اقتصاد وأسواقالأخبار

«هيئة الدواء»: مصر أرخص سعر دواء على مستوى العالم

كتبت -ردينا الأغا

ذكر  الدكتور على الغمراوى رئيس هيئة الدواء ، أن مصر أرخص سعر دواء على مستوى العالم، لافتًا إلى أن المواد الخام التي يتم استيرادها من الخارج في وقت كان فيه سعر صرف الدولار أقل من الوقت الحالي، ما تسبب في حدوث فرق في السعر في الوقت الحالي.

الدواء في مصر

وأشار إلى، أن مصر لديها العديد من المثائل والبدائل لكل الأصناف، وأن نواقص الأدوية لا تتعدى نسبتها 7% مؤكداً أن ظاهرة نقص الدواء عالمية وتمر بها جميع دول العالم.

نواقص الأدوية

كما أوضح  الغمراوي عدة  أسباب لنقص الدواء، فأحياناً تتعلق مثلا بنقص المواد الخام، وأخرى يكون هناك تعطلًا فى خط إنتاج بالإضافة إلى التغيرات التى طرأت على سعر الصرف.

وأضاف،إلى توافر المخزون الاستراتيجى للمواد الخام، ما ينعكس على توفير الدواء، بجانب توفير الدولار، ما يعزز توافر مدخلات الصناعة على جميع المستويات.

وأردف أن الدواء مسعر جبريًا، وأن سلاسل الإمداد ستعود إلى وضعها الطبيعى خلال الفترة المقبلة، من حيث توفير جميع مستلزمات الإنتاج، وهدفنا توفير الأدوية الأساسية، خاصة المتعلقة بالأمراض المزمنة .

مصانع الدواء

ونوه الغمراوي، إلى أن هناك حملات تفتيش من هيئة الدواء داخل مصانع الدواء ومراجعة عناصر التكلفة لكل مستحضر وأي المستحضرات التي تستحق زيادة في الأسعار أم لا.

وأكد أن كل مادة فعالة في قطاع الدواء يوجد منها 12 مثيلا تنتجه 12 شركة، وإذا نقص أي اسم تجاري يمكن تناول أي مثيل آخر، مؤكدا خلال المؤتمر الصحفي الذي تعقده الهيئة اليوم أنه لا يوجد دواء في مصر ليس له بديل.

نرشح لك: أبرزها الشعور بالصداع.. «هيئة الدواء» تُعلن أعراض انخفاض وارتفاع السكر أثناء الصيام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى