف القومي للحضارة بعد حفل موكب نقل المومياوات الملكية كما يلي:

200 جنيه للأجنبي، 100جنية للطالب الأجنبي.

60 جنيهًا للمواطن المصري، و30جنيهًا للطالب المصري.

 

أسعار الجراجات بالمتحف القومي للحضارة.

30 جنيهًا للسيارة الملاكي، 40 جنيهًا للكوستر، 50 جنيهًا للأتوبيس.

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق