صحةملفات وتقارير

أبرزها ممارسة الأنشطة الاجتماعية.. 5 نصائح لتخفيف علامات الشيخوخة بعد سن الستين

كتبت: تقى أيمن

يخشى كل رجل وامرأة بمجرد بلوغهما سن الستين من ظهور علامات الشيخوخة، التي باتت تسبب زعراً لديهم حتى أن العلماء لم يتوصلوا لعلاج لها، ولكن بالطبع توجد عادات صحية في الروتين اليومي تُساعد على تخفيف علامات ظهورها بحسب ما ذكره موقع «Eat This Not That».

5 نصائح لتخفيف علامات الشيخوخة بعد سن الستين

1- ممارسة التمارين الرياضية

يفقد الإنسان كتلة من العضلات مع تقدم العمر، ولكن من خلال ممارسة التمارين الرياضية باعتدال يمكن حماية الشخص من الإصابة بكسور العظام، وتمزق الأربطة ومشاكل المفاصل، بالإضافة إلى الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية وخفض مستويات الكوليسترول الضار وضبط وضغط الدم.

ونصح جيس روز مدرب اللياقة البدنية، بممارسة الرياضة أسبوعيا في مدة تتراوح بين 150 إلى 250 دقيقة بهدف تحسين الصحة النفسية والجسدية.

2- ممارسة الأنشطة الاجتماعية

تُساعد التفاعلات الاجتماعية مع العائلة والأصدقاء على منع الدماغ من أن يصبح غير نشط ويقوي مهارات الاتصال، بما يعطي إحساس بالسعادة.

كما أنه يمنح الرغبة في تناول الطعام الصحي والبقاء نشطًا، مما يعود بالفائدة على الصحة بشكل عام وبالتالي، يساعد في الحفاظ على مظهر شبابي.

3-فيتامين A

أوضحت خبيرة التجميل الأميركية جين مان، أنه من الصعب إصلاح التلف الذي يصيب البشرة بعد سنوات من التعرض لأشعة الشمس، لكن فيامين A يضمن حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس وسرطان الجلد وكذلك التجاعيد.

وأشارت إلى أنه يجب اختيار أحد المنتجات الموثوقة التي تسمح بتوصيل قدر مناسب من فيتامين A دون التسبب في إصابة الجلد بالتهيج أو الالتهاب.

4- واقي الشمس

تحتوي العديد من كريمات الأساس والمرطبات الملونة على عامل حماية من الشمس «SPF»، لكنها لا تحمي البشرة بشكل كامل إذ أن معظم مستحضرات التجميل تحمي من أشعة الشمس فوق البنفسجية ذات الموجة المتوسطة «UVB»، ولكنها لا تمنع أشعة الشمس فوق البنفسجية ذات الموجة الطويلة «UVA»، والتي تسبب خطوطًا دقيقة وبقعًا بنية ومسام متضخمة على البشرة، لذا ينصح باستخدام واقي من الشمس يضمن الحماية من الأشعة الضارة.

5-الابتعاد عن التدخين

يعتبر التدخين من أكثر الأشياء التي تضر بصحة الإنسان، وخاصة في تسريع ظهور علامات الشيخوخة، فكلما زاد عدد السجائر التي يتم تدخينها وطالت مدة التدخين، زادت احتمالية إصابة الشخص بالتجاعيد وظهور التغيرات الأخرى المرتبطة بالعمر على الوجه.

إقرأ أيضًا.. نصائح هامة لحماية كبار السن من إصابة كورونا.. تعرف عليها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى