رئيسىملفات وتقارير

أبرز تصريحات وزير الزراعة خلال اجتماعه مع رئيس مجلس الوزراء اليوم

كتبت: أمل سعداوي

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزارء، اجتماع اليوم، لاستعراض الموقف التنفيذي للمشروعات التي تعمل عليها وزارة الزراعة في مجال الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، وذلك بحضور الدكتور السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور مصطفى الصياد، نائب وزير الزراعة.

أبرز تصريحات وزير الزراعة اليوم

خطط تطويرية

قال وزير الزراعة، إن استراتيجية استعرض وزير الزراعة واستصلاح الأراضي استراتيجية تنمية الثروة الحيوانية، للعام الجاري، تعتمد على خطة تتضمن التوسيع في المشروع القومي للبتلو، وإنشاء قاعدة بيانات، وتوفير السلالات المحسنة.

بالإضافة إلى توفير الرعاية البيطرية اللازمة للحفاظ على الصحة الحيوانية، وتطوير مراكز تجميع الألبان، و مزارع الإنتاج الحيواني التابعة للوزارة.

أضاف وزير الزراعة: “تم إجراء حصر دقيق للثروة الحيوانية، وإنشاء قاعدة بيانات، وتم رسم خريطة لتوزيع الثروة الحيوانية بمحافظات الجمهورية، وتحديد احتياجاتنا الاستيرادية”.

جني ثمار

أشار «القصير»، أنه في العام الماضي تم تقليل  أعداد الرؤوس المستوردة الحية بأكثر من 50%، ويرجع الفضل في ذلك للمشروع القومي للبتلو، وإجراءات التحسين الوراثي.

لفت الوزير إلى أهمية المشروع القومي للبتلو والتي تتمثل في عدم ذبح عجول البتلو الصغيرة عند وزن 100 كجم التي تعطي 30 كجم لحم للرأس، وتسمينها حتى يبلغ وزنها 450 كجم ليعطي 250 كجم لحم مشفى للرأس، مع توفير الرؤوس المستوردة من العجول عالية الإنتاجية لصغار المربين.

نتائج إيجابية

وتابع: “بدأ تنفيذ المشروع القومي للبتلو منذ عام 2017 بمبلغ 100 مليون جنيه من خلال وزارة المالية، ونظراً للنتائج الإيجابية التي حققها المشروع، فقد وصل إجمالي المبلغ المخصص للمشروع 5,1 مليار جنيه، وبلغ عدد المستفيدين من المشروع 27854 مستفيدا، وعدد الرؤوس الممولة 304.117 رأسا، بإجمالي تمويل حوالي 4.5 مليار جنيه”.

كما ساهم المشروع في توفير لحوم حمراء بلدي بإجمالي 50 ألف طن، وتم توفير فرص عمل للشباب عبر جمعية مصر الخير.

تحسن وراثي

أضاف «القصير»، أنه تم العمل على التحسين الوراثي عبر توفير عجلات عشار وتحت عشار  مستوردة ذات صفات وراثية عالية، وتحسين السلالات المحلية باستخدام التلقيح الاصطناعي من طلائق ذات صفات وراثية عالية.

أشار الوزير، إلى جهود الوزارة لتوفير الرعاية البيطرية اللازمة للحفاظ على صحة الحيوانات بتوفير اللقاحات المطلوبة، وتحصينهم ضد الأمراض الوبائية في مواعيدها، مُضيفًا أنه وصل إجمالي ما تم تحصينه خلال العام الماضي 5.5 مليون رأس.

تابع «القصير»: ” تم تنفيذ 564 قافلة بيطرية علاجية مجانية شاملة الفحص التناسلي في 23 محافظة، حيث تم علاج وفحص عدد 201 ألف حيوان بالإضافة الى فحص الطلائق المحلية الموجودة بالقرى فحصاً تناسلياً لحماية الثروة الحيوانية”.

أكد الوزير أنه تم حصر جميع مراكز الألبان الموجودة على مستوى الجمهورية والتي يبلغ عددها 826 مركزًا، لافتًا إلى أن جميعها غير مرخصة وتعمل بطريقة غير نظامية.

لفت «القصير»، إلى أن الخطة التنفيذية لمراكز الألبان تتضمن الرعاية الصحية للحيوانات، مُضيفاً تم إجراء الفحوصات والتحاليل لحيوانات إنتاج اللبن فيما يتعلق بالأمراض المعدية (البروسيلا – الدرن البقري)، كما تم التخلص من الرؤوس المصابة بالذبح وصرف التعويضات بشأنها.

المرحلة الأولى

وعن المرحلة الأولى من خطة تطوير المراكز، فأوضح الوزير أنه تم الانتهاء من تطوير و تشغيل 54 مركزاً لتجميع الألبان تماماً، وتعمل بكفاءة عالية، كما تم الانتهاء من 53 مركزاً، وتمت مخاطبة وزارة الدولة للإنتاج الحربى لتركيب الأجهزة والمعدات لها ويتم حالياً التوريد والتركيب، ومن المقرر الانتهاء من 205 مراكز خلال شهر يونيو المقبل.

أشار الوزير إلى أنه إن تأجير مزارع الإنتاج الحيواني بنظام حق الانتفاع لـ  5 مزارع إنتاج حيواني لشركات القطاع الخاص، وتأجير 6  مزارع لمؤسسة مصر الخير لتشغيل الشباب والأرامل، كما تم تسليم جهاز مشروعات الخدمة الوطنية 10 مواقع تشتمل على 6 مزارع إنتاج حيواني بغرض التطوير والتشغيل.

الثروة الداجنة

بخصوص استراتيجية الثروة الداجنة للعام الجاري، فأشار الوزير إلى أن الخطة تعتمد على إنشاء قاعدة بيانات تشمل حصرًا دقيقًا لأنشطة الثروة الداجنة وتشمل مزارع ومعامل التفريخ ومصانع الأعلاف، والمجازر، ومنافذ بيع الأدوية.

كما تم رفع جميع المنشآت بأجهزة الـ GPS وعمل قاعدة بيانات إليكترونية تشتمل على كافة البيانات المتعلقة بها وأصحابها بإجمالي 38134 منشأة.

وام إصدار قرار لتخصيص 9 مناطق في أربع محافظات بإجمالي مساحة حوالي 19 ألف فدان للاستثمار الداجني.

واستكمل الوزير حديثه: تم عقد بروتوكولات مع البنك الأهلي المصري، والبنك الزراعي المصري، والاتحاد العام لمنتجي الدواجن لتوفير الدعم اللوجيستي والفني والمالي لصغار مربي الدواجن لرفع كفاءة مزارعهم وتحويلها من نظام التربية المفتوح إلى النظام المغلق،  لما يترتب على ذلك من تحسين العائد الاقتصادي وتقليل تكاليف الإنتاج وزيادته”.

تابع: “كما تم تطوير ورفع كفاءة 62 مزرعة بإجمالي 171 عنبرا، وجار العمل على تحويل 13 مزرعة بعدد 101 عنبر”.

الثروة السمكية

فيما يتعلق بالثروة السمكية، فأشار الوزير إلى أن الاستراتيجية الثروة العام الجاري، تتضمن إنشاء قاعدة بيانات وحصر للمزارع السمكية والمستأجرين والمديونيات المستحقة للدولة وتحصيلها، حيث تم حصر المزارع السمكية المؤجرة وعددها 2804 مزرعة بمساحة 56033 فدانا، في 7 محافظات، وتم إعداد قاعدة بيانات بأسماء المستأجرين وموقف التعاقدات والمديونيات.

كما تم استبعاد المزارع الواقعة داخل البحيرات من التأخير للحفاظ على البحيرات للصيد الحر، كما تم الموافقة من قبل مجلس الوزراء على جدولة الديون القديمة وإعادة تحرير تحرير عقود الإيجار للملتزمين بالسداد بالقيمة الإيجارية التي تحددها اللجنة العليا لتثمين أراضي الدولة.

دعم الصيادين

وتم تقدير السعر باللجنة العليا لتثمين أراضي الدولة كقيمة ايجارية استرشادية، وجار حالياً اتخاذ إجراءات المزايدة العلنية لتأجير المزارع وتحصيل المتأخرات.

أكد الوزير أنه توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة التضامن الاجتماعي والهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في مجال حماية ورعاية عمال الصيد، وجار التنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعي بهدف دعم الصيادين وإطلاق العديد من المبادرات التي تساهم في رفع المعاناة عنهم.

اقرأ أيضًا.. «الوزراء» ينفي إهدار مبالغ طائلة على تطوير شبكة القطارات المتهالكة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى