الأخبارعالم الفن

أبرز المحطات الفنية في حياة مثقف السينما الراحل وحيد حامد

كتبت: تقوى جميل

فقدت السينما المصرية صباح اليوم السيناريست الكبير وحيد حامد، الذى شهدت أعماله حالة استثنائية ومتميزة فى السينما والتليفزيون على مدار أعوام من تاريخ الفن المصري، تاركا تراثا فنياً كبيراً من عشرات الأفلام.

حازت أعماله الكثير من إعجاب جماهير العربية بوجه عام والمصرية بوجه خاص، وحصلت على الكثير من الجوائز، آخرها فى 2020، فحصل على جائزة الهرم الذهبي التقديرية لإنجاز العمر من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 42.

وقدمت أعماله كذلك محطات هامة في تاريخ مصر السياسي والاجتماعي، وتعد أعمال بحث فيها عن شخصيات غير تقليدية، استطاع أن يقدم من خلالها معالجات لقضايا حدثت في المستقبل وكأنه كان يتنبأ بها.

تمكن من كتابة 41 فيلم للسينما، و15 عمل درامي تليفزيوني، 12 مسلسل للدراما الإذاعية، و3 مسرحيات، وقصة قصيرة بعنوان القمر يقتل عاشقة.

أبرز اعمال الراحل وحيد حامد

من أعمال وحيد حامد السينمائية، “طائر الليل الحزين، فتوات بولاق، غريب في بيتي، البريء، أرزاق يا دنيا، الراقصة والسياسي، الإنسان يعيش مرة واحدة، الغول، أنا وأنت وساعات السفر”.

وكذلك “معالي الوزير، آخر الرجال المحترمين، الهلفوت، الإرهاب والكباب، المنسي، اللعب مع الكبار، ديل السمكة، عمارة يعقوبيان، احكي يا شهر زاد، أحلام الفتى الطائش، وآخرهم الجماعة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى