الأخباررئيسى

وزير البترول: برنامج الإصلاح الاقتصادي ساهم في تطوير قطاع الطاقة خلال الفترة الأخيرة

الملا: مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي يسهم في دفع عجلة الاقتصاد

كتبت: أمل سعداوي وآية إسماعيل وفاطمة عماد

قال طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي، يسهم في دفع عجلة الاقتصاد المصري للأمام. مؤكدًا أن الدولة واجهت تحديات كثيرة كان من شأنها عرقلة قطاع البترول في إنتاج مشتقاته.

أضاف «الملا» على هامش فعاليات مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي، في نسخته الثامنة والذي يُقام تحت عنوان «100 مليار دولار صادرات.. الحلم ممكن»، أن مصر تمكنت من مواجهة تلك التحديات بفضل القيادة الساسية القوية، فضلاً عن تحقيق الاستقرار الأمني.

مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي الثامن

‏أشار وزير البترول، إلى أن برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي انطلاق منذ عام 2016. دعم قطاع البترول و الطاقة ما أسفر عن تحقيق نتائج إيجابية، من رفع معدلات النمو وخفض معدل العجز ومعدل البطالة.

أكد الوزير، أنه خلال السبع سنوات الماضية تم تبني استراتيجات في قطاع البترول. والتي ساهمت بشكل كبير في تدريبه على مواجهة التحديات فضلًا عن مساهمته في زيادة الدخل الإجمالي للبلاد، وذلك ضمن رؤية مصر 2030.

نوه الوزير، إلى زيادة حجم الصادات المصرية من الغاز الطبيغي واليهدروجين بنسبة 900% خلال الربع الثالث من العام الحالي. بحجم تصدير بلغ 1 مليوم طن، مقابل 0.1 مليون طن خلال نفس الوقت من العام الماضي.

وأكد الملا، أن الربع الثالث من عام 2021 شهد تصـدير نحو 0.6 مليون طن من مجمع دمياط ليصـل إجمالي الصـادرات من المجمع منذ معاودة تشـغيله في فبراير 2021 إلى قرابة 1.6 مليون طن. والتي اسـتهدفت عدة أسـواق في آسـيا في مقدمتها الهند، وباكسـتان، والصـين، والباقي تم تصـديره إلى إسـبانيا وبلجيكا والكويت.

لفت الوزير، إلى أن الخطة التي تتبناها الوزارة تسعى تحقيق الاستدامة المالية. وذلك من خلال الانتظام في سداد مستحقات الشركاء الأجانب وإصلاح دعم الطاقة فضلاً عن تحقيق أقصى قيمة مضافة من ثروات الغاز والبترول.

مركز مصر الإقليمي والدولي في انتاج وتصدير الغاز

أكد الملا، أن هناك اهتمام واسع من الشركات والمؤسسات العالمية المعنية بشؤون الغاز. وذلك بالمشاركة بفاعلية في أنشطة منتدى غاز شرق المتوسط واعتبارهم أن مصر ستكون قاطرة الاستثمارات ونقطة الانطلاق لمشروعاتهم فى المنطقة بالكامل.

وأوضح أن حجم الاستمارات الأجنبية في قطاع البترول وصل إلى ترليون و510 مليون دولار.

لفت إلى أن قطاع البترول نجح في توقيع اتفاقات مع شركات كبيرة خلال السبع سنوات الماضية للتنقيب عن البترول.

وتطرق الوزير إلى مبادرة حياة كريمة، حيث أكد أنه تم توصيل أكثر من 4 مليون وحدة سكنية في 1436 قرية.

وعن مباردة إحلال السيارات، أشار إلى أنه تم تحويل نحو 400 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي.

الاهتمام الواسع من الشركات والمؤسسات العالمية المعنية بشؤون الغاز بالمشاركة بفاعلية في أنشطة منتدى غاز شرق المتوسط. وكذلك اعتبارهم أن مصر ستكون قاطرة الاستثمارات ونقطة الانطلاق لمشروعاتهم فى المنطقة بالكامل.

نرشح لك.. رئيس الوطنية للصحافة: الدولة المصرية قطعت شوطًا كبيرًا في بناء جمهورية جديدة بقيادة السيسي

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى