رئيسىملفات وتقارير

أبرز تصريحات الرئيس السيسي خلال لقائه بنظيره الروماني اليوم الأربعاء

كتبت: دنيا عبدالله

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الاربعاء، نظيره الرومانى “كلاوس يوهانيس” بقصر الاتحادية. وأقيمت مراسم اسقباله، لبحث العديد من الموضوعات والقضايا المشتركة بين البلدين.

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي، “نحتفل هذا العام بمرور 115 عاما على ذكرى تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين بلدينا الصديقين”.

وأضاف الرئيس السيسي خلال مؤتمر صحفى مشترك اقامه مع نظيره الروماني، كلاوس يوهانيس، “أعرب عن اعتزازى بالعلاقات التاريخية الممتدة، بين مصر ورمانيا. الدولة التى شرفت بزيارتها فى 2019 فى أول زيارة لرئيس مصرى منذ 15 عاما. بما يؤكد حرصنا على دفع وتطوير العلاقات سواء على المستوى الحكومى او الرسمي او على المستوى الشعبي. اللذين تربطهما اواسر وثيقة تمتد على مدار العقود الماضية بما أثر بالايجاب على المجتمعين المصري والروماني”.

وناقش السيسي مع نظيره الروماني، العلاقات السياسية المتميزة التي تجمع البلدين. وكذا العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتعزيزها في شتى المجالات ذات الأهمية والأولوية لكلا البلدين، وبصفة خاصة مجالات الطاقة والاستثمار والسياحة.

وقال الرئيس: “اتفقنا على أهمية العمل على عقد الجولة الرابعة للجنة المشتركة. لتطوير مجمل أوجه التعاون الاقتصادي والفني على المستوى الثنائى وبما ينعكس بشكل إيجابي وبصورة عملية على زيادة حجم التجارة والاستثمار بين البلدين”.

وتابع السيسي: “وأشدنا بانعقاد المؤتمر الاقتصادى المصري الروماني على هامش الزيارة الحالية ليمثل حلقة وصل بين رجال الاعمال وممثلي الشركات الكبرى من البلدين، بما يتيح المجال للتعرف على الفرص والحوافز الاستثمارية التي يتيحها الاقتصاد المصرى”.

السيسي يشيد بالدور الروماني في منطقة البقان

وأكد السيسي خلال اللقاء، على أهمية علاقات التعاون و التنسيق المستمرة بين مصر ورومانيا، في مختلف الأطر والمحافل الدولية والإقليمية، انطلاقا من المبادئ الثابتة والمشتركة والقائمة على احترام القانون الدولي، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول وتعظيم الاستفادة من ثروات المنطقة بما يخدم شعوب دولها ككل.

وأضاف الرئيس السيسي، كما شددت على تقديرنا للدور الروماني المتوازن والبناء سواء على المستوى الإقليمي فى منطقة البلقان أو باعتبارها عضوا في الاتحاد الأوروبي.

الرئيس الرومانى: مصر تلعب دورا حيويا فى الحفاظ على الأمن الإقليمى والدولى

أكد الرئيس الروماني، خلال مؤتمره مع السيسي، على إيمانه العميق بأن الجولة الجديدة للجنة التعاون الاقتصادى بين مصر ورمانيا ستعلب دورا هاما فى توسيع التعاون الثنائى، وإقامة مشاريع مشتركة، وتحديث الإطار القانونى الحالي، فضلا عن سرعة إيجاد سبل تنمية التعاون في مجالات أخرى تعتبر أساسية للبلدين. وتشمل الدفاع والمعلومات وتكنولوجيا الاتصالات والأمن السيبراني والتعليم والبحث العلمي والابتكار.

وشدد الرئيس الرومانى، على ضرورة تشجيع رجال الأعمال بين البلدين فى إطلاق مشاريع جديدة. انطلاقا من كون مصر ورومانيا أبوابا لأهم الأسواق الاقتصادية المتكاملة في أوروبا وإفريقيا. مضيفا: “أجرينا تبادل وجهات النظر حول التصورات الإقليمية ذات الأولوية”.

وقال الرئيس الروماني: إن مصر دولة هامة في المنطقة، فمصر تلعب دورا حيويا في الحفاظ على الأمن على المستوى الإقليمى والدولى”.

كما شدد كلاوس يوهانيس، على دعم جهود مصر بالتعاون مع الشركاء الدوليين من أجل إيجاد السبل لحل الأزمات فى الشرق الأوسط وإفريقيا.

وأضاف الرئيس الرومانى: “رومانيا حافظ على مر العقود على موقفها المتوازن والمتفق مع القانون الدولى من جميع الأزمات التى تضرر منها الشرق الأوسط”.

وأعلن يوهانيس، أن بلاده تدعم ضرورة تطبيق زيادة الثقة في العلاقات الفلسطينية والإسرائيلية وتهيئة الأوضاع لاستئناف المفاوضات المباشرة من أجل التقدم في حل الدولتين، باعتباره الحل الوحيد للتطلعات المشروعة للدولتين. فضلا عن حل الأزمة السورية، بعدما خلفت مآسى كبيرة وولدت هجرة كبيرة أثرت بشكل سلبى على الدول المستضيفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى