الأخباررئيسى

وزير الكهرباء: الطاقة ركيزة أساسية لإحداث التنمية الشاملة في كافة المجتمعات

تعاون مع مؤسسة عالمية لوضع استراتيجية مثلي فنيًا واقتصاديًا للطاقة في مصر حتى 2035

كتب: محمود فهمي

قال محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة، إن الطاقة تعد ركيزة أساسية لإحداث التنمية الشاملة في كافة المجتمعات، مضيفًا أن أنه تم اتخاذ عددًا من الإجراءات والسياسات الإصلاحية بقطاع الطاقة، في إطار استراتيجيةٍ جديدة تضمن تأمين الإمداداتِ والاستدامةِ والإدارةِ الرشيدة.

مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي الثامن

وأوضح وزير الكهرباء والطاقة مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادى فى نسخته الثامنة والذى يعقد تحت عنوان: “100 مليار دولار صادرات .. الحلم ممكن”، أن الوزارة تتعاون خلال الفترة الحالية مع أحد بيوت الخبرة العالمية بمشاركة وزارة البترول، لوضع استراتيجية مثلي فنياً واقتصادياً للطاقة فى مصر حتى عام 2035 ،والتي تتضمن تعظيم مشاركة الطاقة المتجددة فى مزيج الطاقة لتصل نسبتها إلى ما يزيد عن 42% بحلول عام 2035.

أشار محمد شاكر، إلي التحدياتِ الكبيرةِ التي واجهتها مصر في توفير الطاقةِ للسوق المحلى خلال مراحلةٍ السابقة، إلا أن مصر استطاعت تحويل التحديات والصعاب إلى فُرص على أرض الواقع.

قدرات كهربائية 

وأضاف شاكر، أن أهم ثمار هذه السياسات القضاء نهائياً على أزمة الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائى، حيث تم إضافة قدرات كهربائية أكثر من 28 ألف ميجاوات، بقدرة  إجمالية تبلغ حوالى 56.9 جيجاوات ، وبهذا أصبحت قدرات التوليد الكهربائية المتاحة كافية بمتطلبات المستثمرين فى سائر أنحاء مصر من الطاقة الكهربائية.

كما أشار الوزير إلي أنه فى ضوء ما تتمتع به مصر من ثراء واضح  لمصادر الطاقات المتجددة، والتي تشمل بشكل أساسى طاقة الرياح والطاقة الشمسية وتصل القدرات الكهربائية التي يمكن إنتاجها من هذه المصادر إلى 90 جيجاوات، حيث تم تخصيص أكثر من 7600 كيلو متر مربع من الأراضي غير المستغلة لمشروعات الطاقة الجديدة و المتجددة.

وأضاف، أنه تم اتخاذ العديد من الإجراءات لتشجيع مشاركة القطاع الخاص في مشروعات الطاقة المتجددة.

نرشح لك..رئيس «مصر القابضة للتأمين»: الرؤية الرشيدة للقيادة السياسية مكنت البلاد من تجاوز كافة التحديات

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى