رئيسىملفات وتقارير

أبرز تصريحات رئيس مجلس الوزراء خلال اجتماع الحكومة الإسبوعي اليوم بالعاصمة الإدارية

كتبت: تقى أيمن

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، اجتماع الحكومة الإسبوعي، من مقر المجلس في الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة، لمناقشة عدد من الملفات المهمة.

واستهل رئيس الوزراء حديثه، بالإشارة إلى أن اجتماع اليوم في مقره يأتي في إطار تنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالانتقال التدريجي للعمل من الحي الحكومي، موجها السادة الوزراء بضرورة التواجد بشكل تدريجي في مقار الوزارات بالعاصمة الإدارية بجانب عدد من العاملين بالجهاز الإداري.

وأشار مدبولي، إلى الجولات العديدة التي قام بها السيد الرئيس خلال الأيام الماضية، والتي من بينها زيارة الرئيس إلى مدينة «بريست» الفرنسية للمشاركة في قمة «محيط واحد» المعنية بالموضوعات البيئية، والتي ينظمها الجانب الفرنسي.

وأوضح رئيس الوزراء، أن القمة شهدت متابعة عدد من الموضوعات ذات الصلة بالعلاقات الثنائية الاستراتيجية بين مصر وفرنسا، والتي شهدت تطوراً كبيراً خلال السنوات الأخيرة، خاصةً على الصعيد الاقتصادي، والتجاري.

كما أشار رئيس الوزراء للزيارة الحالية، التي يقوم بها الرئيس إلى العاصمة البلجيكية بروكسل؛ للمشاركة في الدورة السادسة بين الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي.

وأشار مدبولي إلى قيام الرئيس السيسي بافتتاح مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول (إيجبس 2022) في دورته الخامسة، مؤكدا أن هذا الحدث الكبير يعد أهم تجمع دولي وإقليمي لصناعة البترول والغاز في منطقتي شمال أفريقيا والبحر المتوسط.

ووجه الدكتور مدبولي الشكر للسيد وزير البترول وجميع القائمين على تنظيم هذا المؤتمر، الذي أصبح بمثابة علامة بارزة في هذا القطاع.

وتطرق رئيس الوزراء للجولة الموسعة التي قام بها لمتابعة الموقف التنفيذي لمختلف المشروعات بالعاصمة الإدارية الجديدة، مؤكداً أن حجم العمل الضخم الذي تشهده العاصمة الإدارية يشكل إعجازا بكل المقاييس سيسجله التاريخ للدولة المصرية.

الموقف الوبائي لفيروس كورونا على المستويين المحلي والعالمي

استعرض مجلس الوزراء تقريراً من الدكتور خالد عبد الغفار، القائم بأعمال وزير الصحة، حول الموقف الوبائي لفيروس كورونا على المستويين المحلي والعالمي.

ورصد الوزير الحالة الوبائية في مصر خلال الفترة من فبراير 2020 حتى 14 فبراير 2022، فيما يتعلق بحالات الإصابات والوفيات بفيروس كورونا، ونسبة التغيير في حالات الأسبوع الوبائي 6 مقارنة بالاسبوع الوبائى 5 لسنة 2022، والتي سجلت انخفاضاً على مستوى محافظات الجمهورية.

وتطرق الوزير إلى الموقف الحالي لتعاقد وتوريد واستهلاك لقاحات فيروس كورونا، مشيراً إلى أن إجمالي حجم اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستهلكة والمتاحة بلغ 140.5 مليون جرعة.

وأوضح عبد الغفار، أن اجمالي الجرعات المستهلكة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا بلغ 67.7 مليون جرعة، حيث أصبح هناك 29.2 مليون شخص محصن بالكامل بالجرعتين الأولى والثانية، وتم تقديم أكثر من 811 ألف جرعة تنشيطية، موضحاً توافر أكثر من 73.9 مليون جرعة، تكفى لأكثر من 52 مليون مواطن.

كما أشار الوزير إلى أن إجمالي تطعيمات الفئة العمرية من 12 إلى 15 عاماً بلغ 296.4 ألف جرعة أولى وثانية، كما بلغ إجمالي تطعيمات الفئة العمرية من 15 إلى 18 عاماً، أكثر من 1.8 مليون جرعة أولى وثانية.

ونوه الدكتور خالد عبد الغفار خلال التقرير إلى عدد من الإجراءات الجديدة التي تم اتخاذها بناء على مستجدات الحالة الوبائية محلياً ودولياً، موضحاً أنه شملت توفير الجرعة التعزيزية بعد ٣ شهور من الجرعة الثانية للمرحلة العمرية فوق ٦٥ سنة، ومد مهلة التطعيم بها لشهرين بعد ارسال الرسالة.

إقرأ أيضًا.. أبرزها وقف الدعم عن المتعدي على الأراضي الزراعية.. قرارات رئيس الوزراء اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى