رئيسىملفات وتقارير

أبرز تصريحات رئيس الوزراء خلال افتتاح أسبوع القاهرة للمياه اليوم الأحد

كتبت: أمل سعداوي

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن أسبوع القاهرة للمياه، أصبح منصة دولية للحوار حول قضايا المياه، وعرض رؤية مصر من أجل تسريع وتيرة تنفيذ أجندة التنمية المستدامة المتعلقة بالمياه.

وأشار رئيس الوزراء، خلال كلمته في فاعليات الدورة الرابعة لأسبوع القاهرة للمياه، إلى: “أن نهر النيل الخالد الذى قامت على ضفافه حضارات ألهمت الإنسانية، هذا النهر العظيم الذى يهب الحياة لملايين المصرين وتعيش على خيراته كافة شعوب وادى النيل وترتبط به حياتهم ومصائرهم، وقد حتمت الطبيعة الجغرافية على الدولة المصرية أن تضع المياه على رأس أولوياتها”.

أكد مدبولي، أن نهر النيل بالنسبة لمصر قضية تتجاوز تلك الاعتبارات وترتقى إلى مرتبة القضية الوجودية التي ترتبط بحياة هذا الشعب، مؤكدة :”أن مصر تبنت تنظيم هذا الحوار من أجل التباحث حول أهداف التنمية المستدامة المتربطة بالمياه”.

رئيس الوزراء: أدعو إلى عقد حوارمفتوح حول أهمية التعاون بين الدول المتشاطئة

ودعا رئيس الوزراء، إلى عقد حوار مفتوح حول أهمية التعاون بين الدول المتشاطئة من أجل تحقيق الإدارة المثلى لأحواض الأنهار الدولية لتحقيق التنمية المنشودة لكافة الشعوب دون الإضرار بأحد منها، مشيرًا إلى أن مصر تؤمن بقوة بأن التعاون عبر الحدود هو شرط أساسى لتحقيق التنمية المستدامة، حيث تعتبر المياه عماد تحقيق عدد من أهداف التنمية المستدامة وتعزيز المرونة فى مواجهة تغيير المناخ وحماية حقوق الإنسان الأساسية، فضلًا عن الحفاظ على السلم والأمن الإقليمى والدولى.

أضاف، أن تصاعد أزمة الشح المائى لأسباب طبيعية وبشرية أهمها زيادة معدلات استهلاك الموارد المائية المتجددة، وأيضًا التدهور البيئى وتغير المناخ والزيادة السكانية والمشروعات العملاقة التى تقام لاستغلال الأنهار الدولية بشكل غير مدروس ودون مراعاة لأهمية الحفاظ على سلامة واستدامة الموارد المائية الدولية.

وأكد مدبولى، أن النجاح فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة بات يكتسب اليوم أهمية متزايدة خاصة بتأثر دول العالم بالتغيرات المناخية والتى تفرض علينا تحديات شديدة الصعوبة أضيف إليها جائحة كورونا.

وتابع: تشمل الحصول على مياه الشرب النظيفة والصرف الصحى ومعالجة ندرة المياه عبر إعادة التدوير، وتقوم مصر بتنفيذ مبدأ الإدارة المتكاملة لإدارة المياه بما فى ذلك التعاون فى مجال العابرة للحدود، كما سعت الحكومة منذ 2014 إلى جعل قطاع المياه والصرف الصحى أكثر انصافا واستدامة، وفى 2020 وصلت تغطية مياه الشرب المدارة بأمان إلى 98 % من المواطنين، بينما زادت نسبة الصرف الصحى المدار بأمان من 50 % إلى 65 %، ويمثل تحسين خدمات الصرف الصحى للمناطق الريفية استثمارا حاسما فى الحق فى الصحة والرفاهية ومكون حيويا للقضاء على الفقر.

رئيس الوزراء: تنمية الريف المصرى يهدف إلى تطوير 4500 قرية بتكلفة تزيد عن 40 مليار دولار

وأكد رئيس الوزراء، أن تنمية الريف المصرى يهدف إلى تطوير 4500 قرية بتكلفة تزيد عن 40 مليار دولار للقضاء على الفقر وتوفير الخدمات الأساسية.

أضاف: “كما تخصص الخطة الاستراتيجية القومية للموارد المائية فى مصر 50 مليار دولار لمجالات تحسين جودة المياه والحفاظ عليها وتطوير مصادر جديدة وتحديث وإعادة تأهيل نظم الرى مثل تأهيل الترع والمساقى وتطبيقات الرى الحديث، فضلا عن ضخ استثمارات كبيرة فى إعادة استخدام مياه الصرف المعالجة وتحسين المياه وتحلية المياه لتحقيق بهدف القضاء على الجوع ومضاعفة الإنتاجية الزراعية”.

تابع: “وبالنظر إلى موقع مصر الجغرافى كمصب بحوض نهر النيل فان ضمان الحصول على مياه أمنة ونظيفة وكافية يتوقف على التعاون الفعال فى موارد المياه العابرة للحدود وفق مبادئ القانون الدولى”.

إقرأ أيضًا: أبرز رسائل الرئيس السيسي خلال افتتاح أسبوع القاهرة للمياه اليوم الأحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى