ملفات وتقاريرمنوعات

وصفات طبيعية مختلفة لتقوية الأظافر وإخفاء البقع البيضاء.. تعرفي عليها

كتبت: دنيا عبدالله

الكثير من النساء يحبذن تطويل الأظافر، لكنهن يواجهن بعض المشاكل كالهشاشة والضعف والتكسير. ويتسائلون عن وصفات طبيعية مختلفة لتقوية الأظافر وإخفاء البقع البيضاء.

وقد تضعف الأظافر لأسباب مختلفة منها الشيخوخة، والاستخدام المفرط لمينا الأظافر، ومزيلات طلاء الأظافر. بالإضافة إلى التعرض المفرط للماء، كما توجد بعض الأمراض المسببة لهشاشة الأظافر، مثل فقر الدم.

وصفات طبيعية لتقوية الأظافر

يقدم لكم موقع «عالم البيزنس» وصفات طبيعية لتقوية الأظافر، للحصول على أظافر لامعة وقوية.

وصفة خل التفاح

يحتوى خل التفاح على المعادن مثل الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والماغنسيوم إلى جانب الفيتامينات، وكل هذا يساعد على تقوية الأظافر.

طريقة الاستخدام

مزج نسب متساوية من خل التفاح والماء في وعاء، ثم غمس الأظافر فى المحلول لمدة 10 دقائق، ويمكن تكرار الوصفة يومياً.

وصفة زيت شجرة الشاي

يساعد زيت شجرة الشاى على تقوية الأظافر، وترطيبها من خلال إضافة 5 إلى 6 قطرات من زيت شجرة الشاي في 1/2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.

طريقة الإستخدام

يتم فرك الأظافر فى الخليط والانتظار لمدة 30 دقيقة، ثم غسل الأظافر بالماء الفاتر، ووضع مرطب على الأظافر، مع تكرار الوصفة مرتين فى اليوم لمدة شهر.

زيت الخردل والليمون

يلعب زيت الخردل دوراُ كبيراً في تقوية الاظافر، وحماية طبقة الجلد التي تُحيط بالأظافر من التعرض للإصابة بأي نوع من الفطريات الضارة، ويحتوي زيت الثوم على كميات كبيرة من عنصر الكبريت، الذي له دور في إنتاج الكولاجين المهم لتدعيم صحة الأظافر، ومنع تشققها وتكسرها، بل وجعلها تنمو بشكل أسرع.

أمَّا عصير الليمون فيعمل على تبييض الأظافر ويكسبها اللمعان الملحوظ لتستعيد مظهرها الصحي تدريجياً.

طريقة الإستخدام

يخلط ملعقة ملعقة طعام من زيت الخردل، وملعقة صغيرة من زيت الثوم، زعصير نصف ليمونة، مع بعضهم البعض ثم غمس الأظافر، ويتم الانتظار حتى تتشرَّب الأظافر للخليط، ثم تشطف اليد بالماء، ويتم تكرير الخلطة مرتين اسبوعياً.

وصفة ملح البحر

يعتبر ملح البحر من أفضل الطرق التى تساعد على تقوية الأظافر الضعيفة والهشة.

طريقة الاستخدام

تحضير الماء الدافئ في وعاء كبير، مع إضافة ملعقتين كبيرتين من ملح البحر الناعم و4 قطرات من كل من زيت جنين القمح وزيوت الليمون العطرية، ثم غمس الأظافر فى الوعاء، لمدة 15 دقيقة وترك الأظافر حتى تجف، ثم نضع كريم مرطب للأظافر، ويمكن تكرار الوصفة مرتين أو ثلاث مرات فى الأسبوع.

وصفة زيت جوز الهند

يعتبر زيت جوز الهند من المرطبات الطبيعية، بسبب احتواء مكوّناته على مواد غذائية تزود الأظافر بالتغذية الصحية والرطوبة لحمايتهم من الجفاف.

طريقة الاستخدام

يسخن زيت جوز الهند ليصبح دافئاً، يوضع زيت جوز الهند على الأظافر، ويدلك بلطف على شكل حركات دائرية، يكرر كل يوم قبل الذهاب إلى النوم.

وصفة عصير البرتقال

يحتوي البرتقال على فيتامين “ج”، الذي يُحفز إنتاج الكولاجين، وبذلك يحافظ على صحة الأظافر ويزيد نموها.

طريقة الاستخدام

تعصر البرتقالة في وعاء، ثم تغمس الأظافر فيها لمدة 10 دقائق، تغسل الأظافر بالماء، وترطب، تكرر مرة

وصفة زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على فيتامين “هـ”، الذي يحسن تدفق الدورة الدموية، لزيادة نمو الأظافر وتعزيز صحتهم وطولهم وحمايتهم من الجفاف.

طريقة الاستخدام

يسخن زيت الزيتون قليلاً ليصبح دافئ، يوضع زيت الزيتون على الأظافر، ويدلك بلطف لمدة خمس دقائق، ارتداء القفازات وتركها طوال الليل، تكرر مرة واحدة يومياً.

نصائح عامة للعناية بالأظافر

تقوية الأظافر
وصفات طبيعية لتقوية الأظافر

1 – المحافظة على قص الأظافر الضعيفة بعد الاستحمام، أو غمسها في زيت مرطب لمدة 15 دقيقة ثم قصها بلطف.

2 – تجنب استخدام مزيل طلاء الأظافر أكثر من مرتين في الشهر، والابتعاد عن الأنواع التي تحتوي على مادة الأسيتون، وذلك لأنها تعرض الأظافر للجفاف والتكسر.

3 – اتباع نظام غذائي متكامل يحتوي على كافة المجموعات الغذائية المهمة للجسم، إذ تقدم الأظافر علامات واضحة لنقص العناصر الغذائية في الجسم، فنقص فيتامين أ، أو عنصر الكالسيوم في الجسم يتسبب في جفاف وضعف الأظافر، ونقص البروتين يتسبب في ظهور خطوط بيضاء اللون على الأظافر.

4 – ترطيب الأظافر باستمرار بعد غسل اليدين، لحمايتهم من الجفاف وتعزيز صحتهم.

5 – تجنب استخدام الأظافر كأداة لعمل شيء معين، كفتح علب المشروبات الغازية.

6 – ارتداء القفازات باستمرار عند استخدام المنظفات المنزلية الكيميائية، لحماية الأظافر من التقشر والتكسر، والمحافظة على توفير الزيوت الطبيعية التي ترطب الأظافر.

نرشح لك: كيفية العناية بالأظافر

ظهور بقع بيضاء على الأظافر

تقوية الأظافر
وصفات طبيعية لتقوية الأظافر

يمكن أن تكون الاظافر طويلة ولامعة، ولكن في بعض الأحيان تظهر بقع بيضاء يجعل شكلها غير لائق.

أسباب ظهور البقع البيضاء

1- الإصابات: إصابة الظفر أو المنطقة التي ينمو منها “منبت الظفر”، قد يسبب التلف للظفر، وهي حالة شائعة خاصة في الأطفال، بسبب قضمهم لأظافرهم أو الضغط على الظفر عند إغلاق الباب عليه أو إصابته.

2 – بعض الأمراض، وهو سبب غير شائع، و مثال أبرز حالاته أنيميا نقص الحديد، ونقص الزنك والكالسيوم، والمشكلات الهضمية، والصدفية والإكزيما، وفرط الغدة الدرقية، وأمراض السكري والقلب والكلى، وتليف الكبد.

3 – العدوى الفطرية، قد تظهر البقع البيضاء على الأظافر أيضًا، بسبب التعرض لعدوى فطرية في الظفر أو حوله.

4 – التسمم وبعض الأدوية، بعض الأدوية والسموم تسبب ظهور بقع بيضاء على الأظافر، لكنه سبب نادر، ويؤدي عادة إلى الابيضاض المخطط، كما في التسمم بالمعادن الثقيلة، كالرصاص والزرنيخ، أو العلاج الكيميائي للسرطان، أو أدوية السلفوناميدات وهي من المضادات الحيوية.

5 – العوامل الوراثية، في حالات نادرة جدًّا، كما في بعض المتلازمات، كمتلازمة “باور” التي تتسم بمشكلات الأظافر وتكيسات الجلد، وداء “دارييه” الذي يتسم بظهور لطخات جلدية تشبه الثآليل في عدة أماكن من الجسم.

6 – رد الفعل التحسسي، الحساسية تجاه طلاء الأظافر أو منتجات التجميل الخاصة بالأظافر.

طرق التخلص من البقع البيضاء

هناك بعض الطرق البسيطة التي تساعد في التخلص من البقع البيضاء على الأظافر، ومنها:

١- الاهتمام بالفيتامينات والمعادن، يؤدي إلى تقوية الأظافر واختفاء البقع منها.

٢- صودا الخبز، يخلط نصف كوب من صودا الخبز، وخل التفاح وكوب ماء دافىء، ونقع الأصابع فيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة، ويتم ذلك مرة واحدة يوميا لمدة أسبوع.

٣- الخل الأبيض، يمكن مزج نصف كوب خل أبيض ونصف كوب ماء دافئ في وعاء كبير ونقع اليد في المحلول لمدة 15 دقيقة، يتم ذلك 3 مرات في الأسبوع.

٤- الزبادي، نقع الأصابع في وعاء من الزبادي، لمدة 15 إلى 20 دقيقة، ثم شطف اليدين بالماء، يتم ذلك مرة واحدة يوميا لبضعة أيام.

٥- الثوم، وضع الثوم المفروم على الأظافر يساعد على التخلص من البقع البيضاء.

٦- زيت البرتقال، يفضل وضع خليط من زيت البرتقال 6 قطرات، و15 مل من زيت زيتون أو زيت جوز الهند، ووضعه على الأظافر واتركه لمدة 15 إلى 20 دقيقة، ثم شطفه بالماء، ويفضل عمل ذلك مرة واحدة يوميا لمدة أسبوع.

نرشح لك: أطعمة غنية بالكالسيوم وتساعد في تقوية عظامك.. تعرف عليها

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق