ملفات وتقاريرمنوعات

أبريل.. هل تزف الحكومة بشري سارة للمواطنين

كتب: حسام عبدالعظيم

ينتظر شريحة كبيرة من المصرييون شهر أبريل علي أمل زف الحكومة بشري سارة لهم بخفض أسعار البنزين والسولار وأسطوانة البوتاجاز، حيث من المقرر أن تعمل اللجنة الخاصة بتحديد ومتابعة آلية التسعير التلقائي للمواد البترولية، أسعار الوقود، علي مراجعة الأسعار مع بداية شهر أبريل، وفقا لآلية التسعير المطبقة على أسعار المواد البترولية ، وعلي الجانب الأخر هناك شريحة أخري من المصريين تستعد لصرف مقررات شهر أبريل من السلع التموينية المدعمة.

«المواطن» ينتظر أسعار بنزين شهر ابريل

ينتظر الشارع المصرى خفض جديد فى أسعار البنزين محليا عقب الانخفاضات الحادة الأخيرة التى هوت بأسعار البترول العالمية ومشتقاته ،بسبب تراجع الطلب العالمى فى ظل أزمة فيروس كورونا المستجد التى ضربت دول العالم منذ مطلع العام الجارى .
وقد تراجعت اسعار المواد الخام من 65 دولار للبرميل في نهاية العام الماضي الي 30 دولار للبرميل في الفترة الحالية ويشهد هبوط في العديد من الأحيان الي 25 دولار للبرميل وبسبب هبوطة الي ادني مستوي لهو عن السنه الماضيه فقد طلب عدد من خبراء الأقتصاد والحكومه والبترول خفض اسعار البنزين .

واكد الدكتور تامر أبو بكر رئيس لجنة الطاقة باتحاد الصناعات أن الموطن ينتظر خفض في اسعار البنزين والسولار محلياً لأنعاكسات تراجع اسعار البترول عالميا ً ، مطالباً الحكومة بخفض أسعار البنزين والسولار للحد الأقصى الممكن، حتى يشعر المواطن بصدى الانخفاض العالمى، وحتى يتقبل أى زيادات قد تطرأ مستقبلا، طبقا لمنظومة التسعير التلقائى .

يشار إلى أنه تم تشكيل لجنة تسعير البنزين من وزارتى المالية والبترول مطلع 2019، لمراجعة أسعار البنزين والمشتقات بشكل ربع سنوى، وتحريكها ارتفاعا أو انخفاضا بنسبة %10 أو تثبيتها.

وتعتمد اللجنة فى قرارها على عدة أمور أبرزها مستوى الأسعار العالمية للخام والمشتقات، وأسعار الصرف، وحجم الإنتاجوالاستيراد، وتكاليف النقل والتشغيل ..

غداً.. بدء صرف المعاشات

يشهد غداً الأربعاء أول ابريل صرف المعاشات من خلال مكاتب هيئة التأمينات ومنافذ الصرف البالغ عددها 4350 منفذاً والتي يصل عددها الي 10 الاف “اي تي ام ” وماكينات الصراف الألي .

ومنعًا للتكدس والازدحام أمام منافذ الصرف، سيتم تنفيذ آلية لتقسيم أصحاب المعاشات على أيام متفرقة طوال الأسبوع الأول من شهر أبريل على أن يتم تحويل المعاشات المحولة على حسابات في البنوك من غدٍ.

وعلي أصحاب المعاشات الذين يتقاضون ألف جنيه فأقل ويبلغ عددهم 2.4 مليون قائم بالصرف سيقومون بصرف معاشاتهم من منافذ الهيئة القومية للتأمينات ومكاتب البريد وماكينات الصرف خلال أيام “الأربعاء والخميس والسبت” 1 و2 و4 أبريل، وأصحاب المعاشات الذين يتقاضون أكثر من ألف جنيه وحتى ألفي جنيه ويبلغ عددهم 2.5 مليون قائم بالصرف فسيقومون بصرف معاشاتهم أيام “الأحد والاثنين والثلاثاء” 7 و6 و5 من شهر أبريل.

أما أصحاب المعاشات البالغ قيمة معاشاتهم أكثر من ألفي جنيه، ويبلغ عددهم 1.8 مليون قائم بالصرف تقريباً، فسيقومون بصرف معاشاتهم يومي الأربعاء والخميس 8 و9 أبريل، و من يتخلف عن الصرف خلال المدة المحددة له يمكن له الصرف خلال الفترات اللاحقة.

غداً.. صرف مقررات السلع التموينية لشهر ابريل

تبدأ المجمعات الاستهلاكية ومنافذ الشركات التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية وبقالو التموين، صرف السلع التموينية المدعمة ضمن مقررات شهر أبريل المقبل، لأصحاب البطاقات التموينية من خلال بقالين التموين ومنافذ التوزيع اعتبارا من غدٍ الأربعاء، بقيمة الدعم المخصص لكل مواطن مقيد بالبطاقات، وهو 50 جنيها

وأعلنت وزارة التموين توفير كافه السلع التموينة وتوافر ارصدة كافية من السلع لعد شهور واحتياطات أمنه وتشمل الزيت والسكر والأرز والمكرونة والبقوليات والشاي وغيرها من السلع .

كما قامت النقابة العامة لبقالين التموين بتوزيع منشور عبر صفحتها على ” فيس بوك” و”الواتس اب” لأعضاء النقابة من البقالين يتضمن بعض الإجراءات الاحترازية خلال صرف السلع والمقررات التموينية الخاصة بشهر أبريل المقبل، وهى أن جميع السلع التموينية متوفرة فلا داعى للتزاحم مع ضرورة ترك مسافة من متر إلى متر ونصف بين التاجر والمواطن خلال الحصول على السلع، وأن الصرف سيكون متاح يوميا من الساعة 7 صباحا حتى الساعة 6 مساء، وأن من حق المواطن صاحب البطاقة التموينية صرف المقررات التموينية الخاصة ببطاقته طوال 30 يوما على مدار الشهر، وأيضا صرف سلع نقاط الخبز وهى السلع التى تصرف مجانا مقابل ترشيد استهلاك الخبز المدعم بقيمة 10 قروش عن كل رغيف يتم توفيره، حيث تصرف هذه السلع من أول يوم فى كل شهر حتى يوم 20 من نفس الشهر الأمر الذى يطمئن المواطن بأن جميع السلع متوفرة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى