الأخبارصحةمنوعات

هاكيداشيسارا.. وسيلة يابانية لتحسين صحتك النفسية والسيطرة على الغضب

كتبت- إسراء كامل

الغضب حالة تنتاب الإنسان، ولا ينجو منه أحد، مما يدفع للإنتقام أحيانا بسبب قول أو فعل يصدر من غيره، وفي مواجهة هذه المعضلة، نجد في الثقافة اليابانية طريقة للتخلص أو تقليل حالة الغضب، يطلق عليها مصطلح Hakedashisara أو هاكيداشيسارا، وهي طريقة يابانية للتخلص من الغضب، أو هي وسيلة لإدارة الغضب والتعامل مع التوتر في الثقافة اليابانية. 

هاكيداشيسارا

وكلمة «هاكيداشي» تعني الإفراج أو التعبير باللغة اليابانية، بينما كلمة «سارا» فتعني لوحة. 

وتتضمن هذه الطريقة عملية إسقاط المشاعر السلبية على جسم مادي، وعادةً ما يكون لوحة أو جسمًا مشابهًا قابلاً للكسر، يمكنك أيضًا القيام بهذه الطريقة باستخدام قطعة من الورق وقلم، وكتابة أفكارك الغاضبة في هذه الورقة، ويمكننا القول أننا في الواقع نطلق المشاعر السيئة عن طريق كسر أو تحطيم الشيء.

ماهي خطوات الهاكيداشيسارا؟ 

1. تحديد المشاعر الغاضبة 

حدد الموقف العصيب الذي مررت به والأحداث التي تسببت فيه، وركز على أكثر الأمور التي أثارت غضبك في هذا الموقف. 

2. اختيار الأدوات 

اختر طبقًا، أو ورقة، أو أي شيء مشابه لتكتب عليه مشاعرك، فالطبق أو الورقة سوف تمثل مشاعرك. 

3. نقل المشاعر إلى الأداة التي اخترتها 

انقل المشاعر السلبية التي تشعر بها إلى الشيء الذي تختاره، ويمكنك كتابة أفكارك على الورق، أو  طبق صيني، أو شيء من هذا القبيل، أو يمكنك كتابتها على الورق ولصقها على الجسم،أو يمكنك لمس سطح الطبق بعد الكتابة عليه وتخيل انتقال المشاعر السيئة إليه أثناء التفكير في مشاعرك. 

4. كسر الطبق 

بمجرد نقل المشاعر السلبية إلى الشيء، ستحرر مشاعرك السلبية عن طريق كسره أو تدميره؛ لذا فأنت في الواقع تتخلص من المشاعر السيئة جسديًا.. وهكذا، سيتم التخلص من الطاقة السلبية بداخلك. 

5. استكمال الطقوس 

بمجرد كسر الشيء، يمكنك إكمال الطقوس عن طريق تنظيف القطع المكسورة والتخلص منها  في سلة المهملات. 

ما الآثار الإيجابية لهذه الطريقة؟ 

يوفر هاكيداشيسارا تحررًا عاطفيًا للشخص، ويساعد في تقليل التوتر، كما توفر عملية كسر الجسم حركة جسدية للشخص، مما يساعد على إطلاق الطاقة. 

وعلى الرغم من أن هاكيداشيسارا هي طريقة مطبقة تقليديًا في الثقافة اليابانية، إلا أنها الآن تقنية تجذب الانتباه في جميع أنحاء العالم، وتستخدم للتعامل مع التوتر، ويمكن لأي شخص أن يحقق الراحة العاطفية من خلال تجربة هذه الطريقة في حياته الخاصة. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى