رئيسىملفات وتقارير

أبرزها منع الصيد 3 شهور.. قرارات هامة لحماية الثروة السمكية بالبحر الأحمر

كتبت: تقى أيمن

أصدرت وزارة البيئة، عددًا من القرارات الهامة لحماية الثروة السمكية في محافظة البحر الأحمر، وذلك ضمن جهود الدولة لحماية البيئة البحرية، والحفاظ على استدامة البيئة والأنشطة البحرية.

يرصد موقع «عالم البيزنس» في هذا التقرير القرارات والإجراءات التي اعتمدتها وزارة  البيئة لحماية الثروة السمكية في مصر.

قرارات حماية الثروة السمكية

  • إيقاف الصيد لمدة ثلاث شهور سنويًا، للحفاظ على مخزون الأسماك، خاصة أنها فترات تبويض الأسماك، والتى تحتاج إلى فترة لتجديد أعدادها، وذلك وفق دراسات علمية وميدانية لإعادة المخزون السمكى، إلى ما كان عليه وذلك لصالح العاملين بالمجال والاقتصاد القومى لمصر .
  • فصل منطقة الصيد بالبحر الأحمر عن السويس، نظرًا للطبيعة المختلفة للمنطقتين، وبما يحقق المصالح للصيادين والبيئة بالتعاون مع الأجهزة المعنية.
  • توفير مصادر بديلة وعادلة لدخل الصيادين خلال تلك الفترة، ووضع آليات واضحة للتنفيذ والمسئوليات والعقوبات فى حالة المخالفة بشكل مناسب مرضي لجميع الأطراف، كما يوضح فى نهاية الفترة نتائج الإيقاف.
  • إحكام الرقابة والسيطرة على الأنشطة البحرية والتأكد من الالتزام بتنفيذ قانون البيئة بعودة  18 لانش، تابع للوزارة على طول ساحل محافظة البحر الأحمر، للعمل بالمنطقة بالتعاون مع الجهات المعنية بعد توقف لفترات زمنية غير منتظمة بالعمل لأسباب تنظيمية.
  • التأكد من إعادة تنفيذ إجراءات التنظيم والتنسيق اللازمة كخطوة أولى لإحكام الرقابة على البحر الأحمر، ومنع حدوث أى مخالفات فى ممارسة الأنشطة البحرية، من بينها إلقاء المخلفات والصيد بالطرق الغير مشروعة، وحماية الأحياء البحرية من شعاب ودلافين وحيتان.
  • إحلال وتجديد الشمندورات الموجودة بالمحافظة والعمل على زيادة أعدادها بما يعود بالنفع على كافة المراكب سواء المستخدمة فى الصيد أو السياحة.

حماية البيئة

وأكدت الوزارة، أن الفترة المقبلة ستشهد تعزيز التعاون والعمل فى حماية البيئة بالتعاون والتنسيق مع ممثلى مجلس النواب بالمحافظة والمجتمع المدنى والجمعيات الأهلية والعاملين بكافة المجالات المتعلقة بالأنشطة البحرية، بما يحقق المصالح للجميع، ويفعل دور المجتمع المدني في العمل البيئي.

اقرأ أيضًا.. هل أثر ظهور جائحة كورونا على التغير المناخي؟.. دراسة تُجيب

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى