رياضةملفات وتقارير

هل تعرف من هو أول لاعب أسود في تاريخ كرة القدم ؟ … تعرف على قصته

في تاريخ لعبة كرة القدم برز وسطع نجم العديد من اللاعبين ذوي البشرة السوداء، وكانت لهم اسهامات كبيرة وتركوا علامات خالدة في تاريخ تلك اللعبة، من أبرزهم:

  • واللعب الأسطورة «بيلية» أسطورة الكرة البرازيلية الذي فاز ببطولة كأس العام عام 1958 مع منتخب بلاده.
بيلية - صورة أرشيفية
بيلية – صورة أرشيفية

وجاء أخر اللاعبين السود «ساديو ماني» الذي توج بلقب أفضل لاعب في إفريقيا للعام 2019.

ساديو ماني - صورة أرشيفية
ساديو ماني – صورة أرشيفية

ومع ذلك لم يكونوا هؤلاء أول اللاعبين السود في تاريخ كرة القدم، يقدم لك هذا التقرير معلومات عن أول لاعب كرة قدم ذو بشرة سوداء في تاريخ اللعبة.

أندرو واتسون أول لاعب أسود في تاريخ كرة القدم

أندرو واتسون أول لاعب أسود في تاريخ كرة القدم
أندرو واتسون أول لاعب أسود في تاريخ كرة القدم

يعتبر أندرو واتسون المولود عام 1856 من أصول أمريكية لاتينية من دولة «جيانا» أول لاعب ذو بشرة سوداء في تاريخ لعبة كرة القدم، حيث كان يلعب في صفوف منتخب اسكتلندا عام 1874، وكان كذلك بطلًا للوثب العالي، وتميز بسرعته الفائقة، واتقن وأجاد اللعب في مركز الظهير الأيسر في نادي ماكسويل.

أندرو واتسون لم يكن أول لاعب أسود في تاريخ كرة القدم

اللاعب آرثر وارتون- صورة أرشيفية
اللاعب آرثر وارتون- صورة أرشيفية

انتشرت آراء وكتابات تنفي أن يكون أندرو واتسون هو أول لاعب ذو بشرة سوداء لعب في تاريخ كرة القدم، حيث أن البعض قال إن الحارس الإنجليزي من أصول غانية «آرثر وارتون» هو أول لاعب أسود يوقع عقد احتراف عام 1885م مع نادي دارلنجتون الإنجليزي، في حين أن اللاعب أندرو واتسون لم يوقع عقد احتراف وبذلك لم يكن أول لاعب أسود يلعب بصفة رسمية في تاريخ كرة القدم.

تاريخ اللاعب أندرو واتسون الرياضي

بدأ اللاعب أندرو واتسون اللعب بشكل رسمي مع منتخب اسكتلندا عام 1881، حيث لعب ثلاثة مباريات فاز بهم جميعًا، وكان وقتها كابتن المنتخب، ولم يشارك مع منتخب اسكتلندا أي لاعب أسود آخر إلى بعد 94 عامًا من لعب أندرو، وبالتحديد في عام 1975.

أندرو واتسون أفضل ظهير أيسر في تاريخ المنتخب الاسكتلندي

في العام 1888 اختير اللاعب ذو البشرة السوداء أندرو واتسون كأفضل ظهير أيسر في تاريخ منتخب اسكتلندا، وكان يجيد اللعب في كل أماكن الدفاع كذلك، ولكن كعادة مشاهير الرياضة وخاصة مشاهير لعبة كرة القدم اصيب أندرو واتسون في عام 1988 إصابة بالغة أنهت مسيرته الكروية، وتوفي عام 1921 عن عمر ناهزًا الـ 64 عامًا ودفن في لندن.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق