رئيسىصحةملفات وتقارير

آخرهم في أمريكا.. تعرف على السلالات الجديد لفيروس كورونا حول العالم

كتبت: أمل سعداوي

في الوقت الذي يعاني فيه العالم من الأزمات المتلاحقة التي سببتها أزمة فيروس كورونا المستجد، واكتشاف سلالات جديدة أشد خطورة وانتشار من الفيروس، أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية اكتشاف سلالة جديدة أشد فتكًا من التي تم اكتشافها في وقت سابق.

يستعرض موقع «عالم البيزنس» في هذا التقرير السلالات المختلفة لفيروس كورونا المستجد، والتي تم اكتشافها حول العالم.

سلالة أمريكا

أعلن الفريق الطبي بالبيت الأبيض لمكافحة فيروس كورونا، عن اكتشاف سلالة جديدة للفيروس، في الولايات المتحدة، الأمر الذي أدي إلى ارتفاع حالات الوفاة، لتتجاوز 4 آلاف حالة يوميًا.

وأشار الفريق الطبي إلى أن السلالة الجديدة والسلالة البريطانية، تنتشر بالفعل في المجتمعات، لافتا إلى أن السلالة الجديدة قابلة للإنتشار بنسبة 50%.

‏وطالب الفريق، من المواطنين بضرورة اتباع الإجراءات الوقائية لتجنب الإصابة بالسلالة الجديدة، وفي حالة عدم الإلتزام سيكون من الصعب السيطرة عليها، وستنتشر كالنار في الهشيم.

وتخشى السلطات في امريكا، من أن يعرقل الوباء الجديد، أنشطة الحياة اليومية، بالإضافة إلى خطط الرئيس الأمريكي المتخب، جو بايدن، لمجابهة الوباء.

سلالة بريطانيا

أعلن بوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطاني، عن اكتشاف سلاسة جديدة من الفيروس التاجي.

كما كشف “جونسون” عن اكتشاف العلماء لسلالة جديدة من الفيروس التاجي، تنتشر بسرعة هائلة، وأنها قابلة للانتقال بنسبة 70% عن السلالة القديمة.

فيما أعرب رئيس الوزراء البريطاني، عن حزنه الشديد لما حدث في البلاد، مطالبا من المواطنين بضرورة اتباع الإجراءات الوقائية لتجنب الإصابة بالولاء.

السلالة الثالثة في جنوب افريقيا «أشد شراسة»

ويظهر منحنى الإصابات في جنوب أفريقيا ارتفاعا ثباتا منذ أواخر نوفمبر الماضي وكان حينها في معدل يزيد عن 2000 إصابة.

وقالت الحكومة هناك إنها قد تضطر إلى تشديد القيود والتدابير الاحترازية لوقف التفشي المتسارع في الوباء.

وأوضحت أن السلالة أكثر عدوى بين صغار السن، كما أن الفيروس محمل بجزئيات أكبر مما يفسر انتشاره السريع.

ولا يزال العلماء في جنوب أفريقيا يحاولون رسم صورة عن الوباء الجديد، الذي تفشي في مناطق عدة من البلاد.

وأشارت صحيفة «الغارديان» البريطانية عن العلماء قولهم إن السلالة الثالثة أكثر عدوى من سابقاتها، وربما تصيب الشباب وقد تكون مقاومة أكثر للقاحات من النسخ الحالية من الوباء.

لكن مخاوف من هذه الطفرة تتمثل في أنها قد تؤدي إلى إصابة آخرين أصيبوا بالفيروس وتعافوا منه في السابق.

ولا يزال البحث مستمرا لتأكيد التهديد الذي تمثله السلالة الجديدة، ويبدو أنه لا يثير أعراضا أكثر خطورة أو يتطلب علاجا مختلفا.

ويقال البروفيسور، ريتشارد ليسيلز، الباحث في السلالة الجديدة في جنوب أفريقيا، إن الفريق يعمل على مقارنة بيانات السلالة مع تلك الخاصة بسلالة المملكة المتحدة.

وأضاف ليسيلز أن السلالة الموجودة في جنوب أفريقيا أكثر قدرة «بعض الشيء» على العدوى مقارنة بتلك في بريطانيا، وأن هذا يقتضي التحرك أكثر في كبح جماح الوباء.

سلالة نيجيريا

أعلنت السلطات النيجيرية، عز اكتشاف سلالة جديدة لكورونا، تختلف عن التي تم اكتشافها في بريطانيا وجنوب أفريقيا.

وقال جون نكينغاسونغ،  مدير المراكز الإفريقية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها: «نتحدث عن فيروس متحور خاص، لا يشبه المتغير الذي تم اكتشافه مؤخراً في المملكة المتحدة، ومع ذلك، قد يكون للسلالة المكتشفة في نيجيريا بعض التشابه مع متغير فيروس كورونا 501 V2 الذي تم تحديده في 18 ديسمبر بجنوب إفريقيا7».

وأشار نكينغاسونغ، إلى أنه في الوقت الحالي لا يمكن التحدث عن هذه السلالة، لأنها تحتاج إلى مزيد من الأبحاث والدراسات، مضيفًا أنها ليست أشد عدوى مثل سلالة جنوب إفريقيا.

اقرأ أيضًا.. اكتشاف سلالة جديدة لفيروس كورونا في أمريكا.. تعرف على التفاصيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى