رئيسىعالم الفنملفات وتقارير

نجوم ومثقفون ينعون المصور السينمائي رمسيس مرزوق

كتب – عبد الرحمن مختار

نعى عدد من نجوم الفن والمثقفون المصور السينمائي رمسيس مرزوق الذي وفاته المنية صباح اليوم الجمعة عن عمر يناهز 81 عامًا.

وزيرة الثقافة

نعت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، الدكتور رمسيس مرزوق. وقالت «عبدالدايم» في بيان لها اليوم :”أن الراحل أحد رواد فن التصوير السينمائي المصري، ولقب بفارس الظل والنور، حيث تميز برؤية فنية عبقرية برزت من خلال زوايا التصوير التي كانت مفتاح سر نجاح الكثير من الأعمال”

وأضافت الدكتورة إيناس عبدالدايم: “ستبقى بصماته علامة بارزة في تاريخ الإبداع السينمائي، ونقدم العزاء لأسرته وأصدقائه وتلاميذه داعية الله أن يتغمد الفقيد برحمته”.

سامح الصريطي

نعى الفنان سامح الصريطي خبر وفاة المصور السينمائي، وذلك عبر  صفحته الرسمية على «الفيس بوك»، قائلاً: “فقدنا الآن فنان كبيراً ورائد من رواد التصوير السينمائي، رحم الله الدكتور رمسيس مرزوق وهذه آخر لخطه مع أخيه الفنان ومهندس الديكور زوسر مرزوق.

هاني رمزي

بينما نعى الفنان هاني رمزي المصور السينمائي عبر حسابه  الرسمية على «الفيس بوك»، قائلاً: “رحل عن عالمنا اليوم الجمعة الفنان العالمي مدير التصوير الدكتور رمسيس مرزوق، أحد رموز فن التصوير في مصر والعالم، والذي شرفت بالعمل معه كثيرًا.. سأفتقدك يا أستاذي فنيا شخصياً وأعزي نفسي وكل تلاميذك ومحبيك”.

سعيد الشيمي

كتب المصور السينمائي سعيد شيمي، عبر حسابه الشخصي على «الفيس بوك»، ناعيًا المصور السينمائي، قائلاً: “صديقى الغالى.. حان الميعاد.. يا قديس التصوير كما كنت أحب أن اناديك.. هل تصدقوا من 62 سنة وأنا معجب بصوره الفوتوجرافية.. في عام 1959 بجوار سينما قصر النيل كان مكان الفندق الحالي قصر يسمى (متحف الفن الحديث)، وهو المكان الأول لهذا الصرح.. بعد ما شفت فيلم فى السينما دخلت المتحف ووجدت صالة بها صور فوتوجرافية جميلة أبيض وأسود.. وأول مرة اقرأ إن اللي مصورها رمسيس مرزوق”.

تابع”: دي كانت البداية وأصبح فن رمسيس مرزوق الفوتوجراف والسينمائي نبراس لجيلنا كلة من المصورين.. صديق وزميل أعتز به وبفنه وتواضعه الإنساني.. وطلب مني أن أكتب عنه وأقدمه فى تكريمه في معرض الكتاب فى أحد السنوات وحصل رمسيس مرزوق أول جائزة كانت في الفوتوجرافيا من هذا المعرض.. وكرم من الرئيس جمال عبد الناصر فى عيد العلم.. حيث كان الأول كمصور سينمائى فى الدفعة الأولى بمعهد السينما”.

واستكمل حديثه: “وآخر جائزة وسام فارس من الجمهورية الفرنسية تقدير لفنة.. رمسيس مرزوق قديس التصوير كما كنت أحب أن أقول له.. ليس هذا الاسم واللقب من فراغ بل هو فعلاً قديس بل راهب في فنه الرفيع ويمكن كذلك أن أقول متصوف فى محراب التصوير.. وداعا يا صديق العمر ..وداعا حتى نلتقى..وداعا يا قديس التصوير”.

محمد الباسوسي

ونعي السيناريست محمد الباسوسي، رئيس المركز القومي للسينما، مدير التصوير “رمسيس مرزوق”، معتبره من أهم رموز التصوير السينمائي التي وصلت أعمالهم للعالمية، ومعلم للأجيال و استطاع بأعماله العظيمة أن يصنع لمصر صورة مشرفة أمام العالم أجمع.

وتقدم رئيس المركز القومي للسينما، بخالص العزاء لأسرة الفقيد، متمنيًا من الله أن يلهمهم جميعهم الصبر والسلوان وان يتغمد الفقيد برحمته الواسعه ويسكنه فسيح جناته.

سطور في حياة رمسيس مرزوق

رمسيس مرزوق، فنان ومدير تصوير مصري ولد 1 يونيو 1940م، عمل لسنوات كبيرة مع عديدة مع كبار المخرجين وعلي رأسهم يوسف شاهين.

حصل رمسيس علي بكالوريوس كلية الفنون التطبيقية قسم التصوير جامعة حلوان 1959م.

حصل بعدها  علي بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية من أكاديمية الفنون تخصص تصوير 1963م، وعلى شهادة الدكتوراة في الإخراج السينمائي من جامعة السوربون بفرنسا 1983.

ونال العديد من الجوائز واشترك في تصوير مجموعة من الأفلام الإيطالية ، وأقام العديد من المعارض الخاصة به في مصر وروما وباريس.

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق