الأخباربنوكرئيسى

نجم: من الضرورى أن يكون لدى الدول إطار عام لمكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب

كتب: مجدي دربالة

قال جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي المصري، إن اتحاد المصارف العربية يقدم دائما مبادرات من شأنها إلقاء المزيد من الضوء على أهم التحديات التي تواجه المصارف في الوطن العربي.

مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب

وأضاف نائب محافظ البنك المركزي المصري، خلال كلمته التي ألقاها في افتتاح منتدى «تحديات الامتثال ومكافحة الجرائم المالية»، الذي ينظمه اتحاد المصارف العربية، برعاية المحافظ طارق عامر، أن إدارة الإلتزام بالبنوك تعمل على التحقق من سير نظام العمل داخل البنك وفقًا  للخطة والاستراتيجية التي وضعها مجلس الإدارة، بالإضافة إلي التحقق من جميع العمليات المصرفية.

وأشار جمال نجم، إلى أن المصارف تعمل على التأكد من أن عملياتها تطبق وفقا للقوانين والتشريعات المنظمة للعمل المصرفي والتعليمات الصادرة من البنك المركزي.

وأكد نجم، أن إدارة الالتزام تعد بمثابة درعٍ واقية داخل البنوك ضد مخاطر السمعة الناتجة عن مخالفة القواعد واللوائح والتشريعات التي قد تعرض البنك لعقوبات مالية وإدارية وقانونية.

ولفت نجم، إلى أن الصناعة المصرفية شهدت الكثير من التطورات و التغيرات نتيجة التقدّم التكنولوجي المتسارع وظهور العديد من المنتجات الجديدة التى تقدمها البنوك.

الصناعة المصرفية

وأوضح جمال نجم، أن التطورات وضعت الصناعة المصرفية أمام تحديات جديدة ومتطورة في مجال الالتزام ومكافحة الجرائم المالية ما يستوجب تضافر جهود كافة الأطراف المعنية للحد أو التقليل من المخاطر.

وأضاف نائب محافظ البنك المركزي المصري، أنه يقع على عاتق رؤساء إدارات الالتزام بالبنوك العبء الأكبر فى فهم وتعميم القوانين والتعليمات الرقابية والخطابات الدورية الصادرة عن الرقيب والتوعية بالمخاطر الناجمة عن عدم الالتزام.

وأضاف: أنه يقع على عاتق المؤسسات غير المالية وغير المصرفية أيضًا دورًا مهما في دعم الجهود المرتبطة بمكافحة الجرائم المالية ودعم جهود القطاع_المصرفي والمالي مما يدعم سمعة ونزاهة الدولة في مكافحة غسل_الأموال وتمويل الإرهاب.

وفي النهاية، قال جمال نجم، أنه أصبح من الضرورى أن يكون لدى الدول إطار عام لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وأن يتم تدعيم تطبيق المنهج القائم علي المخاطر لإدارة المخاطر الناجمة عن تلك الجرائم.

اقرأ أيضًا.. بالفيديو.. انطلاق فعاليات منتدى اتحاد المصارف العربية بشرم الشيخ

تكريم جمال نجم كأفضل نائب محافظ بنك مركزي عربي لعام 2020 بمنتدى شرم الشيخ

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق