رئيسىملفات وتقارير

وداعًا «شهبندر التجار».. وفاة رجل الأعمال محمود العربي عن عمر يناهز 89 عامًا

كتبت: أمل سعداوي

توفى منذ قليل، رجل الأعمال محمود العربي الشهير بـ«شهبندر التجار» صاحب مجموعة شركات العربي، عن عمر يناهز 89 عامًا.

وأعلنت مجموعة شركات العربي، عن خبر الوفاة عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك». وكتبت: “ننعى بمزيد من الحزن والأسى وفاة محمود العربي رئيس مجلس إدارة مجموعة العربي، الذي وافته المنية اليوم. وستشيع الجنازة غدا بعد صلاة الجمعة بمسجد العربي بقرية أبو رقبة مركز أشمون محافظة المنوفية. وسنوافيكم بموعد ومكان العزاء في وقت لاحق بإذن الله”.

تابعت: “الراحل كان محل تقدير واحترام كل المصريين، وكان نعم القائد الراشد، الذي ستبقى سيرته وريادته في مجال التجارة والصناعة نموذجًا فريدًا تقتدي به الأجيال القادمة. وستبقى أعماله الخيرية والإنسانية حاضرة في الوجدان”.

شكر رئاسي

وكان الرئيس السيسي قد وجه الشكر لمحمود العربي أكثر من مرة. حيث كانت المرة الأولى خلال افتتاح مشروعات قومية في بني سويف عام 2018 حينما علق الرئيس على كلمة إبراهيم العربي، نائب مدير مجموعة شركات العربي.

وكانت الثانية بعدها بعدة أشهر أثناء افتتاح بعض المشروعات في المنوفية.

سطور من حياة محمود العربي

الراحل من مواليد 1932 بقرية أبورقبة أشمون، المنوفية. كان والده يعمل مزارعًا مستأجرًا يزرع أرضًا ليست ملكه. في سن الثالثة أرسله والده إلى «الكُتَّاب» تعلم القرآن.

بدأ ‏مشواره بائعًا في متجر وبدأ يميل للتجارة، فأخذه شقيقه الأكبر إلى القاهرة للعمل في الموسكي، وتحول من عامل بأحد المحال إلى صاحب عمل.

وبعد ذلك حصل على توكيل من كبرى الشركات اليابانية. وافتتح أكثر من محال بيع في عدد مناطق ليمتد لجزيرة بدران بشبرا وبورسعيد وتبنى المصانع في بنها ثم تتوسع لتحتل الجزء الأكبر من المنطقة الصناعية بقويسنا بالمنوفية.

في عام 1975 سافر العربي اليابان، ورأى مصانع شركة توشيبا التي حصل على توكيلها. وطلب منهم إنشاء مصر في مصر، وكان في وقتها يملك قطعة أرض في طريق مصر-إسكندرية الزراعي، زارها خبراء من اليابان وأقروا بصلاحيتها، وتم إنشاء أول مصنع للشركة في مصر.

وفي 1982 تم بناء مجمع صناعي في بنها. وزاد من شركاته مع اليابان وأصبح وكيلًا لعلاماتها التجارية مثل سوني، سيكو، إن إي سي، وهيتاشي.

وأصبحت منتجاته في 22 دولة، و لديه أكثر من من 180 مركزاً لخدمات ما بعد البيع.

حصل الراحل على أرفع وسام يابانى (وسام الشمس المشرقة) من الإمبراطور اليابانى أكيهيتو في مايو 2009، بسبب الدور الذي قام به لتحسين العلاقات الاقتصادية المصرية اليابانية وقد قام بتسليمه الوسام هيروفومي ناكاسوني.

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق