الأخباررئيسى

وزير السياحة: 10.75 مليار دولار إيرادات القطاع بنهاية يونيو 2022 ونستعين بشركات خاصة لتنشيط السياحة

عيسى: مصر تسعى لتبسيط الإجراءات وزيادة عدد رحلات الطيران

كتب: مجدي دربالة

قال أحمد عيسى، وزير السياحة المصري إن مصر تسهدف إلى تعزيز السياحة بما يصل إلى 30%، سنويا على مدى الأعوام الخمسة المقبلة عبر الاستعانة بشركات خاصة في تشغيل المواقع السياحية وافتتاح المتحف المصري الكبير قرب نهاية عام 2023.

تنشيط السياحة في مصر

أوضح أحمد عيسى، في تصريحات صحفية، أن السياحة تشكل مصدرًا مهما للنقد الأجنبي والوظائف في الاقتصاد المصري الذي يواجه تحديات، مشيرًا إلى أن القطاع وحقق إيرادات قدرها 10.75 مليار دولار في السنة المالية المنتهية في يونيو 2022، بارتفاعًا قدرة 4.86 مليار دولار مقارنة بالسنة السابقة عندما تضرر القطاع من جائحة كورونا.

 

كما خُصصت ميزانية متواضعة لأكثر من ألفي موقع أثري و41 متحفا في السنة المالية 2021-2022 قدرها 3.2 مليار جنيه مصري (170 مليون دولار بسعر الصرف في ذلك الوقت).

لفت وزير السياحة، إلى أنه من المنتظر أن تتمكن مصر من تنمية القطاع السياحي بنحو 25 إلى 30%، سنويا باستمرار على مدى العقد المقبل. ومن شأن هذا أن يصل بنا إلى نحو 30 مليون (سائح) بحلول عام 2028″.

وأضاف، أن السياحة منتج يتمتع بالميزة التنافسية الأكثر إقناعا بين جميع المنتجات التي يمكن أن تقدمها مصر على المستوى العالمي.

قال أحمد عيسى، إن الأولويات العاجلة تشمل زيادة عدد رحلات الطيران وتحسين مناخ الاستثمار من خلال تبسيط الإجراءات التنظيمية.

زيادة عدد الغرف الفندقية

أضاف الوزير، أن زيادة عدد الغرف الفندقية إلى نصف مليون بحلول عام 2030 من 212 ألف العام الماضي يمكن أن تجذب استثمارات خاصة بقيمة 30 مليار دولار، كما أن الشركات الخاصة تشارك في مشاريع تجريبية لإدارة عشرة مواقع، كما تشمل المواقع أهرامات الجيزة والمتحف المصري بوسط القاهرة والمتحف المصري الكبير الذي سيضم قريبا أهم القطع الأثرية في البلاد.

وقال عيسى، إننا نراجع هذه التجربة اليوم حتى نتعلم منها ونكون قادرين على الارتقاء بها إلى المستوى التالي والتوسع فيها.

أضاف الوزير، أن افتتاح المتحف المصري الكبير المقام على مساحة شاسعة بالقرب من أهرامات الجيزة وبدأ إنشاؤه منذ عام 2005 من المرجح أن يتم افتتاحه في الفترة من أكتوبر ويناير بعد تأجيله لعدة مرات. وتأمل مصر في أن يحضر قادة عالميون حفل الافتتاح.

أضاف أحمد عيسى، أن ارتفاع عدد السائحين القادمين من الأسواق الأوروبية وغيرها يعوض العدد الذي فقدته مصر من أكبر سوقين لها، وهما روسيا وأوكرانيا، مضيفا أنه يتوقع زيادة في عدد السائحين الصينيين هذا العام.

أكد وزير السياحة والآثار، أن مصر ستسعى على المدى الطويل إلى تطوير سوق المسافرين الأفراد إلى جانب تطوير باقات مشغلي الرحلات السياحية.

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى