مقالات

وزير الاتصالات يشارك فى القمة الحكومية الثانية بالإمارات

غادر القاهرة صباح اليوم المهندس عاطف حلمى، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، للمشاركة فى فعاليات “القمة الحكومية الثانية 2014” التى تنطلق غداً بمدينة الجميرا الإماراتية، وتستمر من 10 إلى 20 فبراير الجارى، تلبية للدعوة التى تلقاها من محمد عبد الله القرقاوى، وزير شئون مجلس الوزراء بدولة الإمارات العربية المتحدة، للمشاركة فى هذا الحدث الدولى الكبير.

تهدف القمة الحكومية 2014 إلى الوصول لتوجه جديد، يمثل جوهر العلاقة التى يجب أن تسود بين الحكومات والمواطنين، وهو تلبية تطلعات المستخدمين للحصول على أفضل الخدمات الحكومية بسهولة ويسر، من خلال تفعيل أفضل لأدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات عبر قنوات إبداعية ووسائط ذكية تفاعلية تخدم هذا الغرض.

وتعد القمة الحكومية الثانية بمثابة منتدى عالمى حكومى وملتقى سنوى لتبادل الخبرات، وتجمع معرفى محلى وعالمى، لمناقشة أفضل السياسات وآخر التطورات والاتجاهات الحديثة لتحقيق رفاهية وخير المجتمعات.

كما تعد القمة بمثابة منصة تفاعلية محلية وإقليمية ودولية يشارك بها نخبة من القادة وكبار المسئولين الحكوميين والخبراء وصناع القرار لتبادل المعرفة والأفكار واستعراض أفضل الممارسات حول كيفية الارتقاء بالخدمات الحكومية من خلال أساليب جديدة ومبتكرة.

كما يشارك فى قمة هذا العام والتى تعد الأكبر من نوعها فى العالم، ما يزيد عن 3500 شخصية من قيادات القطاع الحكومى والخاص من عدد كبير من دول العالم، بالإضافة لمجموعة من المنظمات الدولية الرئيسية ونحو 60 شخصية من كبار المتحدثين فى الجلسات الرئيسية والتفاعلية، إلى جانب عدد كبير من كبار الخبراء والأكاديميين والممارسين فى المجالات الإدارية والعلمية والمتخصصين فى السياسات الحكومية.

تتضمن أجندة عمل القمة العديد من الجلسات من أبرزها جلسة “مواكبة العصر المعرفى.. خدمات التعليم المستقبلية” والتى يتم خلالها استعراض أهم التوجهات العالمية فى استخدام التكنولوجيا لتطوير التعليم، بالإضافة إلى تحديد أهم الفرص والتحديات التى تواجه التعلم الذكى ليتماشى مع متطلبات العصر، ما وضع التعليم على أولوية جداول أعمال الحكومات فى جميع أنحاء العالم.

ويحظى القطاع الصحى بأهمية خاصة ضمن فعاليات القمة الحكومية، حيث سيتم مناقشة عدد من الآليات المطلوبة لتوفير خدمات صحية فعالة، ومستقبل هذه الخدمات فى ظل التقدم التكنولوجى، وما يوفره من فرص للاستفادة من البيانات والمعلومات والتنبؤ بالاحتياجات المستقبلية لتوفير خدمات صحية أفضل.

وفى مجال الخدمات الاجتماعية وفرص تطويرها تسلط القمة الضوء على النماذج المبتكرة التى طورتها الحكومات المشاركة لتعزيز جودة الخدمات الاجتماعية التى طورتها لتعزيز جودة الخدمات الاجتماعية، وتسهيل الوصول إليها، كما تبحث الميزات والموارد المتاحة لتحسين الخدمات، والاستفادة من الطاقات الكامنة التى تمتلكها المنطقة.

وتستأثر المواصلات والتنقل الذكى وتحديد معالم مدن المستقبل باهتمام القمة هذا العام، حيث خصصت جلسة لمناقشة موضوع تأثير التنقل الذكى على جودة الحياة وتقديم الخدمات والقدرة التنافسية والإنتاجية للمدن، وذلك من خلال تسليط الضوء على أحدث التوجهات والابتكارات فى مجال البنية التحتية الذكية وأثرها على التنقل.

وفى مجال الحكومة الذكية، تستعرض القمة فى جلسة خاصة أهم الدروس المستفادة من حكومات عالمية فى مسيرتها للتحول من الحكومة الإلكترونية إلى الحكومة الذكية، بالإضافة إلى الفرص والتحديات، لتفعيل هذا النمط الجديد فى الإدارة الحكومية.

كما تستعرض القمة الحكومية تجارب عالمية عن الابتكار فى الخدمات الحكومية بتناول بعض النماذج من تجربة أمريكا اللاتينية، كما تتناول تجارب الدول الرائدة فى وضع السياسات الرامية إلى إسعاد المواطنين، ووضع أطر عمل تستفيد منها الحكومات لتحقيق غايتها ودورها الأساسى والمحورى، كما تناقش القمة كيف يكون تحقيق السعادة للمتعاملين مفتاحاً لنجاح الحكومات، عبر تعزيز وتحسين جودة حياة المواطنين

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى